أشرف صبحي
أشرف صبحي


وزير الرياضة يكشف موقف مصر من استضافة أمم أفريقيا 2025

أحمد إسماعيل

الجمعة، 07 أكتوبر 2022 - 01:50 م

كشف الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة ، عن موقف مصر من استضافة بطولة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم 2025.

وكان الاتحاد الأفريقي لكرة القدم قد فتح باب التقديم للدول الراغبة في استضافة بطولة كأس أمم أفريقيا 2025 بعد سحبها من غينيا كوناكري لعدم استعدادها حالياً لتنظيم الحدث القاري.

وقال وزير الشباب والرياضة المصري في تصريحات تلفزيونية أن مصر إستضافة أمم أفريقيا مؤخرا في نسخة 2019 ونجحت في تنظيمها علي الرغم من إسناد الأمر قبل شهر واحد فقط من إقامة البطولة ، قائلا: "يجب أن نساعد أشقائنا في إفريقيا، نحن نظمنا بطولتي 2006 و2019 ولنرى من سيتقدم من أجل مساعدته، ولو تعذرت الأمور سوف نساند الاتحاد الإفريقي لكرة القدم".

كما كشف الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة عن نيه مصر لاستضافة بطولة كأس العالم خلال السنوات القادمة.

وقال أشرف صبحي خلال حديث مع الإعلامي أحمد شوبير عبر قناة أون تايم سبورت ، أن مصر تعتزم التقدم بطلب استضافة كأس العالم 2030 أو 2034 بملف مشترك مع بعض الدول المجاورة.

واعترف صبحي ببعض المشاورات التي تتم في هذا الملف مع دول أخري من أجل التقدم بطلب تنظيم كأس العالم 

وتسعي مصر لاستضافة كأس العالم بتنظيم مشترك مع كلا من السعودية واليونان.

ويعد حلم تنظيم الحدث الأكبر والأهم رياضيا سواء علي المستوي الكروي أو الألعاب الأولمبية أحد أهداف الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة ، لاسيما بعدما صرح أكثر من مره قائلا «نسعى لتنظيم كأس العالم لكرة القدم وندرس جيدا فكرة تقديم طلب لاستضافته في 2030 حتى لا نكرر ما حدث في 2010» ونفس الأمر فيما يتعلق بأولمبياد 2036.

وكانت بوابة أخبار اليوم قد انفردت في يونيه الماضي بتقارير خاصة عن دراسه تقديم ملف مشترك لاستضافة كأس العالم 2030 تحت عنوان تنظيم مصر لـ كأس العالم و الأولمبياد .. «يطبخ علي نار هادئة» في يونيو الماضي.
وبالفعل تقدمت مصر بطلب استضافة دورة الألعاب الأولمبية 2034.

و بات التنظيم المشترك لبطولة كأس العالم للمنتخبات أحد الملفات التي تحظي بالتوفيق من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم ، لاسيما بعدما أسند فيفا تنظيم كأس العالم 2026 إلى ثلاث دول هي الولايات المتحدة وكندا والمكسيك ، كما أقيمت نسخة 2002 في كوريا الجنوبية واليابان.

وتقدمت الأوروجواي والأرجنتين وتشيلي والباراجواي بملف مشترك، لاستضافة كأس العالم، نسخة 2030.

تأمل قارة أمريكا الجنوبية باحتضان المونديال في الذكرى المئوية للبطولة، وإعادته إلى موطنه، إذ استضافت الأوروجواي النسخة الأولى، عام 1930، وحينها تُوّجت باللقب.

يأتي ذلك في الوقت الذي قرر فيه فيفا زيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم بعد القادم بنسخة 2026 إلي 48 منتخبا للمرة الأولى.

وتبحث العديد من الدول حالياً تنظيم نسختي 2030 ، و2034 بنظام التنظيم المشترك سواء من دول أمريكا الجنوبية أو قارة آسيا.

وتشهد الفترة الحالية العديد من المحادثات من جانب مصر مع بعض الدول القريبة جغرافياً منها السعودية واليونان.

اقرأ أيضا : وزير الرياضة: مصر تعتزم تنظيم كأس العالم 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة