القائمة

البحث

إصداراتنا

رئيس مجلس الإدارة : أحمد جلال - رئيس التحرير : جمال الشناوي
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أعراض مؤلمة قد تشير إلى انتشار ورم سرطان البنكرياس

سارة شعبان

2022-10-07T04:16:41+02:00

سرطان البنكرياس هو ثاني عشر أكثر أنواع السرطان شيوعًا في جميع أنحاء العالم تمامًا مثل أنواع السرطان الأخرى ، يحدث هذا النوع من السرطان بسبب النمو غير الطبيعي للخلايا في البنكرياس.

اقرأ أيضاً| المليونيرة المزيفة.. نهبت 275 ألف دولار وأفلتت من الشرطة

البنكرياس عبارة عن غدة أو عضو صغير يقع خلف المعدة ينتج ويطلق مواد في الجسم، فهو لا يساعد فقط في إنتاج المواد أو الإنزيمات التي تساعد على الهضم ، ولكنه يساعد أيضًا في إفراز الهرمونات التي تتحكم في كمية السكر في مجرى الدم، يمكن أن يكون سرطان البنكرياس مقلقًا للغاية، ولكن المفتاح هو اكتشافه في أقرب وقت ممكن وبدء العلاج على الفور.

يمكن تصنيف أنواع سرطان البنكرياس إلى قسمين أكبر وهما سرطان البنكرياس الخارجي ، بما في ذلك سرطان الغدد الصماء وسرطان البنكرياس العصبي، وذلك حسب ما ذكره موقع «timesofindia».

سرطان البنكرياس الغدي هو النوع الأكثر شيوعًا من سرطان البنكرياس ، في حين أن أورام البنكرياس العصبية الصماوية (NETs) هي نوع أقل شيوعًا، ويمكن أن تساعد اختبارات التصوير في تشخيص سرطان البنكرياس، ولكن للحصول على تشخيص دقيق ، سيقوم الطبيب بأخذ عينة من الأنسجة ، أو خزعة من الورم ، ولسوء الحظ ، يمكن أن ينتشر سرطان البنكرياس إلى أجزاء أخرى من الجسم.

وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية (ACS) ، غالبًا ما تنتشر سرطانات البنكرياس أولاً داخل البطن والكبد ويمكن أن تنتشر أيضًا إلى الرئتين والعظام والدماغ والأعضاء الأخرى، وهذا النوع من السرطان الذي انتشر إلى أعضاء أخرى في الجسم يسمى أيضًا سرطان البنكرياس المتقدم ، وفقًا لأبحاث السرطان في المملكة المتحدة.

 

يمكن أن تتزامن الأعراض مع سرطان البنكرياس الذي لم ينتشر أو يمكن أن يكون مختلفًا ولكن يصعب إدارته، واعتمادًا على مكان انتشار السرطان ، قد تختلف الأعراض، ولكن أحد علامات انتشار الورم هو الألم ، وفقًا لأبحاث السرطان في المملكة المتحدة.

 

تصف المؤسسة الخيرية الألم بأنه قضم وتشير إلى أنه يمكن أن يكون مستمرًا - والسبب هو تحطم الأنسجة الحية التي تبني الهيكل العظمي.

 

المنطقة الأكثر إصابة في الجسم هي الظهر. تقول المؤسسة الخيرية إن الألم في هذا الجزء من الجسم يمكن أن يستمر.

 

ومع ذلك ، وفقًا للخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة (NHS) ، يمكن أن يحدث هذا الألم أيضًا عندما لا ينتشر السرطان، ويحذر الجسم الصحي من تفاقم الألم عند الأكل أو الاستلقاء، وتشمل بعض العلامات الأخرى لسرطان البنكرياس المتقدم ما يلي:

- ضعف العظام التي يمكن أن تنكسر بسهولة

- زيادة مستويات الكالسيوم في الد ، والتي يمكن أن تسبب الجفاف والارتباك والمرض ومشاكل الجهاز الهضمي

- انخفاض مستويات خلايا الدم

 

تتضمن بعض الأعراض الشائعة لسرطان البنكرياس ما يلي:

- ألم في الجزء العلوي من البطن قد ينتشر إلى الظهر

- اليرقان

- التعب والإرهاق

- فقدان الشهية

- فقدان الوزن

- جلطات دموية في الجسم

- حكة في الجلد

- مرض السكري الجديد أو المتفاقم

- استفراغ و غثيان

وتعتبر المعاناة من جميع الأعراض المذكورة أعلاه لا تعني بالضرورة أنك مصاب بسرطان البنكرياس.

 

تشرح مؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة: "قد لا يعني ذلك أنك مصاب بالسرطان في مرحلة متقدمة إذا كانت لديك الأعراض الموضحة أدناه، ولا يمكن أن تكون ناجمة عن ظروف أخرى".

 

ومن أجل الوقاية من سرطان البنكرياس ، يجب على المرء أن يخضع لفحص طبي، ويجب أن يكون الأشخاص المعرضون لخطر الإصابة بهذه الحالة أكثر يقظة.

 

تتضمن بعض عوامل الخطر ما يلي:

العمر - معظم الأشخاص الذين يصابون بسرطان البنكرياس أكبر من 45 عامًا.

الجنس - يُعتقد أن عدد الرجال المصابين بسرطان البنكرياس أكثر من النساء

التدخين - أولئك الذين يدخنون قد يكونون في خطر أكبر.

السمنة - يجب على المرء أيضًا الحفاظ على وزن صحي لأن السمنة يمكن أن تزيد من مخاطر الإصابة به.

 

بصرف النظر عن ذلك ، فإن مدى صحة تناولك للطعام ، ومقدار التمارين التي تمارسها يمكن أن يؤثر أيضًا على خطر الإصابة بسرطان البنكرياس.


على الرغم من عدم وجود سبب محدد للإصابة بسرطان البنكرياس ، إلا أن هناك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتقليل المخاطر.

 

أولاً ، تأكد من أنك تتناول نظامًا غذائيًا صحيًا، وقم بتضمين المزيد من الخضروات الخضراء والفواكه الملونة وتجنب الأطعمة المصنعة والدهنية والسكرية.

 

الحفاظ على وزن صحي. تمرن بانتظام ، حتى لو كان ذلك يعني الذهاب للمشي لمسافات قصيرة.والأهم من ذلك ، الابتعاد عن العادات غير الصحية مثل التدخين واستهلاك الكحول.

رابط مختصر
https://m.akhbarelyom.com/s/3901246
Advertisements
a

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

Advertisements

 

Advertisements

 

 

مشاركة