القائمة

البحث

إصداراتنا

رئيس مجلس الإدارة : أحمد جلال - رئيس التحرير : جمال الشناوي
مجدى حجازى
مجدى حجازى

فى الشارع المصرى

صلوا على نبى الهدى

أخبار اليوم

2022-10-07T05:17:42+02:00

المصريون يحتفلون اليوم بمولد سيدنا محمد  نبى الهدى والرحمة.. كل عام وأنتم بخير وفى سلام وأمان. 

«صَلِّ على النبى » فى كل وقت وكل حين، فهى تذكير لمن حولك بالصلاة على الرسول ، لأن فضلها عظيم، امتثالًا لأمر الله، قال تعالى: «إنّ اللهَ وملائكتَه يُصَلُّون على النبى يَا أيُّها الذينَ آمنُوا صلُّوا عليه وسَلِّموا تَسليمًا» «الأحزاب: 56».. والصلاة على النبى  واجِبة.. قال العلماء: «إنّ وجوبَها مرة واحدة فى العُمر، وأما ما عدا ذلك فهى سُنّة.

وأوجبَها الشافعيّة فى التشهد الأخير من كل صلاة.. جاء فى تفسير القرطبى للآية الكريمة: لا خِلاف فى أن الصّلاة عليه فَرْض فى العمر مرة، وفى كلِّ حين من الواجبات وجوب السُّنن المؤكّدة التى لا يَسع المؤمن تركها، ولا يغفلها إلا من لا خير فيه.. قال الزمخشرى: فإن قلت: الصلاة على رسول الله  واجبة أم مندوب إليها؟، قلت: بل واجبة.. وقد اختلفوا فى حال وجوبها، فمنهم من أوجبها كلما جرى ذكره، ومنهم من قال: تَجِبُ فى كل مجلس مرة، وإن تكرّر ذكره». 

قال د. على جمعة، مفتى الجمهورية السابق، إن رسول الله  أرشدنا وحثنا على كل ما فيه خير وفلاح فى الدنيا والآخرة، منوهًا بأنه  أخبرنا بأن هناك ذكرًا يجعل الله سبحانه وتعالى يقضى للإنسان 100 حاجة من حوائج الدنيا والآخرة.. وأوضح عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك»، أن الله سبحانه وتعالى أمرنا بـ الصلاة على النبى ، منوهًا بأن لها فضلًا عظيمًا، مستشهدًا بما قَالَ النَّبِيُّ : «إِنَّ أَقْرَبَكُمْ مِنِّى يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِى كُلِّ مَوْطِنٍ أَكْثَرُكُمْ عَلَيَّ صَلاةً فِى الدُّنْيَا، مَنْ صَلَّى عَلَيَّ مِائَةَ مَرَّةٍ فِى يَوْمِ الْجُمُعَةِ وَلَيْلَةِ الْجُمُعَةِ قَضَى اللَّهُ لَهُ مِائَةَ حَاجَةٍ، سَبْعِينَ مِنْ حَوَائِجِ الآخِرَةِ وَثَلاثِينَ مِنْ حَوَائِجِ الدُّنْيَا، ثُمَّ يُوَكِّلُ اللَّهُ بِذَلِكَ مَلَكًا يُدْخِلُهُ فِى قَبْرِهِ كَمَا يُدْخِلُ عَلَيْكُمُ الْهَدَايَا، يُخْبِرُنِى مَنْ صَلَّى عَلَيَّ بِاسْمِهِ وَنَسَبِهِ إِلَى عَشِيرَتِهِ، فَأُثْبِتُهُ عِنْدِى فِى صَحِيفَةٍ بَيْضَاءَ». 

روى البخارى ومسلم من حديث أبى حميد الساعدى أنهم قالوا: «يا رسول الله كيف نصلى عليك، فقال رسول الله : قولوا اللهم صل على محمد وأزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد وأزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد». 

صلوا على نبى الهدى .. حفظ الله المحروسة شعبًا وقيادة، والله غالب على أمره.. وتحيا مصر.

رابط مختصر
https://m.akhbarelyom.com/s/3901313
Advertisements


الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

Advertisements

Advertisements

 

 

مشاركة