القائمة

البحث

إصداراتنا

رئيس مجلس الإدارة : أحمد جلال - رئيس التحرير : جمال الشناوي
السكتة الدماغية
السكتة الدماغية

السكتة الدماغية.. أسباب الإصابة بـ «القاتل الصامت»

سارة شعبان

2022-10-07T05:32:23+02:00

قدر بيان صادر عن جمعية السكتات الدماغية الأمريكية، وجمعية القلب الأمريكية، أن ما يصل إلى ربع من هم في سن الثمانين، قد أصيبوا بـ سكتة دماغية واحدة، أو أكثر، ولكن دون أعراض.

ويقول توني جولن ، اخصائي مخ والأعصاب: "غالبًا ما يتم اكتشاف هذه الأحداث فقط عندما يخضع الشخص لتصوير الدماغ لسبب آخر، حيث تحدث السكتة الدماغية الصامتة غالبًا بسبب انخفاض تدفق الدم في أحد الشرايين الأصغر التي تغذي الدماغ، ويمكن أن تحدث بدون أعراض ملحوظة إذا كان يؤثر على جزء من الدماغ لا يتحكم في الحركات الرئيسية أو الوظائف الحيوية ".

ووفقا لما ذكره موقع «Eat This، Not That»، إليك ما يسبب السكتات الدماغية الصامتة..

اقرأ ايضا: دراسة: «فيتامين B12» يقلل خطر الإصابة بمرض «باركنسون»

ضغط دم مرتفع

يرتبط ارتفاع ضغط الدم ارتباطًا وثيقًا بخطر الإصابة بالسكتات الدماغية الصامتة، وتقول جمعية السكتات الدماغية الأمريكية: "يضيف HBP إلى عبء عمل قلبك ويضر الشرايين والأعضاء بمرور الوقت، ومقارنة بالأشخاص الذين يكون ضغط الدم لديهم طبيعيًا ، فإن الأشخاص المصابين بـ HBP هم أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية، وهناك حوالي 87٪ من السكتات الدماغية ناتجة عن الأوعية الدموية الضيقة أو المسدودة في الدماغ التي تقطع تدفق الدم إلى خلايا الدماغ. السكتة الدماغية الإقفارية:، ويؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى تلف البطانة الداخلية للأوعية الدموية ، مما يؤدي إلى تضييق الشريان ".

نظام غذائي غير صحي

ويمكن أن يؤدي تناول نظام غذائي غني بالوجبات السريعة المعالجة والسكر إلى زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية الصامتة، والأسباب الشائعة للسكتة الدماغية لا تزال قيد المعالجة - والوعي بعوامل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية منخفض".

كما يقول بريت كوكشيارا، أستاذ طب الأعصاب في Penn Medicine: "هناك خطوات بسيطة يمكن للأشخاص اتخاذها لتقليل خطر تعرضهم للإصابة بسكتة دماغية بشكل كبير، ويتفاجأ الكثير من الناس بمعرفة أن طريقة تناولك للطعام يمكن أن تؤثر على خطر الإصابة بسكتة دماغية، وهناك بيانات جيدة تظهر أن النظام الغذائي على غرار البحر الأبيض المتوسط ​​يمكن أن تساعد في تقليل المخاطر ".

بدانة

ويحذر الأطباء من أن السمنة مرتبطة بقوة بمخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية، ويقول تشيادي ندوميل ، طبيب القلب في جونز هوبكنز ، تشيادي ندوميل: "في الأساس ، يبدو أن السمنة هي لاعب منفرد مرتبط بإصابة القلب - أي بغض النظر عن ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول ومرض السكري .وفي المستقبل ، يمكن أن يؤدي هذا إلى قصور القلب، ويمكن أن تسبب العديد من العوامل قصور القلب ، ومن المحتمل أن يكون وباء السمنة من العوامل المساهمة".

عال الدهون

ويقول الخبراء إن ارتفاع الكوليسترول يمكن أن يؤدي إلى السكتة الدماغية الصامتة، وأن ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم يؤدي إلى تكوين لويحات دهنية تقلل من تدفق الدم في الشرايين - وهي حالة تسمى تصلب الشرايين ، والتي يمكن أن تؤدي إلى السكتة الدماغية".

كما تقول هارفارد هيلث: "إذا لم يؤد النظام الغذائي والتمارين الرياضية إلى خفض مستويات الكوليسترول بدرجة كافية ، فقد يصف لك طبيبك أدوية لخفض الكوليسترول يمكن أن تقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية".

انسداد تدفق الدم

والسبب الأول للسكتة الدماغية الصامتة، هو توقف تدفق الدم إلى الدماغ، وهو أمر يمكن أن يحدث عدة مرات. تقول كارين فوري الأستاذة المشاركة في كلية الطب بجامعة هارفارد ومدير خدمة السكتة الدماغية بمستشفى ماساتشوستس العام: "كلما زاد تلف الدماغ أو الإصابة التي تعاني منها بسبب هذه السكتات الدماغية الصامتة ، زادت صعوبة عمل الدماغ بشكل طبيعي".

رابط مختصر
https://m.akhbarelyom.com/s/3901330
Advertisements
a

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

Advertisements

 

Advertisements

 

 

مشاركة