حرب أكتوبر
حرب أكتوبر


فى ذكرى انتصارات أكتوبر.. نجوم شاركوا فى النصر المجيد| صور

مصطفى أحمد

الجمعة، 07 أكتوبر 2022 - 08:52 م

 


حرب السادس من أكتوبر المجيدة تعد من أقوى وأشرس وأعظم الحروب، التي مرت على مصر، لما لها من قيمة ومكانة عظيمة وكبيرة جداً لدى الشعب المصري، لأنها ردت له مكانته وأعادت إليه الانتصار والفخر، فالشعب المصري استطاع أن يقضي على العدو والكيان الإسرائيلي وينهي أسطورة "الجيش الذي لا يقهر"، ويسترد أرض سيناء الغالية الحبيبة مرة أخرى، وتعد حرب أكتوبر 1973 هي الحرب الرابعة بين الدول العربية وإسرائيل، بعد حرب 1948 وحرب السويس "العدوان الثلاثي" وحرب يونيو 1967. 

واحتفل الشعب المصري والعربي أمس الخميس، بالذكرى الـ٤٩ لانتصارات أكتوبر المجيدة التي شهدتها أرض الفيروز، وربما لا يخلو بيت مصري من أحد الذين شاركوا في تطهير أرض سيناء الحبيبة من الاحتلال الإسرائيلي، أو قبلها فيما عرف بحرب "الاستنزاف" وهناك نجوم فن شاركوا أيضاً في حرب أكتوبر.. وفي السطور التالية تعرض "بوابة أخبار اليوم" أبرز الفنانين والفنانات الذين شاركوا في حرب السادس من أكتوبر المجيدة سواء كانت مشاركة فعلية أو من خلال أعمالهم الفنية.

الفنان أحمد بدير

ممثل مصري من مواليد محافظة قنا، ويعد بدير واحدا من أبرز المشاركين في حرب أكتوبر 73، وله إحدى القصص المؤثرة والتي دائما ما يقصها، فقد استشهد أحد زملائه وحمّله وصية يرسلها إلى أهله، وهي ألا يأخذ أحد من أهله العزاء إلا بعد تحرير مصر من العدوان، وبالفعل قام أحمد بدير بتوصيل الوصية، وحتى الآن يحكي بهذه البطولات والقصص المؤثرة.

 

 


الفنان لطفي لبيب

من أبناء محافظة بني سويف, وبعد تخرجه في المعهد العالي للفنون المسرحية التحق بالتجنيد بالقوات المسلحة عام 1970 بالجيش الثالث الميداني بإدارة الشؤون المعنوية، وكانت مهمته تجميع الجنود الشاردين بعد النكسة، وكانت كتيبته من أولى الكتائب التي عبرت قناة السويس يوم السادس من أكتوبر، وقام بتأليف كتاب يحمل عنوان "الكتيبة 26" يحكي فيه عن تجربته الشخصية خلال حرب أكتوبر من سبتمبر 1973م وحتى فبراير 1974م وقد كتبه بعد انتهاء حرب أكتوبر بعامين أي في عام 1975.

 

الفنان محمود الجندي

من أبناء محافظة البحيرة، تخرج في المعهد العالي للفنون المسرحية، قدم العديد من الأعمال الفنية من خلال شاشات السينما والتليفزيون، ويعد من أبرز المشاركين في حرب أكتوبر 1973م، فقد اشترك في الحرب خلال فترة تأديته للخدمة العسكرية.

 

 

 

 

 


أحمد فؤاد سليم

من أبناء محافظة الشرقية، فور حصوله على بكالوريوس التجارة التحق بالجيش المصري وكان من الأبطال الذين شاركوا في حرب التحرير والعزة، وشارك ضمن قوات الدفاع الجوي، وكان من قوات الفرقة الثامنة على جبهة القتال وكان برتبة شاويش آنذاك، وتحدث كثيراً عن بطولات الدفاع الجوي في ردع الطيران الإسرائيلي.

 

 

الفنان أحمد عبد الوارث

 من أبناء محافظة القاهرة ولد في 18 أكتوبر 1947، وحصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية، وبدأ حياته الفنية في التليفزيون من خلال مسلسل «هروب» إخراج نيازي مصطفى، وتم تكريمه من نقابة المهن التمثيلية بالاشتراك مع السيرك القومي لاشتراكه في حرب أكتوبر.

 

 

 

الفنان خليل مرسي

 ولد في21 سبتمبر 1946، شارك أيضاً في حرب أكتوبر والذي رحل عن عالمنا في 2014 عقب تعرضه لأزمة صحية حادة في القلب والمخ، وهو ممثل وأكاديمي مسرحي مثل في المسرح والتلفزيون والسينما.

 

 

 

 الفنان حسن العدل

 من أبناء محافظة المنصورة، ولد في ٢١ مارس ١٩٥١، شارك في حرب أكتوبر، وحصل على بكالوريوس معهد الكفاية الانتاجية عام 1972، وعمل في المسرح والسينما.

 

 

الفنان سامي عبد الحليم

 من أبناء محافظة المنوفية، ولد في ١٥ نوفمبر ١٩٥١، شارك في حرب أكتوبر، وقدم العديد من الأدوار المساعدة في التليفزيون والمسرح.

الفنان عبد الله حنفي

 ولد في ١٨ يوليو ١٩٥٣، شارك أيضاً  في حرب أكتوبر، وتوفى في 2015 عن عمر يناهز 61 عاما، وذلك إثر تعرضه لأزمة صحية مفاجئة، وحصل على نجمة سيناء لكونه أحد أبطال حرب أكتوبر 1973.

 

               

ومن الفنانات الذين شاركوا في حرب أكتوبر المجيدة الفنانة فاتن حمامة والفنانة هالة فاخر والفنانة نادية لطفي، حيث  تعاونت مع أعضاء جمعية الهلال الأحمر بالعمل كممرضات وزيارة أبطال الحرب في أكثر من مستشفى، منهم المصاب ومنهم من كان في حالة حرجة، فكانت زيارتهن كمحاولة للتخفيف ومداواة جراحهم ومساندتهم.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة