محمود سالم
محمود سالم


مجرد فكرة

صوت إفريقى موحد

أخبار اليوم

الجمعة، 07 أكتوبر 2022 - 09:10 م

 

لم تعد قضية التغيرات المناخية والتصدى لها تحتمل التأجيل ولم تعد من قبيل الترف لكنها ربما تقترب من الاختيار بين الحياة والموت، لذا خصص المركز المصرى للدراسات الاقتصادية 7 جلسات متخصصة شارك فيها خبراء مصريون ودوليون فى تحليل السياسات كان آخرها يوم الاثنين الماضى وذلك استعدادا لمؤتمر المناخ المقرر عقده بشرم الشيخ فى نوفمبر القادم .

وكما يرى عمر مهنا رئيس مجلس إدارة المركز فإن مصر لها دور كبير فى تمثيل إفريقيا فى ذلك المؤتمر والتحدث عن التغيرات المناخية التى أصبحت أكثر إلحاحا حيث يلعب المركز المصرى والبنك التجارى الدولى دورا مهما فى هذا الشأن من خلال العديد من المبادرات التى تعمل على زيادة الوعى بتحديات تغير المناخ وتوصيل صوت إفريقيا بشأن تلك القضية بعقد سلسلة من التحضيرات الناجحة لهذا الحدث الكبير .

وهو نفس ما أكده محمد سلطان الرئيس التنفيذى لقطاع العمليات بالبنك التجارى الدولى عندما أشار إلى وجود العديد من فرص التمويل للعديد من المشروعات التى تعمل على مواجهة التغيرات المناخية وهذا ليس أمرا ترفيهيا لأنه بدون الاستدامة لن نستطيع العيش .

ومن جانبه أكد السفير وائل نور الممثل الخاص للرئاسة أن تمويل مواجهة التغيرات المناخية يتطلب المزيد من تمويل القطاعين العام والخاص وقال إن هناك فجوة كبيرة فى التمويل وهو ما يعنى تقليلاً من تنفيذ خطط التكيف وتخفيف الأثر مشيرا إلى أنه كان من المقرر توفير 100 ملياردولار لتمويل المناخ ولم نتلق هذه المبالغ وهو ما سيتم مناقشته مؤكدا وجود مئات الأفكار والفعاليات التى سيتم عرضها خلال المؤتمر . كما جاء تأكيد د. عبلة عبد اللطيف المدير التنفيذى ومدير البحوث بالمركز على أن المؤتمر يمثل صوت إفريقيا وما يقوم به المركز يتمثل فى السعى لبناء موقف إفريقى موحد وإيصال صوت القارة حيث يتم مناقشة قضايا تمويل المناخ وتأثير تغيراته على صغار المزارعين وسوق الكربون والاستعداد للتكيف ونظم الإنذار المبكر للكوارث وسيتم صياغة نتائج المناقشات وتقديمها للمسئولين عن إعداد المؤتمر.

ومن بين كبار الخبراء الذين شاركوا بأفكارهم فى هذه الجلسات د. ياسمين فؤاد وزيرة الدولة للبيئة ود. فاروق الباز المدير المؤسس بمركز الاستشعار عن بعد بجامعة بوسطن الأمريكية والذى يرى أن ما يحدث فى إفريقيا لن يقتصر تأثيره على دول القارة لكنه سيمتد إلى العالم بأكمله . كما شارك العديد من الخبراء المصريين والأجانب مثل د. أحمد دلال رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة ود.هانيا الشلقانى الأستاذ المساعد بالجامعة وميراى نسيم الرئيس التنفيذى لجمعية تكاتف للتنمية وبامباى بيرمادى وزير البحوث والتكنولوجيا السابق بإندونيسيا وأوشى أورجى العضو المنتدب لهيئة الاستثمار السيادى فى نيجيريا ومامدو بايتى السكرتير التنفيذى لمؤسسة بناء القدرات الإفريقية وأليسون هولويل مدير العمليات بالمركز الدولى للأعمال الخيرية ..

هؤلاء طالبوا باتفاقية بريتون وودز جديدة لتصحيح توازن القوى العالمية.  

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة