ابدأً
ابدأً


«ابدأً».. مبادرة وطنية لتطوير الصناعة المصرية.. فيديو

أحمد فتحي

الجمعة، 07 أكتوبر 2022 - 11:55 م

في 26 أبريل الماضي، وخلال حفل إفطار الأسرة المصرية، أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي عن إطلاق المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية «ابدأً»، كـ مبادرة لدعم وتوطين الصناعات الوطنية، قائلا: «إطلاق مبادرة دعم وتوطين الصناعات الوطنية للاعتماد على المنتج المحلي وتقليل الواردات».

وتحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، أطلقت مؤسسة «حياة كريمة»، مبادرة دعم وتوطين الصناعات الوطنية «ابدأ»، للاعتماد على المنتج المحلي وتقليل الواردات، وذلك من خلال تعزيز دور القطاع الخاص في توطين العديد من الصناعات الكبرى والمتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر في مصر مع تقديم عدد من الحوافز في صورة أراض بحق الانتفاع والإعفاء من الضرائب لمدة 5 سنوات.

هذا بالإضافة إلى تقديم أوجه الدعم اللازم لتقنين أوضاع المخالفين وتقديم الدعم المادي والفني اللازم للمتعثرين.

إقرا ايضا| «من أجل مصر» بجامعة عين شمس تنظم ندوة عن مؤسسة «حياة كريمة»| فيديو


وتتميز محاور العمل بمبادرة «أبدأ» بعقد شراكات مع رجال الصناعة المصرية والشركاء الأجانب، ودعم المصانع المتعثرة ومحور البحوث والتطوير ، بجانب االاهتمام بالتعليم الفني والتدريب التقني.

وتفاوضت المبادرة مع أكثر من 100 شركة مصرية وأجنبية للمشاركة في الحلم، وعقد 65 شراكة كبرى لتنفيذ 65 مشروع بمشاركة 33 مستثمر صناعي من مصر، و24 مستثمر صناعي من 14 دولة أجنبية .

ووتهدف تلك الشراكات لإنشاء مصانع جديدة على أرض مصر لتصنيع منتجات مصرية، ومتوقع من خلالها يتم خفض حجم الواردات وزيادة الصادرات بمعدل 12 إلى 14 مليار دولار.

وقامت مجموعة الشركات الأجنبية  بزيارة أراضي المشاريع الجديدة لاستطلاع الوضع.

أما عن خطط المبادرة فتهدف إلى افتتاح 45 مشروع قبل ديسمبر 2023 ، وافتتاح 32 مشروع من مارس 2023 لديسمبر 2023 وافتتاح 9 مشروعات بحلول 2024.


وتم التعاقد مع اكثر من 200 اجتماع فني وتنسيقي مع الشركاء والجهات الرسمية ومن خلالها تم تطوير الخطة من مرحلة التحالفات الاستثمارية إلى مرحلة التفاهمات القانونيه وتأسيس الشركات الصناعية.
 
تم الانتهاء من التصميمات الهندسية في 8 مشروعات وبدأ الإنشاءات المدنية في 6 مشروعات وتم طلب ماكينات إلى 5 مشروعات.

وفي وقت قياسي بمشروع اللوادر الثقيلة بالتعامل مع الهيئة العربية للتصنيع، تم إنتاج 16 لودر من التدريب على تجميع مكونات الودار .

كما تمت الزيارة لأكثر من 2500 مصنع للمصانع المتعثرة وتم تحليل سبب توقفها وسوف يتم التعامل لحل مشاكل المصانع. 

وأكدت المبادرة أنها تهدف إلى دعم 13323 مصنع متعثر ومخالف، مؤكدين أن «ابدأ» مشروع هيبني مستقبل الأجيال القادمة، وشعارهم «بأيدينا هنكمل الحلم».

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة