مكتشفات مدينة بوتو
مكتشفات مدينة بوتو


مكتشفات «تل الفراعين» بكفر الشيخ محط أنظار الإعلام العالمي

محمد طاهر

السبت، 08 أكتوبر 2022 - 11:53 ص

سلّط التليفزيون البريطاني الضوء على مكتشفات مدينة بوتو "تل الفراعين" بمحافظة كفر الشيخ وذلك للمرة الثانيه على التوالى خلال شهرين بقيادة الأثري قطب فوزي رئيس الإدارة المركزية لآثار وجه بحري والدكتور حسام غنيم مدير عام آثار كفر الشيخ.

يذكر أن تل الفراعين، مجموعة من ثلاث تلال أثرية تقع شمال شرق مدينة دسوق شمال مصر، تحديداً بجوار قرية إبطو، وعلى بعد 3 كيلومترات تقريباً من قرية العجوزين. وتضم المنطقة موقع أثري هو مدينة بوتو القديمة.

تبلغ مساحة التل الأثرى بمنطقة بوتو نحو 200 فدان، لم يتم التنقيب فى مساحة صغيرة به، كما يقول الأثريون وتم اكتشاف آثار مهمة تكفى وحدها لأكثر من متحف، مما جعلها قبلة للعديد من البعثات الأثرية سواء الخارجية أو الداخلية وبوصلة أيضا للإعلام الأجنبى يتبنى منها تقاريره المميزة.

ومن المعروف تاريخيا أن مدينة «بوتو» كانت عاصمة «مملكة الشمال» فى الوجه البحرى قبل توحيد القطرين.. وتعرف بتل الفراعين، والتابعة لقرية أبطو مركز دسوق، ترجع أهميتها إلى أنها المدينة التى كانت تضفى الشرعية على ملوك الفراعين الذين يأتون إليها لإتمام مراسم تتويجهم، ويوجد بها مخزن متحفى لجمع الآثار، وتم عرض عدد كبير منها بالمتحف القومى بكفر الشيخ بعد أن تم الانتهاء من عمليات الإنشاء التى استمرت لأكثر من 15 عاما، والذى افتتحه الرئيس السيسى عبر الفيديو كونفرانس.

وكانت تل الفراعين عاصمة مصر فى عصر ما قبل الأسرات، وكانت تعتبر المصدر الوحيد لإضفاء شرعية الحكم لملوك مصر، حيث كان عليهم الذهاب إلى «بوتو» لتقديم القرابين للإلهة «واجت» ربة تل الفراعين ومانحة السلطة، وتحتوى على جبانة "بوتو العظيمة" على آلاف التوابيت البرميلية الشكل والآدمية أيضا.

وكان قد تم الاستعانة بالعشرات من القطع الأثرية المهمة والنادرة التى كانت موجودة فى مخازن منطقة «تل الفراعين» أو بوتو، حيث تم نقل 770 قطعة أثرية من مختلف متاحف الجمهورية إلى متحف كفر الشيخ، من بينها «منطقة المعبد، والمتحف المصرى، ومتحفا الإسماعيلية، والفن الإسلامى»، بالإضافة إلى 7 قطع أثرية من منطقة تل الفراعين بوتو، مشيرا الى أن هذا الكشف الأثرى الجديد يعد من أهم الاكتشافات التى تمت بمحافظة كفر الشيخ خلال الفترة الأخيرة، ويشجع على مواصلة البحث والتنقيب عن الآثار بهذه المنطقة الهامة للكشف عن المزيد من الآثار المدفونة أسفل التل.

 

 

اقرأ ايضا| «شجرة مـريم».. بركة فى مسـار العائلـــة المقدسة

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة