معلم يتقمص شخصية طومان باي
معلم يتقمص شخصية طومان باي


مدرس يتقمص شخصية «طومان باي» لشرح مادة التاريخ | صور

فاتن زكريا

السبت، 08 أكتوبر 2022 - 04:50 م

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي صورا لأحد معلمي مادة الدراسات الاجتماعية، أثناء شرح المادة لطلاب الصف السادس الابتدائي، واستخدم المعلم محاولة جديدة ليرى الطلاب التاريخ من إحدى نوافذه، فقام المعلم بتقمص شخصية «طومان باي» ليحكي للطلاب قصة دولة المماليك وكيف كانت نهايتهم.

فيما نالت هذه الصور إعجاب رواد السوشيال ميديا، واعتبره البعض أن هذا الفعل جديد وشيق بالنسبة للطلاب ومعرفتهم بالتاريخ بطريقة شيقة وسلسة.

اقرأ أيضا التعليم تضيف بند جديد لاخطار نجاح الطالب عن تقييم الجوانب الشخصية والسلوكية

ونشر المعلم المصري، الذي يدعى محمد الجزيري، على حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" صورا له داخل أحد الفصول وهو يرتدي زياً تاريخياً أمام طلاب الصف السادس الابتدائي.

وكتب المعلم على الصور التي نشرها: "في محاولة جديدة ليرى الطلاب التاريخ من إحدى نوافذه، قمت بتقمص شخصية "طومان باي" لأحكي للطلاب قصة دولة المماليك وكيف كانت نهايتهم".

 

وتعليقا على انتشار الصوره كتب المعلم : "انتشرت صورتي وأنا بشرح درس للصف السادس الإبتدائي عن الصراع بين المماليك والعثمانيين، حيث ارتديت في الحصة زيا تاريخيا يعبر عن "طومان باي"، والحقيقة مكنتش متوقع الانتشار الرهيب للصور".

وأضاف المعلم محمد الجزيري: "هذه ليست المرة الأولى التي أفعل فيها ذلك أثناء الشرح للطلاب، لكني أفعل ذلك منذ 3 سنوات".

وتابع الجزيري: "سبق وأن قدمت مسرحية محمد علي، وشارك فيها الطلاب وجسدت أمام الطلاب دور عمر مكرم".

واستكمل: "أثناء شرحي للطلاب أراعي أنه ليس بالضرورة كل حصة أجسد لهم فيها شخصية تاريخية لأن ذلك سيؤدي إلى ملل الطلاب".

وأضاف: "أنا من أوائل المدرسين الذين نزلوا بطلابهم إلى الأماكن التاريخية حتى يرى الطلاب الأماكن اللي وقعت فيها الاحداث التي يدرسونها ليحدث عندهم ربط ذهني مع تاريخهم".

وأوضح أن فكرة تشخيص الشخصيات التاريخية يعد نوعا من الاستراتيجيات الفعالة لتوصيل المعلومات التاريخية بشكل مختلف، حيث يشارك الطلبة في نهاية الحصة بالإجابة عن ورقة أسئلة تتضمن أهم نقاط العرض الذي تم تقديمه أمامهم في الحصة".

وتابع: "الهدف الأهم بالنسبة لي أن الأولاد يكونوا مبسوطين.. ويحدث عندهم تنوع في شكل الحصة، فكل حصة عندي يكون لها استراتيجية مختلفة وهدف مختلف ومهارة جديدة يتعلمها الطلاب".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة