لافروف
لافروف


لافروف: ملتزمون بعدم شن حرب نووية

الأخبار

السبت، 08 أكتوبر 2022 - 05:21 م

عواصم - وكالات الأنباء

أكد وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف، أمس أن موسكو لا تزال ملتزمة بمبدأ عدم جواز شن حرب نووية، مشددًا على ضرورة تجنب اندلاع نزاع مسلح بين الدول الحائزة للأسلحة النووية.

وفى مقابلة مع صحيفة «أرجومنتى إى فاكتى» الروسية قال لافروف إن موسكو لا تستعجل الشركاء الأجانب فى مسألة الاعتراف بنتائج الاستفتاءات لانضمام دونيتسك ولوجانسك وخيرسون وزابوريجيا إلى روسيا.

وحذر لافروف «الذين يتحدثون مع روسيا بلغة العقوبات» من أن صبر موسكو فى وجه أعمال العدوان الاقتصادى «ليس بلا حدود».

وفى تصريحات لشبكة «سى.إن.إن» التركية رجّح المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم كالن، استئناف المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا «عند مرحلة ما».

وقال «السؤال هو، متى سنعود إلى المفاوضات وكم الضرر الذى سيكون لدينا لحين حدوث ذلك؟».

وأوضح أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين يريد صفقة كبيرة مع الغرب بديلة عن اتفاقات نهاية الحرب الباردة التى لم تعد تعكس روسيا الحالية. 

من جهة أخرى، أعلن عضو مجلس إدارة مقاطعة زابوريجيا فلاديمير روجوف أمس أن القوات الأوكرانية دمرت آخر خط اتصال عالى الجهد يربط محطة زابوريجيا للطاقة النووية بشبكة الكهرباء الأوكرانية.

وأضاف «محطة الطاقة النووية تحولت تلقائيًا إلى العمل على مولدات الديزل». وفى دونيتسك أعلنت القوات الشعبية أن القوات الأوكرانية أطلقت أكثر من 200 قذيفة على أراضيها أمس الأول.

 من جانبه أكد الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى أن قواته استعادت نحو 2500 كيلومتر مربع من الأراضى التى احتلتها روسيا وذلك منذ بدء هجومها المضاد فى نهاية سبتمبر.

فى المقابل أعلنت روسيا أمس الأول سيطرتها على مناطق جديدة فى دونيتسك شرق أوكرانيا فى إعلان هو الأول من نوعه منذ بدء الهجوم المضاد. 

اقرأ أيضاً|لافروف: المسؤولون الأوكرانيون يدعون صراحة إلى قتل الشعب الروسي

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة