اشتعال النيران جراء انفجار شاحنة مفخخة على جسر القرم
اشتعال النيران جراء انفجار شاحنة مفخخة على جسر القرم


تفجير جسر القرم تصعيد جديد للصراع

إنفجار جسر القرم.. روسيا تعتبره «إعلان حرب».. وأوكرانيا تصفه بـ«البداية»

الأخبار

السبت، 08 أكتوبر 2022 - 05:24 م

عواصم - وكالات الأنباء

فى تصعيد جديد للصراع، هز انفجار ضخم فجر أمس جسر القرم الاستراتيجى مما أدى إلى  حريق كبير واسفر عن مقتل ٣ أشخاص  على الاقل وتعليق حركة السيارات والقطارات فيما اعتبرت روسيا التفجير «إعلان حرب بلا قواعد» من جانب أوكرانيا التى ردت بأنه «بداية» لاستعادة كل شيء.

وقالت اللجنة الوطنية الروسية لمكافحة الإرهاب إنه تم تفجير شاحنة مفخخة على الجسر الذى يربط بين روسيا وبين شبه جزيرة القرم التى ضمتها موسكو فى 2014 مما أدى إلى اشتعال النيران فى سبعة صهاريج للوقود فى قطار.

وأضافت أن انهيارا جزئيا وقع فى قسمين من طريق السيارات، دون أن يتضرر قوس الملاحة البحرية.

وقدر الاتحاد الروسى لشركات التأمين قيمة الأضرار التى لحقت بالجسر بين 200 و 500 مليون روبل ( 4 ملايين10ملايين دولار).

وفور وقوع الانفجار أصدر الرئيس الروسى فلاديمير بوتين تعليمات بتشكيل لجنة حكومية لمعرفة أسباب الانفجار وإزالة آثاره. وقال المتحدث باسم الكرملين ديمترى بيسكوف إن بوتين تلقى تقارير من رئيس الوزراء ميخائيل ميشوستين، ونائب رئيس الوزراء ووزير الطوارئ ووزير النقل اللذين توجها إلى موقع الحادث فضلا عن تقارير من قادة عسكريين وأمنيين.

من جانبه وصف نائب رئيس مجلس الدوما الروسى أوليج موروزوف التفجير «بالعمل الإرهابي» واعتبر أنه «ليس مجرد تحد، بل إعلان حرب بلا قواعد».

وقال «يجرى تنفيذ حرب إرهابية غير مقنعة ضدنا» وأضاف أن الجانب الأوكرانى يتحدث منذ فترة بعيدة عن استهداف جسر القرم.

وشدد على أن عدم الرد بالشكل المطلوب والمناسب على هذا العمل، سيؤدى إلى تكراره.

وأكد عضو مجلس الاتحاد ألكسندر باشكين، أن موسكو سترد بشكل كاف وواع وربما غير متماثل على «الضربة الوقحة» معربا عن ثقته بوقوف الغرب وأوكرانيا خلف التفجير.

واتهم رئيس برلمان القرم فلاديمير كونستانتينوف «مخربين أوكرانيين» بتفجير الجسر.

وقال «طوال 23 عاما من إدارتهم للقرم، لم يتمكنوا من بناء شيء يستحق الاهتمام لكنهم تمكنوا من إلحاق الضرر بالجسر الروسي».

وأضاف «الموت والدمار هو الشيء الوحيد الذى يمكنهم فعله..

هذا هو جوهر نظام كييف والدولة الأوكرانية». وأوضح أنه سيتم بسرعة إصلاح الأضرار التى لحقت بالجسر لأنها ليست جدية مشيرا إلى استمرار النشاط الحيوى فى القرم.

وأكد أوليج كريوتشكوف، مستشار رئيس جمهورية القرم، أن شبه الجزيرة يتم تزويدها بالوقود والغذاء مشيرا إلى إقامة ممر نقل برى عبر المناطق المنضمة لروسيا مؤخرا.

وفى أول تعليق لمسئول أوكرانى ألمح ميخائيل بودولياك، مستشار رئيس مكتب الرئاسة الأوكرانية، إلى وقوف كييف وراء التفجير.

وكتب عبر تويتر «القرم.. الجسر.. البداية. كل شيء غير قانونى يجب تدميره، كل شيء مسروق يجب إعادته إلى أوكرانيا، كل شيء له علاقة بالاحتلال الروسى يجب طرده».

ونقل موقع روسيا اليوم عن موقع «ديلفى» ترحيب وزير خارجية إستونيا أورماس رينسالو بالتفجير الذى قال إنه «عملية خاصة» نفذتها قوات أوكرانية.

وجسر القرم أو جسر «كيرتش» عبارة عن زوجين من الجسور البرية وسكك حديدية بنتها روسيا بأوامر بوتين وافتتح فى 2018 ويستخدم لنقل تجهيزات عسكرية للقوات الروسية فى أوكرانيا.

ويبلغ طول الجسر 19 كيلومترا، وارتفاعه 35 مترا وشيّد بدعامات من هياكل خرسانية وفولاذية ضخمة، لا يمكن إسقاطها إلا بضربة مباشرة من صاروخ ضخم.

وتشير تقارير إلى أن روسيا نشرت فى 2019 منظومة دفاع جوى لحماية الجسر الذى تكلف بناؤه 3 مليارات دولار. وبالنسبة لسكان القرم الروس، يعد الجسر «شريان الحياة» حيث يربطهم بوطنهم الام.

إقرأ أيضاً|ماكرون يفتح النار على أمريكا: لا يمكن أن ندفع 4 أضعاف سعر الغاز

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة