موضوعية
موضوعية


محافظ المنيا يشارك في المؤتمر الإقليمي لمحافظات شمال الصعيد بالفيوم

وفاء صلاح

الأحد، 09 أكتوبر 2022 - 01:39 م

شارك اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، يرافقه نائبه الدكتور محمد أبوزيد في المؤتمر الإقليمي لمحافظات شمال الصعيد، للإعلان عن المشروعات الفائزة بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية.

 

جاء ذلك بحضور الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم والدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، السفير هشام بدر المنسق العام للمبادرة، الدكتور محمد عماد، نائب محافظ الفيوم ، بلال حبش نائب محافظ بنى سويف ، الدكتور محمد كمال  ممثل وزارة التنمية المحلية، رشا فؤاد مدير إدارة الاستثمار ومقرر اللجنة التنفيذية بالمنيا ، دكتورة منال أبو سمرة مقرر فرع المجلس القومي للمرأة، وعدد من أعضاء اللجنة التنفيذية ومسؤولي وزارات التنمية المحلية والتخطيط والاتصالات والبيئة وممثلي المجتمع المدني والمشروعات الفائزة.

 

وأكد محافظ المنيا أن المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية تمثل جهدا مخلصا من جميع الجهات المشاركة وتعكس تضافر جهود الوزارات المعنية وجميع المحافظات لمواجهة التغير المناخي في إطــار أكثــر شمولا يسعى لتحقيق أهـداف التنميـة المسـتدامة في ظل الرعاية والدعم الكامـل مــن الرئيس عبد الفتاح السيسي – رئيس الجمهورية، للمبادرة. 

 

أعرب المحافظ عن خالص الشكـر والتقدير للدكتور أحمد الأنصاري محـافظ الفيـــوم ، علـــى استضـــافة المؤتمر،  للإعلان عن المشروعات الفائزة ، مقدما الشكر والتقدير لجميع الوزارات والهيئات والشخصيات الوطنية، وعلى رأسهم المنسق العام الوطني للمبادرة الســيد الســفير هشــام بــدر، علــى الجهــد المبذول منذ إطلاق المبادرة والدعم الكامل  للجان  التنفيذية بالمحافظات التي قامت بمجهود متميز بدءا من مرحلة التدريب وحضور الورش التدريبية وانتهاءً  بتقييم المشروعات المتقدمة ، واختيار المشروعات الفائزة بكل فئة من الفئات الست  للمبادرة ، لافتا إلى أن المبادرة أتاحت فرصا غير مسبوقة لظهور مشروعات رائدة وغير نمطية توفر  "حلولا مصرية"  لمشكلات وقضايا المناخ، إضافة إلى نشر الوعي المجتمعي والتأكيد على أهمية الحلول التكنولوجية ومجالات التحول الرقمي في مواجهة تحديات التغيرات المناخية.

وأوضح محافظ المنيا أن المحافظة شاركت بعدد (222) مشروع منهم: 

(30) مشروع فئة كبــــــــــــــيرة، (45) مشروع فئة متوسطــــــــــة، (28) مشروعات صغيرة محلـــــية، (25) مقدم من الشركات الناشئـة، (35) مشروعات غير هادفة للربـح، (59) مشروعات خاصة بالمــــــرأة.

وقد تم عرض 27 مشروع على اللجنة التنفيذية بعد استبعاد المشروعات التــي لم تتوافر فيها المعايير التي حددتها المبادرة الوطنية للمشروعات الخضــراء الذكيــة ليــتم اختيار (6) مشروعات في كل فئة وتضم المشروعات الست الفائزة على مستوى محافظة المنيا.

1: مشــروع إنشاء محطة طاقة شمسية لصناعات كربونات الكالسيوم والمقدمة من شـــركة اســـكوم لتصنيع الكربون ـــات والكيماوي ـــات (إحدى شركات مجموعة القلعة) فئة مشروعات كبيرة الحجم.

2: مشـــروع التـــدوير المتكامـــل لتراب المســـارات الجانبيـــة للأسمنت باستخدام ميــاه صــرف غــير معالجــة أو حمــأة مغلظــة المقدم مــن شركة مصر للأسمنت بالمنيا فئة المشروعات المتوسطة.

3: مشــروع تاير بيكيــا المقدم من شــركة بايوبيكيا فئـة المشروعات المقدمة من الشركات الناشئة.

4: مشــروع سمــاد عالي الجــودة مــن إعــادة تدوير المخلفات الزراعية المقدم مــن مؤسســة معــا للتنميــة والبيئة بالمنيا فئــة المبادرات والمشاركات المجتمعية الغير هادفة للربح.

5: مشــروع اسـتخدام نظــم المعلومــات الجغرافيــة لإدارة وترشيد المـوارد المائيـة واستهلاك الطاقـــة بالمنشـــأت المقدم مـــن وحـــدة البنيــة المعلوماتية المكانية بديوان عام محافظة المنيا فئة مشروعات محلية صغيرة - حياة كريمة.

6: مشروع تاكسي السيدات الأمن المقدم من وحدة مناهضة العنف.

 

ضــد المــرأة بجامعة المنيــا فئـة المشروعات التنموية المتعلقة بــالمرأة وتغيير المناخ والاستدامة.

 

كمــا أعلن المحافظ عن اختيار مشــروع إنشــاء محطــة الطاقـة الشمسـية لصناعات كربونات الكالسيوم فئة مشروعات كبيرة الحجم ليكون "سفيرا لمحافظة المنيا " لملائمة هــذا المشــروع الطبيعــة الجغرافيــة لمحافظــة المنيــا، حيث تتميز المحافظة بكونها بيئة خصبة لتوافر مصادر الطاقة المتجددة وخاصة الطاقة الشمسية، وحيث أن معدلات سطوع الشمس في المحافظة تسمح باستخدام الطاقة الشمسية في إنتاج الكهرباء لإنارة الشوارع والطرق وخاصة في المناطق الجديدة.

 

وخلال المؤتمر، ألقى الدكتور محمد كمال ممثل وزارة التنمية المحلية كلمة نيابة عن اللواء هشام آمنة، موجها الشكر للمحافظات الثلاث المشاركة في المؤتمر، كما تحدثا محافظا الفيوم وبني سويف حول المشروعات الفائزة عن المحافظتين وما تحققه من حلول واقعية للتحديات المطروحة حاليا للحفاظ على البيئة، واستعرض المؤتمر المشروعات الفائزة عن المحافظات الثلاث، كما تم الإعلان عن المشروعات الفائزة وتكريم الفائزين بإهدائهم شهادة تقدير ودرع المبادرة، كما تم تكريم أعضاء اللجان التنفيذية بالمحافظات الثلاث

اقرأ أيضا| إصابة 6 أشخاص والبحث عن مفقودين في انهيار منزل بالمنيا

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة