وزيري خارجية مصر و اليوينان
وزيري خارجية مصر و اليوينان


وقائع المؤتمر الصحفي بين مصر واليونان برئاسة وزيري الخارجية

مي حجي

الأحد، 09 أكتوبر 2022 - 04:40 م

بدأت جلسة مباحثات موسعة بين مصر واليونان برئاسة وزيرى خارجية سامح شكري ووزير خارجية اليونان نيكوس دانديس  بمقر وزارة الخارجية بالقاهرة.

وتناولت  المباحثات كافة جوانب التعاون الثنائى وسبل تعزيزها، بالإضافة إلى تبادل الرؤى والتقديرات وتنسيق المواقف تجاه الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.


ويعقبها بعد قليل مؤتمر صحفي بحضور وفدي البلدين وعدد من الصحفيين والاعلاميين الدبلوماسيين.

وبعدها بدأت فعاليات المؤتمر الصحفي بين مصر واليونان برئاسة وزيرى خارجية سامح شكري ووزير خارجية اليونان نيكوس دانديس  بمقر وزارة الخارجية بالقاهرة.

وأكد وزير الخارجية سامح شكري، علي قوة العلاقات  الثنائية المتميزة بين البلدين، مشيرا الي ان تلك  العلاقات تمر بمرحلة ازدهار  وتميز وأصبحت علاقات استراتيجية من قوة ومتالقة وتضامن بين البلدين وان العلاقات الاستراتيجية بين البلدين  في الاستمرار لتعزيز العلاقات الاقتصادية للطاقة المتجددة اهتمام البلدين ولعب دور محوري وخاصة في مجال الطاقة ونقلها  عبر المتوسط والتزاماتنا بامن الطاقة.
 
وأكد شكري خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي ان المباحثات تضمنت الاتفاق علي تعيين  الحدود البحرية بين البلدين واتفقنا علي الالتزام  بالاتفاق علي النطاق الدولي، والذي وصفه بالاتفاق للجوهري وتستفيد منه البلدين تاكيد انه اتفاق ابرم وفقا للقانون الدولي التزام مؤكد بين البلدين.

أشار وزير الخارجية سامح شكري الي ان المباحثات الرسمية الموسعة مع نظيره اليوناني تضمن تطورات المشهد الليبي واكدنا علي  أهمية عقد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، مشددا علي  جهود  مصر  الثانية التي تبذلها لتوافق بين الاطراف الليبية بما يعزز بين التفاهم الليبي الليبي والخروج من الازمات الحالية ووحدة الشعب الليبي بعيدا عن اي تدخلات خارجية  وخروج الاطراف المرتزقة من ليبيا.

وطالب شكري من  الامم المتحدة والمجتمع الدولي، بوجود موقف  واضح ازاء الحكومة الليبية  الغير شرعية  التي كلفت بمهمة مؤقتة ومحددة ولم تنفذ تلك الحكومة  ذلك وخاصة ان مدتها انتهت بعد مرور 18 شهر حسب الاتفاق .

وفي نهاية كلمته رحب شكري بوزير الخارجية اليوناني بمصر مؤكدا علي قوة العلاقات االثنائية التي تجمع البلدين منذ زمن طويل ، مشيرا لان المرحلة المقبلة ستشهد مزيد من الازدهار وخاصة علي النطاق السياسي والاقتصادي .
 
وأضاف شكري انه ونظيره اليوناني  ناقشا تعاون بين البلدين واتفقنا علي عقد قمة ثلاثية قريبا  بين مصر واليونان وقبرص 
ناقشنا عدد من القضايا الدولية والاقليمية واكدنا علي الالتزام بالسلام ومواجهة ازمة الغذاء .


ومن جانبه، أكد وزير  خارجية اليونان نيكوس ديندياس، علي دعم اليونان لأمن و استقرار ليبيا ودول البحر المتوسط، وان اليونان تتخذ العديد من الخطوات لدعم الشعب الليبي، وان اليونان  فتحت مكتب في طرابلس وقدمت المزيد من الدعم  للشعب الليبي ، مستنكرا الاتفاق الاخير الذي حدث بين ليبيا وتركيا وتدخلات تركية السافرة بالشأن الليبي .

وتابع خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي الذي عقد برئاسة وزير الخارجية المصري سامح شكري ان اتفاقية التفاهم التي اجريت بين ليبيا وتركيا 2019، تخرق المباديء الاساسية للقانون الدولي .
وطالب الامم المتحدة من مجابهة التدخلات السافرة بالشأن الليبي وخاصة من قبل تركيا بما يحقق مصلحة الشعب الدبيبي والاستقرار بالمنطقة العربية ومنطقة البحر المتوسط.

أكد وزير  خارجية اليونان نيكوس ديندياس،   أنه  سعيد جدا بتواجده في مصر  قائلا:" أشعر  انني بوطني زرت مصر كثيرا مصر ليست فقط شريك استراتيجي بل اكثر من ذلك ونسعي لمزيد من العلاقات ونقدر الدعم الكبير الذي  يقدمه الرئيس السيسي ".
وأضاف  
وأضاف وزير خارجية اليونان، ان مصر تعد الجسر بين اوروبا وافريقيا والوطن العربي، و الجسر الذي يربط  جوار كل دول الصراع وخاصة في ليبيا وهناك اهداف استراتيجية  هامة ومحورية للدور المصري .
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة