أرشيفية
أرشيفية


بالرغم من خسائر الدولار..

عزوف المستثمرين عن عملات الأسواق الناشئة يدفعها للتراجع

شيماء مصطفى

الأحد، 09 أكتوبر 2022 - 05:32 م

أدى عزوف المستثمرين عن المخاطرة نتيجة لتشديد بنك الاحتياطي الفيدرالي للسياسة النقدية وتصاعد المخاوف بشأن التوقعات الاقتصادية للصين، لانخفاض عملات الأسواق الناشئة على الرغم من تراجع الدولار الأمريكي.

وانخفض مؤشر مورجان ستانلي لعملات الأسواق الناشئة MSCI EM للأسبوع السابع على التوالي بنسبة 0.35%، مسجلًا أطول سلسلة خسائر له منذ عام 2015 ليصل بذلك إلى أدنى مستوياته منذ يوليو 2020.

علاوة على ذلك، تراجع المؤشر بنسبة 3.06%على أساس شهري و4.48% على أساس ربع سنوي خلال تداولات شهر سبتمبر، ليسجل بذلك أكبر انخفاض شهري وربع سنوي له منذ تفشي فيروس كورونا في مارس 2020.

وتكبدت العملة الخسائر بشكل رئيسي خلال تداولات يومي الاثنين والأربعاء، وفي يوم الاثنين، تعرض المؤشر لضغوط دفعت به نحو مسار هبوطي، حيث قفزت عوائد سندات الخزانة الأمريكية إلى مستويات قياسية جديدة كما هبط الجنيه الإسترليني إلى أدنى مستوى له في 36 عامًا، مما يسلط الضوء على محاولة البنوك المركزية للموائمة بين الأدوات المتاحة حاليًا في مكافحة التضخم.

وعلى الرغم من انتعاش معنويات المخاطرة لدى المستثمرين على الصعيد العالمي خلال تداولات يوم الأربعاء، إلا أن المؤشر تراجع مرة أخرى وتعرض لضغوط من العملات الآسيوية، حيث انخفض اليوان المحلي إلى أدنى مستوى له منذ عام 2008، مما أدى إلى زيادة المخاوف بشأن التوقعات الاقتصادية للبلاد.

أقرأ ايضا تراجع أسعار الذهب محليا 18 جنيها .. وارتفاع طفيف بالأسعار العالمية 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة