رئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيت بورن
رئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيت بورن


رئيسة وزراء فرنسا تبدأ زيارة إلى الجزائر لدعم المصالحة

الأخبار

الأحد، 09 أكتوبر 2022 - 09:06 م

بدأت رئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيت بورن غدا  زيارة للجزائر تستمر يومين يرافقها 16 وزيرا، وتهدف إلى إعطاء «زخم جديد» للمصالحة التى بدأها رئيسا البلدين فى نهاية أغسطس الماضى.


وتعد هذه الزيارة الأولى لرئيسة الوزراء الفرنسية إلى الخارج والتى ستبدأها بتفقد نصبين تذكاريين. و بعد توتر استمر أشهر، كان الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون قد أجرى نهاية أغسطس الماضى زيارة إلى الجزائر أتاحت تحسين العلاقات بين البلدين.


وفى العاصمة الجزائرية، ستضع بورن إكليلا من الزهور عند «مقام الشهيد»، وهو نصب يخلّد الجزائريين الذين سقطوا فى مواجهة فرنسا خلال حرب الاستقلال (1954-1962)، وعند مقبرة «سانت أوجين» (المقبرة الأوروبية فى بولوجين) حيث دفن عدد من الفرنسيين المولودين فى الجزائر. لكن من غير المتوقع تسجيل أى اختراق خلال هذه الزيارة على صعيد ذاكرة الاستعمار والحرب فى الجزائر.


وتلتقى رئيسة الوزراء الفرنسية خلال الزيارة الرئيس الجزائرى الذى وقّع معه ماكرون فى 27 أغسطس «إعلان الجزائر من أجل شراكة متجددة» الذى يتضمّن ستة محاور، علما بأن أى خطوات ملموسة لم تتّخذ بعد على هذا الصعيد. 


وتسعى باريس من خلال هذه الزيارة إلى إعطاء «زخم جديد» للعلاقات الفرنسية-الجزائرية «وتطويرها مستقبلا نحو مشاريع ملموسة». ووسط أزمة طاقة كبيرة تشهدها أوروبا فى الطاقة.

 

إقرأ ايضا| اتفاقيات الطاقة تتصدر مباحثات رئيسة وزراء فرنسا فى الجزائر

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة