صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


أعراض السكتة الدماغية الصامتة وكيفية المساعدة في منعها

سارة شعبان

الأحد، 09 أكتوبر 2022 - 09:44 م

على الرغم من أن السكتات الدماغية الصامتة لا تظهر عليها أعراض ، إلا أنها يمكن أن تسبب ضررًا خطيرًا وتؤدي إلى الوفاة.

اقرأ أيضا:- رسميًا.. قبول استقالة خالد عباس نائب وزير الإسكان 

ووفقًا لجمعية القلب الأمريكية ، "السكتات الدماغية الصامتة أكثر شيوعًا من السكتات الدماغية التي تسبب أعراضًا كلاسيكية مثل ترهل الوجه وضعف الذراع وصعوبة الكلام وتؤثر على ما يقرب من 800 ألف أمريكي كل عام"، وذلك حسب ما ذكره موقع «Eat This، Not That».

يخبرنا الدكتور هاسكالوفيتشي كبير المسؤولين الطبيين: "يجب أن يعرف الناس أن الضرر الناجم عن السكتات الدماغية الصامتة يمكن أن يكون طويل الأمد ، بل ودائمًا ، وتحدث السكتات الدماغية الصامتة في كثير من الأحيان أكثر مما يعتقد الكثير من الناس ، ويمكن أن تؤدي إلى الحماقات ، أو صعوبة تنسيق حركاتك ، أو مشاكل معرفية. الوقاية هي أفضل شيء يمكنك القيام به لدرء السكتة الدماغية الصامتة، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام ، واتباع طريقة متوازنة قليلة الدسم لتناول الطعام مثل حمية البحر الأبيض المتوسط ​​، والحفاظ على التوتر منخفض كلها أمور ضرورية ".

يقول الدكتور هاسكالوفيتشي: "لا تظهر السكتة الدماغية الصامتة أعراضًا ملحوظة ، لكنها قد تكون خطيرة جدًا. ارتفاع ضغط الدم ، والسكري ، وأمراض القلب ، وعادات التدخين كلها يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسكتة دماغية صامتة".

يؤكد هاسكالوفيتشي: "ومع ذلك ، تظهر الأعراض في بعض الأحيان ، ويمكن أن تشمل مشكلة في توازنك ، أو الإغماء ، أو صعوبة الإدراك والذاكرة ، أو فقدان السيطرة على العضلات ، أو مشكلة في الرؤية أو الكلام، يعتقد الكثير من الناس أن هذه مجرد علامات للتقدم في العمر ، ولكن هذا قد لا يكون الأمر كذلك، فالخرق غير الطبيعي أو صعوبة المشي هي أيضًا مؤشرات محتملة لسكتة دماغية صامتة، وإذا لاحظت أيًا من هذه المؤشرات ، فحدد موعدًا طبيًا وناقش إجراء فحوصات للدماغ لاكتشاف أي ضرر قد يكون قد حدث ".

يحذر الدكتور هاسكالوفيتشي ، "في بعض الأحيان يتبع السكتة الدماغية على الفور تدلي الوجه ، والعضلات التي تكون أضعف بكثير في جانب من الجانب الآخر ، ومشاكل في التحدث بشكل طبيعي ، مثل الكلام غير المنطقي أو غير المنطقي. احصل على المساعدة الطبية على الفور إذا لاحظت هذه العلامات".

يوضح الدكتور هاسكالوفيتشي أن "الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي يمكن أن يساعد في منع السكتات الدماغية ، بما في ذلك عن طريق اتباع نظام غذائي صحي منخفض الالتهابات وعن طريق الحفاظ على الوزن الزائد، ومن المهم أيضًا ممارسة الرياضة خمس مرات أو أكثر في الأسبوع ، وإجراء فحوصات منتظمة لضغط الدم ، وتجنب أو قلل من التدخين والكحول ".

وفقًا للدكتور هاسكالوفيتشي ، "تحدث السكتة الدماغية الصامتة عندما تتوقف الجلطة عن تدفق الدم داخل الأوعية الدموية في الدماغ، ويمكن أن تموت مناطق الدماغ التي لا تحصل على تدفق دم منتظم بسرعة ، مما قد يكون له صحة خطيرة وأحيانًا دائمة".

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة