منح وسام أثيناغوراس للبابا ثيودورس الثاني بامريكا 
منح وسام أثيناغوراس للبابا ثيودورس الثاني بامريكا 


منح جائزة أثيناغوراس للبابا ثيودورس الثاني بامريكا 

مايكل نبيل

الأحد، 09 أكتوبر 2022 - 10:07 م

كرم صاحب الغبطة بابا وبطريرك الإسكندرية وسائر أفريقيا ثيودروس الثاني بفندق بالولايات المتحدة الامريكية بمنحه جائزة "أثيناغوراس" لحقوق الإنسان.

جاء ذلك بحضور سفيرة اليونان في واشنطن ألكسندرا بابادوبولو، ورئيس أساقفة أمريكا إلبيدوفوروس، والقنصل العام لليونان في نيويورك كونستانتينوس كونستانتينو، والقنصل ديمتريوس باباجورجيو، والقنصل العام لجمهورية قبرص ميخاليس فيريلاس، وعضو البرلمان الفيدرالي من فلوريدا كونستانتينوس بيليراكيس (جوس بيليراكيس)، وعضو البرلمان الفيدرالي نيكول ماليوتاكيس، وسفيرة اليونان لدى الأمم المتحدة ماريا ثيوفيلي، ورئيس أساقفة أمريكا السابق ديميتريوس، وميتروبوليت بوسطن  ميثوديوس، ومستشار النشر في "ناشيونال هيرالد" أنتونيس هـ. دياماتاريس مع زوجته ليتسا، والقنصل العام المغترب لبنما جورجيا أثاناسوبولو.

ومن جانبه أكد البطريرك المسكوني  برثلماوس على أن وسام القديس أندراوس شفيع البطريركية المسكونية هو تكريم لبابا وبطريرك الكرسي الإسكندري للقديس مرقص ثيودورس الثاني. كما ركز أيضًا على الموقف الذي اتخذه في الاعتراف باستقلال أوكرانيا.

مضيفًا أن البابا ثيودورس "مدافع حقيقي عن حرية الإنسان".

بعد ذلك تم تسليم البابا ثيودروس "جائزة أثيناغوراس"  وسط تصفيق حاد من الحضور.

تلا ذلك كلمة للبابا ثيودورس، واصل فيها تقديم تقرير شامل عن عدم المساواة والفقر والنضال المستمر من أجل العدالة والبقاء في إفريقيا، وهو أمر مستمر منذ نيلسون مانديلا من أجل الكفاح ضد الفصل العنصري إلى مكافحة العنصرية في كل جزء من الأرض، مثل الولايات المتحدة، مع نضالات السيد يعقوب رئيس أساقفة أمريكا الشمالية والجنوبية. 

وأضاف قائلاً: "كريت أنجبتني، لكن إفريقيا فازت بي. عندما أغادر من هنا سأترك هذا اللباس وأرتدي الصليب الخشبي وأركض بعصا خشبية للمشي. سأذهب إلى الكونغو في قارب خشبي موحل. سأرى وجوهًا أمامي تمامًا كما في مدغشقر، حيث سألت نفسي: ألا يوجد حذاء لهؤلاء الأطفال الصغار؟ لكنني رأيت عيونًا سعيدة".

في نهاية كلمة البابا ثيودروس سلم أنطونيوس لمبراكيس رئيس وسام "القديس أندرياس" لصاحب الغبطة شيكًا بمبلغ 100000 دولار لتغطية الاحتياجات المتزايدة للكنائس الأرثوذكسية في إفريقيا.

وكذلك أعلن نائب رئيس مجلس الأساقفة جون كاتسيماتيديس أن مؤسسته تتبرع أيضًا بنفس المبلغ 100000 دولار. ودعا الحاضرين إلى المساهمة في مساعدة هؤلاء الأطفال وبطريركية الإسكندرية لتعزيز مهمة الروم الأرثوذكس في إفريقيا.

 

بعد ذلك، شكر البابا البطريرك ثيودوروس بحرارة الجميع على مساهمتهم، وقدم ميدالية لرئيس أساقفة أمريكا إلبيدوفورس والدكتور أنطونيوس ليمبراكيس.

ويذكر ان جائزة "أثيناغوراس" لحقوق الإنسان أُنشئت في عام 1986 من قبل المجلس الوطني لرتبة القديس أندراوس الرسول، من أعيان البطريركية المسكونية في أمريكا. سميت الجائزة على اسم أحد كبار قادة الكنيسة في القرن العشرين ، البطريرك المسكوني للقسطنطينية "أثيناغوراس الأول".

و يتم تقديم الجائزة سنويًا في حفل العشاء السنوي لفرد أو منظمة تعمل باستمرار على تعزيز الحقوق الأساسية والحرية الدينية لجميع الناس.

إقرأ أيضاً|  بطريرك الأقباط الكاثوليك يلتقي حج إيمان ونور بالإسكندرية 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة