صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


كيف يمكن التخلص من سموم كبد بسرعة؟

سارة شعبان

الأحد، 09 أكتوبر 2022 - 10:12 م

 

من الشائع أن تسمع الناس يقولون إنهم يريدون التخلص من سموم الكبد بعد تناول نظام غذائي سيئ لفترة من الوقت ، وهناك عدد كبير من المنتجات التي تعد بأنك ستتمتع بكبد صحي مرة أخرى في أي وقت من الأوقات، ولكن ما مدى أمان وفعالية التخلص من سموم الكبد؟

يقول الدكتور رافي شانديراماني ، طبيب العلاج الطبيعي: "الكبد هو أكبر عضو داخلي في الجسم ، حيث يزن حوالي 3 أرطال في المتوسط ​​لدى الشخص البالغ. يؤدي الكبد البشري أكثر من 500 وظيفة حيوية"، وذلك حسب ما ذكره موقع «Eat This، Not That».

ينتج الكبد الصفراء للمساعدة في هضم وامتصاص الدهون المستهلكة. تسمح الصفراء أيضًا بامتصاص فيتامين ك من الدهون الغذائية.

يعتبر الكبد أيضًا مرشح الدم الأساسي لدينا ، مما يسمح بإزالة السموم والمنتجات الثانوية والمواد الضارة الأخرى من دمائنا. 

ينتج الكبد عوامل تخثر الدم باستخدام نفس فيتامين K الذي يتم امتصاصه بمساعدة الصفراء. 

يزيل الكبد الجلوكوز الزائد من مجرى الدم ويخزنه كجليكوجين. يمكن بعد ذلك تكسير الجليكوجين مرة أخرى عندما يحتاج الجسم إلى الجلوكوز. 

يخزن الكبد كميات كبيرة من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون (A ، D ، E ، K) و B12 جنبًا إلى جنب مع الحديد والنحاس. 

ينتج الكبد الألبومين ، وهو بروتين يحافظ على السوائل في مجرى الدم من التسرب إلى الأنسجة المحيطة.

 

 

يستقلب الكبد البروتينات والكربوهيدرات والدهون حتى يتمكن جسمك من استخدامها ".

يقول الدكتور شانديراماني: "الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والكربوهيدرات المكررة مثل الأطعمة المصنعة والأطعمة السريعة ليست صحية للكبد والجسم بشكل عام، وقد تكون مرشحًا للتخلص من السموم إذا كانت هذه هي الطريقة التي تتناول بها معظم الوقت أو إذا كنت تفرط في تناول مثل هذه الأطعمة خلال فترة زمنية أقصر". 

يجب على الكبد معالجة جميع السموم التي تضعها في جسمك ، لذا إذا كان نمط حياتك يتضمن تدخين التبغ أو أي شيء آخر ، وتناول الكحول على الإرشادات الآمنة المتبعة في مشروب واحد ، كما يجب على الكبد معالجة جميع السموم التي تدخل جسمك حتى لو دخلت جسمك عن غير قصد.

فكر في عوادم أول أكسيد الكربون من المركبات ، والتعرض للمبيدات الحشرية ، وأبخرة الطلاء ، والغازات المنبعثة من المذيبات من السيارات الجديدة ، والسجاد والأثاث. لذلك فإن كل من اختيار البيئة المعيشية واختيار الوظيفة قد يحملان مخاطر أكبر للتعرض للسموم البيئية. على سبيل المثال ، قد يكون سكان المدن الكبيرة معرضين بيئيًا أكبر لأول أكسيد الكربون ولكن المزارعين غير العضويين قد يكونون أكثر تعرضًا لمبيدات الآفات، وقد يكون كلاهما مرشحًا جيدًا لإزالة السموم من الكبد. 

كما أن العوامل الوراثية وعدوى التهاب الكبد الفيروسي B و C والحالة العامة لصحة الفرد عوامل تؤثر أيضًا على أداء الكبد .

يخبرنا الدكتور شانديراماني ، "السلامة النسبية للتخلص من السموم من الكبد تعتمد إلى حد كبير على طبيعة التخلص من السموم نفسه وتحمل الفرد للتخلص من السموم، وأكثر طرق التخلص من السموم أمانًا هي تلك التي تتحسن على واحد أو أكثر من المتغيرات القابلة للتحكم في النظام الغذائي ونمط الحياة والبيئة".

يمكن تحسين النظم الغذائية السيئة عن طريق تقليل تناول الدهون المشبعة والكربوهيدرات المكررة لصالح الدهون غير المشبعة والكربوهيدرات المعقدة على التوالي، وستؤدي إضافة الفواكه الطازجة والخضروات والنباتات الورقية والمكسرات إلى نقل هذا التعديل الغذائي إلى المستوى التالي.

يعتبر الثوم والكركم من عوامل التتبيل الممتازة والتوابل العلاجية التي يمكن دمجها بسهولة في الوصفات اللذيذة التي تجعل طعامك هو الدواء، والماء هو مفتاح كل ذلك، والبقاء رطبًا مع الكثير من الماء أمر بالغ الأهمية في أي جهود للتخلص من السموم وبشكل عام. 

يعد الحد من تناول الكحول ، وخفض التدخين ، والامتناع عن استخدام العقاقير الترويحية أو غير المشروعة ، ومنع الإصابة بالتهاب الكبد من خلال عدم الانخراط في سلوكيات محفوفة بالمخاطر مثل الجنس غير المحمي وتعاطي المخدرات عن طريق الوريد ، كلها مكونات أساسية لأي جهود لإزالة السموم، ويعد الانخراط في أي نوع من الحركة ، سواء أكان تمرينًا رسميًا أم لا ، مكونًا رئيسيًا آخر لتعديل نمط الحياة. 

على الرغم من أنك قد لا تكون في وضع يسمح لك بتغيير وظيفتك أو بيئتك المعيشية بشكل جذري ، يمكنك اتخاذ خطوات لتقليل التعرض للسموم البيئية الضارة من خلال ارتداء قناع مع واحد أو أكثر من الفلاتر والقفازات والأكمام الطويلة والنظارات الواقية وغيرها من معدات الحماية الشخصية حسب الاقتضاء.

وفقًا للدكتور شانديراماني ، "قد تشمل أعراض الكبد غير الصحي أو المصاب ما يلي

- اليرقان أو اصفرار بياض العين والجلد بسبب ارتفاع مستويات البيليروبين ، وهو نفايات ناتجة عن تكسر خلايا الدم الحمراء.

- سهولة الإصابة بالكدمات بسبب مشكلة في إنتاج عوامل تخثر الدم

- وذمة أو تورم أو احتباس السوائل في الساقين أو الكاحلين بسبب مشكلة في إنتاج الألبومين.

- ألم في البطن ، وغالبًا ما يكون في الجانب الأيمن من الجسم باتجاه أسفل القفص الصدري حيث يوجد الكبد عند معظم الأشخاص.

- حكة في الجلد نتيجة تراكم الأملاح الصفراوية تحت الجلد.

- الارتباك أو فقدان الاتجاه بسبب ارتفاع نسب الأمونيا في الدم التي تنتقل بعد ذلك إلى الدماغ والأعضاء الأخرى.

- قد تتضمن العلامات الأكثر خفية على الكبد غير الصحي الشعور بالتعب طوال الوقت ، ومشكلات في الذاكرة والتركيز ، وأنماط نوم متغيرة ، والشعور بالانتفاخ ، وقلة الشهية ، وآلامًا وآلامًا أكثر من المعتاد ، وجفاف الفم والعينين . 

كيف يتم التخلص من السموم من الكبد بشكل آمن

يقترح الدكتور شانديراماني ، " بدلاً من إنفاق الكثير من المال على أحدث وأروع أنواع العصائر ، والشاي ، والمكملات الغذائية ، التي ليست كلها صحية أو آمنة ، ركز بدلاً من ذلك على التغيير التدريجي في النظام الغذائي ونمط الحياة والبيئة.

وهناك بعض السموم الإضافية التي يجب مراعاتها وعلى الرغم من أن هذه السموم قد لا تؤثر على الكبد بشكل مباشر ، إلا أنها قد تؤدي إلى سلوكيات غير قادرة على التكيف مثل تعاطي الكحول كآلية للتكيف.

حافظ على صحتك.. علامات تشير إلى إصابتك بخلل في الكبد 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة