مظاهرات حاشدة في فرنسا تنديدا بالعنف ضد المرأة الإيرانية
مظاهرات حاشدة في فرنسا تنديدا بالعنف ضد المرأة الإيرانية


تنديدا بالعنف ضد المرأة الإيرانية .. مظاهرات حاشدة في فرنسا

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 10 أكتوبر 2022 - 12:02 ص

 

أندلعت اليوم الأحد 9 أكتوبر تظاهرات حاشدة في فرنسا منددة بالعنف ضد المرأة الإيرانية، بالتزامن مع إنطلاق تظاهرات في إيران بعد مقتل مهسا أميني .

وكان قد أعلن التلفزيون الرسمي الإيراني، يوم الخميس 22 سبتمبر، عن مصرع 17 قتيلا منذ بدء الاحتجاجات التي أندلعت عقب مقتل مهسا أميني في إيران.

وتأتي هذه الأحتجاجات على خلفية مقتل فتاة تبلغ من العمر 22 عام تدعي مهسا أميني بعد اعتقالها من شرطة الأخلاق لعدم أرتدائها الحجاب في أحدي التظاهرات .

أقرا أيضا بعد وفاة فتاة بسبب الحجاب .. الأمن الإيراني يهاجم المتظاهرون بالرصاص وقنابل

كانت قد هاجمت قوات الأمن الإيرانية المتظاهرون الغاضبون، الأحد 18 سبتمبر، بعد دفن شابة توفيت إثر إصابة في الدماغ أثناء احتجازها لدى قوت الأمن.

وأشارت تقرير إعلامية إلى أن شرطة مكافحة الشغب قامت بإطلاق النارعلى المتظاهرين وإلقاء الحجارة عليهم خارج مكتب حاكم المدينة حيث تجمعوا وهم يهتفون بشعارات مناهضة للحكومة.

وأضافت التقارير إلى أن قوات الأمن الإيرانية قامت بأستخدام قنابل الغاز المسيل للدموع بصورة كثيفة من أجل تفريق المتظاهرين .

وبحسب التقارير، فقد أصيب العديد من المتظاهرين بطلقات نارية، وشوهد المتظاهرون في أحد مقاطع الفيديو وهم يندفعون بشاب مصاب بجروح في الرأس إلى مستشفى قريب.

إندلعت موجة من التظاهرات على مدى يومان بعد وفاة فتاة كردية عن عمر يناهز 22 عاما يوم الجمعة الماضي.

كانت قد ألقت ماتسمى بـ"شرطة الأخلاق" القبض على ژینا أميني، الثلاثاء الماضي، بزعم عدم امتثالها لقواعد اللباس الصارمة المتعلقة بارتداء حجاب لتغطية الرأس، لكنها - بحسب شهود عيان - تعرضت للضرب وهي داخل سيارة الشرطة لتدخل في غيبوبة فيما بعد وتفارق الحياة الجمعة.

تحولت التظاهرات إلى موجة غضب ضد السلطات والنظام في شرق كوردستان حيث اندلعت اشتباكات بين المتظاهرين وقوات الامن في مدينتي سنندج وسَقز التي شهدت اعنف الاشتباكات وادت الى مقتل متظاهر شاب وجرح 13 آخرين على الاقل.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة