إسماعيل صبري يعقوب
إسماعيل صبري يعقوب


رئيس وزراء ماليزيا يعلن حل البرلمان تمهيدًا لانتخابات تشريعية مبكرة

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 10 أكتوبر 2022 - 12:23 م

أعلن رئيس الوزراء الماليزي إسماعيل صبري يعقوب، اليوم الاثنين 10 أكتوبر، حل البرلمان، ما يمهد الطريق نحو إجراء انتخابات مبكرة يجب يتم إجراؤها خلال الـ60 يوما المقبلة.

وفي خطاب متلفز، قال إسماعيل صبري إنه سعى للحصول على موافقة ملك البلاد سلطان عبد الله سلطان أحمد شاه بحل البرلمان، وحصل عليها بالفعل، وذلك نقلًا عن وكالة "شينخوا" الصينية.

وأشار صبري إلى أن مفوضية الانتخابات العامة ستحدد مواعيد تقديم المرشحين ويوم الاقتراع والمسائل الأخرى ذات الصلة.

وطالب رئيس الوزراء الماليزي رؤساء حكومات الولايات الماليزية باستثناء حكومات ولايات صباح وسارواك وملاكا وجوهور، باتخاذ الاجراءات المناسبة لحل المجالس التشريعية في نفس تاريخ الانتخابات البرلمانية الوطنية. 

وفي نفس السياق، أعرب السلطان عبد الله، عن أمله بشأن بيان صادر عن القصر، في إجراء الانتخابات سريعًا لأن موسم الرياح الموسمية في نهاية العام الذي يبدأ منتصف نوفمبر، غالبًا ما يجلب فيضانات مدمرة.

وأفاد الملك، الذي غادر البلاد في وقت متأخر الأحد في زيارة إلى لندن، عن أنه ليس أمامه خيار سوى الموافقة على طلب يعقوب حتى يتمكن الناس من التصويت لصالح حكومة مستقرة.

وجاءت الانتخابات قبل 9 أشهر من انتهاء ولاية البرلمان، في أعقاب دعوات لعقد انتخابات مبكرة من قبل حزبه المنظمة الوطنية الماليزية المتحدة، المعروف اختصارًا باسم أمنو، وهو أكبر حزب في الائتلاف الحاكم، يتنازع مع حلفائه ويهدف إلى تحقيق فوز كبير بمفرده.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة