صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


الرئاسة اللبنانية: الصيغة النهائية للاتفاق على الحدود البحرية مع إسرائيل «مرضية»

وكالات

الثلاثاء، 11 أكتوبر 2022 - 11:17 ص


أعلنت الرئاسة اللبنانية، اليوم الثلاثاء "أنها تسلمت من نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب النسخة الرسمية النهائية المعدلة الذي تقدم به الوسيط الأمريكي اموس هوكشتاين للاتفاق في شأن الحدود البحرية الجنوبية".

اقرأ أيضًاترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل.. لبنان يُعلن نتائج الاجتماع الثلاثي

وأكدت الرئاسة، في بيان لها، أن "الصيغة النهائية للعرض مرضية للبنان وتلبي مطالبه وحافظت على حقوقه في ثروته الطبيعية".

وأعربت عن أملها أن "يتم الإعلان عن الاتفاق حول الترسيم في أقرب وقت ممكن"، مشيرة إلى أن "الرئيس ميشال عون سيجري المشاورات اللازمة حول هذه المسألة الوطنية تمهيداً للإعلان رسمياً عن الموقف الوطني الموحد".

وكان نائب رئيس مجلس النواب اللبناني، إلياس بو صعب، قال إنه سلّم الصيغة النهائية لاتفاق ترسيم الحدود إلى الرئيس ميشال عون، مؤكدا أن الاتفاق "منصف" ويرضي الطرفين.

وقال بوصعب الذي تسلم المسودة النهائية من الوسيط الأمريكي آموس هوكشتاين، إن "لبنان حصل على مطالبه لأنها محقة".

وأضاف: "بدأ الرئيس عون عهده بإصدار مراسيم النفط، ونتمنى أن يختم عهده بالوصول إلى اتفاق ترسيم الحدود البحرية، وسيقوم الرئيس عون بالاستشارات اللازمة للبحث بالصيغة النهائية للاتفاق".

وفي وقت سابق من اليوم الثلاثاء، أكد مجلس الأمن القومي الإسرائيلي أن "إسرائيل في طريقها إلى اتفاق تاريخي بشأن ترسيم الحدود البحرية مع لبنان".

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول إسرائيلي قوله إن "جميع مطالب إسرائيل بشأن مسودة اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان تمت تلبيتها"، مضيفا: "نحن في طريقنا إلى اتفاق تاريخي مع لبنان".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة