أسرى حرب فلسطين.. اضحك مع المصريين
أسرى حرب فلسطين.. اضحك مع المصريين


أسرى حرب فلسطين.. «اضحك مع المصريين»

صافي المعايرجي

الثلاثاء، 11 أكتوبر 2022 - 11:29 ص

كانت حرب 1948 أول حروب العرب مع إسرائيل، وكأي حرب كان هناك أسرى في المعتقلات الإسرائيلية، وكانت لا تخلو من المفارقات الطريفة، فقامت مجلة آخر ساعة بتاريخ 20 أبريل 1949 نشر الجانب الكوميدي في حياة الأسرى المصريين.

وبعض هذه الذكريات قصاها الملازم أول محمد صلاح الدين برادة:

قائمة طعام غربية

قال الملازم برادة، كان الأسرى يشكون دائما من الطعام؛ حيث كانت السلطات اليهودية تقدم إليهم أطعمة لا معنى لها ولا وجود في قواميس الطهي، وكانت أغرب أصناف الطعام في معتقل الجليل ثلاثة أطباق وهم طبق فسيخ باللبن الحليب وطبق مكرونة بالسكر والصلصة وطبق أرز باللبن والملح.

السوق السوداء

وأكد الملازم برادة أن السوق السوداء في معسكرات الأسرى لعبت دورًا خطيرًا في حياة الأسرى، فقد كانت تباع فيها جميع السلع والمحرمات بأسعار جنونية، مثل ثمن الرغيف؛ حيث بلغ سعره في السوق السوداء 80 قرشًا والسيجارة بـ 15 قرشًا ولوح الشيكولاتة 40 قرشًا والدبوس 5 قروش.

یهود مصریون

كان اليهود المصريون في معسكرات الأسرى يقومون بأعمال الرقابة على البريد، وما قد يصل إلى الأسرى من الطعام عن طريق الصليب الأحمر الدولي، وقد ضم معسكر الجليل ثلاثة منهم وهم "لولو وجاك وليفي" وهم من أهالي مدينة الإسكندرية الذين خدموا في الجيش البريطاني كحراس مدنيين، وكانوا يشكون دائما من سوء معاملة اليهود الغربيين لهم واحتقارهم لشأنهم فإن روح الغرور والكبرياء متسلطة على عقلية اليهود الغربيين الذين يطلق عليهم اسم يهود الأشكناز.

 وكانوا يشغلون المناصب العالية والوظائف الرئيسية، أما اليهود الشرقيون القادمون من اليمن والعراق ومصر وتركيا، فإنهم يقومون بأحط الأعمال كرصف الطرق ولا يرقون عادة في مناصب الجيش إلى أعلى من رتبة الشاويش وإذا اثبتوا جدارة فائقة يرقون إلى رتبة الصول.

سجائر محمصة

ويقص الملازم براد موقف السجائر وقال: ذات يوم كان المطر شديدا وكان الأسرى قد تسلموا من السجائر وأصبحت غير صالحة للتدخين، واجتمع الأسرى يتشاورون في هذه الكارثة وأخيرا استقر رأيهم على تحميص السجائر المبللة.

 وقال أحد الأسرى إنه قرأ يوم عن تحميص السجائر وبالفعل جمع الأسرى كل سجائرهم وسلموها وأكمل برادة وقال: وتم وضعها في علبة من الصفيح وأغلقوها بإحكام وأوقد النار تحتها وبعد ربع ساعة أصبح الجميع يدخنون ولكن كان طعمها رديئة جدًا وكانت تلهب الحلق.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

اقرأ أيضا|أسرار حرب أكتوبر.. جنود مسيحيون كتبوا آيات قرآنية بـ«دمائهم»

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة