الملك توت عنخ آمون 
الملك توت عنخ آمون 


«أمراض وراثية أو اغتيال» ...سيناريوهات أسباب وفاة الملك توت عنخ آمون |فيديو وصور

مي سيد

الثلاثاء، 11 أكتوبر 2022 - 12:55 م

يعد الملك الشاب توت عنخ آمون من أشهر ملوك مصر الفراعنة بسبب مقبرته التي تعد واحدة من أهم و أعظم الاكتشافات الأثرية في التاريخ حتى الآن، لذلك تحتفل وزارة السياحة والآثار بالذكرى المئوية لاكتشاف المقبرة في 4 نوفمبر المقبل.

يمتلك الملك الشاب مقتنيات ذهبية فريدة لذلك أصبحت مقبرة الملك حديث الساعة وقت الاكتشاف على يد عالم المصريات البريطاني هوارد كارتر عام 1922، ومازلت من أهم القطع الأثرية الذهبية في العالم، تضم مقتنيات الملك الشاب أكثر من 5 آلاف قطعة ذهبية فريدة.

توفى الملك توت عنخ آمون في سن 19 عامًا بعد ما حكم مصر حوالي عشر سنوات فقط، فهو كان أصغر ملوك مصر الفراعنة الذي حكموا مصر في ذلك الوقت، وأيضاً موته المبكر في سن صغير حير الكثير من علماء المصريات الأجانب والمحليين، لذلك يوجد عدة سيناريوهات حول سبب وفاة الملك نسلط الضوء على أبرزها في السطور التالية.

يقول د. زاهي حواس عالم المصريات الشهير ووزير الآثار الأاسبق، إنه لا توجد أية أدلة على أن توت عنخ أمون قد تعرض إلى عملية اغتيال.

 وأضاف أن الفتحة الموجودة في جمجمته لا تعود لسبب تلقيه ضربة على الرأس كما كان يعتقد في السابق، وإنما تم إحداث هذه الفتحة بعد الموت لغرض التحنيط، وعلل زاهي حواس الكسر في عظم الفخذ الأيسر الذي طالما تم ربطه بنظرية الإغتيال بأنه نتيجة كسر في عظم الفخذ تعرض له توت عنخ أمون قبل موته وربما يكون الالتهاب الناتج من هذا الكسر قد تسبب في وفاته.

 

الملك توت عنخ آمون 

أسباب وراثية لوفاة الملك

أظهرت التحاليل الحديثة أيضًا أن عظم سقف التجويف الفمي لتوت عنخ أمون لم يكن مكتملًا، وكان طول قامة توت عنخ أمون 170 سم، وكان الطول العرضي لجمجمته أكبر من الطول الطبيعي مما حدى بالبعض إلى اقتراح مرض متلازمة مارفان كسبب للموت المبكر، وهذه الحالة وراثية تنقل عن طريق مورثات جسمية مهيمنة.

كان التقرير النهائي لفريق علماء الأثار المصري، أكد أن سبب الوفاة هو تسمم الدم نتيجة الكسر في عظم الفخذ الذي تعرض له توت عنخ أمون والتي أدى إلى الغنغرينا وهو عبارة عن موت الخلايا والأنسجة وتحللها نتيجة إفراز إنزيمات من العضلات الميتة بسبب عدم وصول الأكسجين إليها عن طريق الدم.

وفي دراسة نشرت في مارس عام 2010م أوضحت أن سبب موت توت عنخ أمون هو إصابته بمرض الملاريا ومضاعفات كسر في الساق، كما أشارت الدراسة إلى وجود بعض الأمراض الوراثية ناتجة عن خلل جينى متوارث في العائلة.

الملك توت عنخ آمون 

اغتيال الملك الشاب 
لفترة طويلة كان سبب وفاة توت عنخ أمون مسألة مثيرة للجدل وكانت هناك الكثير من نظريات المؤامرة التي كانت ترجح فكرة أنه لم يمت وإنما تم قتله في عملية اغتيال، في 8 مارس 2005 ونتيجة لاستخدام التصوير الحاسوبي الشريحي الثلاثي الأبعاد three-dimensional CT scans على مومياء توت عنخ أمون أظهرت عدم الاغتيال بل توفى بسبب كسر في القدم.

وفي دراسة نشرت في مارس عام 2010م أوضحت أن سبب موت توت عنخ أمون هو إصابته بمرض الملاريا ومضاعفات كسر في الساق، كما أشارت الدراسة إلى وجود بعض الأمراض الوراثية ناتجة عن خلل جينى متوارث في العائلة.

الملك توت عنخ آمون 

في 17 من فبراير عام 2010 أعلن د.زاهي مجموعة من الاكتشافات العلمية التي تحل العديد من ألغاز نهايات الأسرة الثامنة عشرة ومنها لغز وفاة توت عنخ آمون، فبتحليل الحمض النووى لمومياء الملك توت أظهرت النتائج أن سبب الوفاة يرجع لطفيل الملاريا، ومن المرجح أن المضاعفات الناجمة بشكل حاد عن المرض أدت لوفاته، كما كشف تحليل الحمض النووي والمسح بالأشعة المقطعية لمومياء توت عنخ آمون أن الملك إخناتون هو والد الملك توت. 

اقرأ ايضا :- قصة حمار «عبدالرسول» الذي سبق «كارتر» لمقبرة توت عنخ آمون

أمراض جينية و وراثية 

وكشفت النتائج أيضًا أن الأمراض الجينية والوراثية لعبت دوراً في وفاة توت عنخ آمون، حيث كان يعانى من خلل جيني متوارث في العائلة، وكان هناك ضعفًا وأمراض في هذه المومياءات، ومشاكل ذات علاقة بالقلب والأوعية الدموية. 

وعندما قام الباحثون بإجراء مسح لمومياء توت عنخ آمون، اكتشفوا إصابته بالعديد من الأمراض مثل إصابته باحدوداب في عموده الفقري، إلى جانب تشوه إصبع القدم الكبير، الأمر الذي أدى إلى ضمور في قدمه اليسرى.

وقال حواس، إن الرسومات القديمة كانت تصور توت عنخ آمون وهو يطلق السهام، أثناء جلوسه في العربة التي تجرها الخيل، وليس أثناء وقوفه، وهو أمر غير عادي.. وفي قبره، عثرنا على 100 عصاة للمشي، وفي البداية اعتقدنا أنها تمثل السلطة والقوة، ولكن تبين أنها عكازات قديمة كان يستخدمها، فهو بالكاد كان يستطيع السير والمشي."

الملك توت عنخ آمون 

كما أوضح حواس إلى أن المسح الكمبيوتري للمومياء في العام 2005 كان يهدف إلى التحقق من أنه تعرض للقتل، نظراً لأن الصور السابقة بأشعة إكس كشفت عن وجود ثقب في جمجمته، مضيفاً أنه تبين أن هذا الثقب تم أثناء عملية التحنيط، غير أنه تم اكتشاف كسر في عظم الساق الأيسر، ربما يكون له دور في وفاة الفرعون الصغير.

الملك توت عنخ آمون 
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة