أيوب وحديث خاص مع محررى الأخبار
أيوب وحديث خاص مع محررى الأخبار


البقاء ليس آخر الحدود لأحلامنا.. وضربة البداية مؤثرة

أيوب قائد طموحات «السواحل»: انتظروا مفاجآت «الحرس» فى الدورى |حوار

الأخبار

الأربعاء، 12 أكتوبر 2022 - 07:06 م

كتب: طارق نور - محمد جمال جمعة

الجندى المجهول .. الرجل الثانى .. صاحب الأيدى الخفية .. المدرب الصامت .. كلها ألقاب تم اطلاقها على أحمد أيوب المدافع السابق للنادى الأهلى والقناة والشرقية وحرس الحدود ومنتخب مصر .. أيوب كمعظم اللاعبين السابقين اتجه لمجال التدريب عقب اعتزاله الساحرة المستديرة.

أيوب خاض محطات تدريبية كثيرة كمدرب مساعد فى حرس الحدود ثم إنبى عام 2012 ثم التواجد فى الجهاز الفنى للأهلى من 2012 وحتى 2015 ليعود لحرس الحدود مدرباً ثم العودة مرة أخرى للنادى الأهلى مساعد مدرب ثم تجارب مختلفة مع حسام البدرى فى بيراميدز ثم الانتقال الأكبر مع البدرى لتدريب المنتخب الوطنى قبل أن تأتى الإقالة ليخرج أيوب نهائيا من عباءة الرجل الثانى ويقرر استغلال خبراته التدريبية الكبيرة فى مهمته التدريبية كرجل أول.

فبعد هذه السنوات العديدة التى قضاها فى عباءة الرجل الثانى وتجربة سابقة لم تكلل بالنجاح مع الحرس كمدير فنى  ..  « فصبر أيوب » قد نفد وحان وقت الظهور والتعبير عن نفسه بما يستحقه .. مدرب الحرس هادئ الطباع صبور حكيم فى عمله محبوب بأخلاقه الطيبة من الجميع .. والآن قبل انطلاق الموسم يحلم صاحب الخبرات بإثبات نفسه كمدرب ناجح وحفر اسمه ضمن « موجة » المدربين الشباب التى لاقت رواجًا كبيرا وشهدت نجاح أسماء عديدة فى السنوات الأخيرة فأيوب يحلم بأن يكون حرس الحدود -المعروف قديماً باسم السواحل- مفاجأة للجميع هذا العام.

ويخوض أيوب  تجربة تبدو صعبة كمدير فنى لحرس الحدود نظرا لأن الحرس صاعد حديثا للدورى الممتاز بالإضافة إلى قوة المنافسة بين الأندية.. « الأخبار « حرصت على الالتقاء بأحمد أيوب لمعرفة طموحاته مع الحرس ومدى رضاه عن الصفقات وتطلعاته للموسم الجديد بإلإضافة إلى رأيه فى تجربة المنتخب .. وإلى نص الحوار :

- قبل أيام قليلة من انطلاق الدورى كيف ترى طموحات حرس الحدود للدورى ؟
الحمد لله أنا متفائل بسبب اجتهادنا وعملنا المخلص خلال الثلاثة أشهر الماضية .. نحن فى وضع جيد وقمنا بعمل تدعيمات متميزة بجانب اللاعبين المتواجدين من الموسم الماضى .. خضنا مباريات ودية ووضعنا أيدينا على نقاط إيجابية كثيرة، أتمنى أن يكون حرس الحدود أحد مفاجآت الدورى الموسم المقبل خاصة ان الحرس يملك تاريخا كبيرا فى الكرة المصرية وانا كنت شاهدًا على ذلك سواء كنت لاعباً أو مدرباً وحصدنا ثلاث بطولات سابقة ومثلنا مصر فى البطولات الأفريقية .. كما اننا قمنا بتصدير العديد من اللاعبين للمنتخب الوطنى وكان هناك تهافت على التعاقد مع نجومنا من أندية القمة.

- ما  تقييمك لصفقات حرس الحدود ؟ 
فى البداية أود ان اتوجه بالشكر إلى اللواء عماد اليمانى رئيس النادى الذى أكن له الاحترام والتقدير والذى كان سبباً فى تواجدى على رأس الجهاز الفنى لحرس الحدود ودائما هناك تواصل معه ويوفر المناخ المناسب للعمل سواء مادياً أو معنوياً و أوكد له أننا سنكون على قدر المسئولية .. اختيارى للصفقات اعتمد على شقين أولهما الخبرات والآخر الاعتماد على لاعبين صغار لديهم حماس وقوة ، وبشكل عام راضٍ عن الصفقات والتدعيمات وظهر تأثيرها خلال المباريات الودية.

اقرأ أيضًا

بـ«10 صفقات » حرس الحدود يتسلح للموسم الجديد

- وماذا عن رأيك فى قرعة الدورى والبداية الصعبة أمام فيوتشر؟
بالتأكيد القرعة صعبة للغاية بسبب أن بدايتنا أمام فرق كبيرة وأصحاب خبرات بالدورى ولكن طبيعى أن تواجه تلك الفرق سواء كان فى الجولات الأولى أو بعد ذلك واعتقد أن المواجهات الصعبة فى البداية ستعطى دفعة لنا ورغبة وتركيز على بداية جيدة فى الدورى وهذا ما أقوم بتوصيله للاعبين دائما.. على الورق هناك أفضلية لفيوتشر بسبب خوضه لمباريات رسمية فى بطولة الكونفدرالية قبل بدء الدورى بإلإضافة إلى التدعيمات الكبيرة التى قام بها الفريق هذا الموسم ولكن الموضوع مختلف فنياً داخل الملعب.

أنا أخ أكبر لجميع اللاعبين .. ولكن العمل « مفيهوش هزار»

- كيف ترى علاقتك مع لاعبيك ؟ 
اتفقت مع اللاعبين من البداية على اننا أسرة واحدة وأنا اخ أكبر لهم جميعاً ويجب أن نفصل بين المستطيل الأخضر وخارج الملعب .. خارج الملعب نحن أصحاب وحبايب واخوات .. داخل الملعب هناك مهام وواجبات يجب تنفيذها بأقصى جهد .. اللاعب الذكى هو من يفصل بين الملعب وخارجه .. العلاقة احترام متبادل وعمل والجميع يعرف واجباته .. ونفصل دائما بين العلاقات الشخصية والعمل.

- ما هدفك مع الحرس هذا الموسم ؟
هدفى منطقى وبسيط للغاية خاصة ان الحرس صاعد حديثا للممتاز ولديه قدرات وتدعيمات معينة وانافس مع أندية لديها خبرات بالمسابقة وقدرات كبيرة .. هدفى فى البداية هو البقاء والظهور بمظهر متميز.. وستتغير الأهداف على حسب البداية بالمسابقة خاصة انه لا يمكن ان يكون لديك 100 هدف فى نفس التوقيت.

- هل سيكون للمدربين الشباب القدرة على المنافسة وصناعة الفارق  ؟
نستطيع عمل كل شىء فى مصر لو النظام والمنظومة والإدارات تتفق على أهداف مشتركة ومشروعة فى حدود الإمكانيات والقدرات نقدر نخلق 2 أو 3 مدربين مميزين .. ولكن هناك فجوة بسبب عدم وضوح الأهداف وقد تكون أكبر من قدرات المدرب والنادى واللاعبين.
وهناك دليل واضح مثلما فعل ارتيتا مع أرسنال وكيف استطاع نقل الفريق نقلة قوية وذلك بسبب توحيد الهدف بينه وبين الإدارة وثقتها فيها وصل الآن لتصدر الدورى الانجليزي.

- كنت مساعدا فى الأهلى المعروف بالنزعة الهجومية على عكس الحرس الذى يميل للدفاع .. فأيهما ستختار ؟
انا رجل منظم فطبيعى ان يكون فريقى منظما ايضا ولا أميل للنواحى الهجومية ولا الدفاعية ولكن هناك قدرات يجب التعامل معها وانسب طريقة لتسخير تلك القدرات للفريق .

جهاز البدرى ظلموه فى المنتخب والتجربة ناجحة «غصبا عن أى حد»

- هل ترى أنك ظُلمت فى تجربة المنتخب مع حسام البدرى ؟
بالتأكيد ظلمنا بشكل كبير .. مرحلة وانتهت لها ما لها وعليها ما عليها .. دفعنا ثمن الصراع الداخلى فى اتحاد الكرة وعدم الاستقرار الإدارى الذى تمثل فى تواجد لجنة خماسية ثم ثلاثية وعدم الدعم الاعلامى الكافى وعدم الدعم والمساندة لاستمرار الجهاز الفنى .. حققنا نجاحات « غصب عن أى حد » لعبنا 10 مباريات لم نخسر أى مباراة بغض النظر عن التقيمات تصدرنا مجموعتنا فى تصفيات كأس الأمم الأفريقية وتصدرنا أيضا مجموعتنا فى تصفيات كأس العالم .. ظلمنا بسبب عدم الاستمرار فى مهمة وكان يجب أن يتواجد حسام البدرى على رأس الجهاز الفنى للمنتخب فى امم أفريقيا .. واجهنا صعوبات بسبب عدم تواجد جميع اللاعبين فى المعسكرات بالإضافة إلى إصابة بعض اللاعبين بالكورونا وعدم انتظام المسابقة المحلية .. هذا المناخ لم يساعدنا على تقديم الاداء الجيد ولكننا حققنا المطلوب منا كما اتفقنا مع اتحاد الكرة .. والتاريخ سيحكى عن نجاح تلك التجربة.

- هل السوشيال ميديا والضغط الجماهيرى أثرا على قرار إقالة جهاز المنتخب ؟ 
السوشيال ميديا والضغط الجماهيرى يؤثران على اتخاذ القرارت فى معظم المجالات.. الجماهير مؤثرة بشكل كبير  بلا شك ولكنها ليست المتحكمة فى القرارات.

- لك رأى جرئ وصريح فى أسعار اللاعبين الفلكية بمصر .. فكيف توضح ذلك ؟
نحن فى سوق مفتوح دون ضوابط للأسعار..  اللاعب يحكمه المزاد .. واحقاقا للحق فأسعار اللاعبين بمصر لا تقارن بمردوده الفنى فى الملعب ولا تناسب الأندية المصرية الذى يتواجد بها.. فإذا تم دفع هذه الملايين للاعبين ما هى القيمة التى ستعود على النادى منه حتى وإن فاز بكل البطولات نحتاج لميزان عقل فى تلك الجزئية.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة