صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


العيون نافذة الروح.. علامات في عينيك تكشف مشاكل صحية مزمنة

سارة شعبان

الأربعاء، 12 أكتوبر 2022 - 11:43 م

 

هل تعلم أن عينيك يمكن أن تكشف عن مجموعة من المشاكل الصحية المزمنة التي ربما لم تكن تعلم أنك تعاني منها.

على الرغم من أنك قد تعتقد أن مشكلتك متعلقة بالعين فقط ، إلا أن أحد الخبراء قال إن هناك علامات يمكن أن يظهرها جسمك والتي قد تتيح لك معرفة بعض المشاكل الصحية المزمنة مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم أو حتى السكتة الدماغية .

كشفت الدكتورة راشيل وارد وطبيبة التليفزيون عن خمس علامات أخرى للعين يمكن أن تكشف عن حالات صحية قاتلة أخرى، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة ذا صن البريطانية.

كتل بيضاء أو صفراء بالقرب من العينين

قالت الدكتورة راشيل إذا كانت لديك كتل بيضاء أو صفراء بالقرب من الجفون أو الأنف ، فقد يكون ذلك علامة على ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

وأوضحت أن "هذه تسمى رواسب الزانثلازما".

وأضافت: "يمكن أن تكون هذه إشارة إلى أن لديك ارتفاع في نسبة الكوليسترول في الدم ومن الجدير فحص مستوى الكوليسترول لديك من خلال فحص الدم إذا رأيتها".

يمكن أن تتراكم مستويات عالية من الكوليسترول في جدران الشرايين وتقلل من تدفق الدم إلى القلب، وهذا يزيد من خطر تكوين جلطة حول الجسم وكذلك حدوث أمراض القلب التاجية.


اصفرار العيون
وأوضحت: "إذا أصبح بياض عينك أصفر ، فهذا يشير في الغالب إلى مستويات عالية من البيليروبين في دمك ، والمعروف باسم اليرقان ".

وفقًا للطبيب العام ، هناك عدة أسباب لليرقان تتراوح من عدوى الكبد إلى حصوات المرارة إلى السرطان الأساسي .


احمرار بالجفن السفلي
عندما تسحب الجفن السفلي للعين ، يجب أن يبدو الجزء الداخلي من الجفن أحمر أو وردي.

وقالت الدكتورة راشيل: "إذا كان لدى شخص ما فقر الدم ، فسيكون جفنه السفلي أفتح من المعتاد".

تشمل الأعراض الأخرى لفقر الدم التعب وضيق التنفس والخفقان والشعور بالإغماء، وغالبًا ما يحدث فقر الدم ، وهو أكثر شيوعًا بين النساء منه عند الرجال ، بسبب نقص الحديد.

إذا تُرك فقر الدم دون علاج ، فقد يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالأمراض والعدوى ، حيث يؤثر نقص الحديد على نظام الدفاع الطبيعي للجسم.

قد يؤدي فقر الدم الناجم عن نقص الحديد الشديد إلى زيادة خطر الإصابة بمضاعفات تؤثر على القلب أو الرئتين ، مثل سرعة ضربات القلب بشكل غير طبيعي أو قصور القلب.

النساء الحوامل المصابات بفقر الدم الشديد أو غير المعالج معرضات أيضًا لخطر أكبر للإصابة بمضاعفات قبل الولادة وبعدها.

ضعف البصر
تشرح راشيل: "إذا بدا أن مجالات رؤيتك مفقودة ، فربما تكون قد أصبت بسكتة دماغية".

وأضافت"الرؤية هي عملية عصبية معقدة مع وجود منطقة مخصصة في الدماغ وكذلك العديد من الأعصاب التي تتحكم في حركات العين".

وتابعت: "إذا أصبت بسكتة دماغية (تنزف في الدماغ أو نقص الدم في جزء من الدماغ) في إحدى هذه المناطق ، فسوف تتأثر رؤيتك، وقد لا يكون هذا واضحًا حتى يتم اختبار رؤيتك".

وأضافت "إذا تأثرت حركات عينيك يمكن أن تصابين برؤية مزدوجة بسبب عدم تزامن حركة كلتا العينين".

يمكن أن يكون للسكتة الدماغية تأثيرات مختلفة اعتمادًا على مكان حدوث الضرر في الدماغ، ويمكن أن يغير طريقة تفكيرك وشعورك ويسبب مشاكل في الكلام أو ضعفًا من جانب واحد.

بالنسبة للبعض ، يمكن أن تكون تأثيرات السكتة الدماغية بسيطة نسبيًا وسوف تتلاشى بسرعة ، ولكن يمكن أن يترك البعض الآخر مع مشاكل تجعلهم يعتمدون على أشخاص آخرين.

يموت حوالي واحد من كل ثمانية أشخاص مصابين بسكتة دماغية في غضون 30 يومًا ، لذلك من الضروري الحصول على المساعدة الطبية في أسرع وقت ممكن - فكلما تم علاج شخص ما مبكرًا ، زادت احتمالية بقائه على قيد الحياة.


عيون منتفخة 
يمكن أن يكون وجود عيون منتفخة مؤشرا على فرط نشاط الغدة الدرقية .

تقول الطبيبة إن واحدًا من كل ثلاثة أشخاص يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية سيصاب بمرض عين الغدة الدرقية - مرض جريف.

وأضافت: "في جريف تبدو العيون منتفخة ، وتشعر بجفاف وشجاعة العينين ويمكن أن يكون هناك رؤية مزدوجة.


العديد من الحالات خفيفة وتتحسن مع علاج فرط نشاط الغدة الدرقية ، ولكن في حالة واحدة تقريبًا من كل 20 إلى 30 حالة ، هناك خطر الإصابة بالعمى.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة