صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


إطلاق الشبكة الإعلامية العربية للحد من مخاطر الكوارث والتكيف مع التغير المناخي

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 13 أكتوبر 2022 - 04:19 م

 

أطلق مكتب الأمم المتحدة الإقليمي للدول العربية للحد من مخاطر الكوارث، بالشراكة مع اتحاد إذاعات آسيا والمحيط الهادئ واتحاد إذاعات الدول العربية، الشبكة الإعلامية العربية للحد من مخاطر الكوارث والتكيف مع التغير المناخي.

جاء ذلك خلال ورشة العمل الإقليمية الخاصة بوسائل الإعلام العربية والمعنية بالحد من مخاطر الكوارث وتغير المناخ، والتي امتدت ليومين لتعزيز القدرات الإعلامية في الدول العربية في فهم المفاهيم الأساسية للحد من مخاطر الكوارث وارتباطها مع تغير المناخ، وإعداد التقارير عنها ودعمها، بما يتماشى مع إطار سنداي للحد من مخاطر الكوارث والاستراتيجيات الوطنية للحد من مخاطر الكوارث. حيث شهدت الورشة مشاركة ممثلي وسائل الإعلام المحلية والإقليمية ووكالات الأمم المتحدة.

انضم 40 صحفيا وإعلاميا من مختلف الدول العربية إلى ورشة العمل ليشكلوا النواة الأولى لهذه الشبكة، علمًا أن ورشة العمل هذه تأتي تحت إطار الاحتفال باليوم العالمي للحد من مخاطر الكوارث وتتلاءم مع استعدادات مؤتمري الأطراف COP27 وCOP28 الذين سيتم استضافتهما في شرم الشيخ، مصر وفي دبي، الإمارات العربية المتحدة على التوالي، وذلك بهدف تحسين دور الصحفيين والإعلاميين في نشر المعلومات قبل وأثناء وبعد الكوارث بجميع أنواعها، بدءًا من الكوارث الناجمة عن الأخطار الطبيعية إلى الكوارث التي يتسبب فيها الإنسان.

يتطلب الأمر جهودًا مجتمعية كاملة لضمان أن تكون جميع المجتمعات المعرضة للخطر على استعداد لاتخاذ الإجراءات المناسبة عند إصدار التنبيهات، ولا توجد فئة لها دور أكثر أهمية وحاسم لتحقيق هذا المسعى أكثر من المؤسسات الإعلامية والصحافيين، " قالت مامي ميزوتوري، الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث ورئيسة مكتب الأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث، في افتتاحها للورشة. "يلعب الصحفيون وغيرهم من العاملين في مجال الإعلام دورًا أساسيًا في توعية صنّاع القرار والقادة السياسيين بالطبيعة الحقيقية للكوارث وأسبابها حتى يتمكنوا من اتخاذ قرارات سياسية تخفف من المخاطر المستقبلية ولا تحول الخطر إلى كارثة."

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة