الدكتوراة الفخرية
الدكتوراة الفخرية


من محمد رمضان لـ سيد عبد الحفيظ.. أزمات «الدكتوراة الفخرية» مع المشاهير

ناجي أبو مغنم

الخميس، 13 أكتوبر 2022 - 05:53 م

تحولت الدكتوراة الفخرية من تكريم يُمنح لشخصية تعبيرًا عن الشكر أو العرفان بالجميل أو الإنجازات العلمية أو الاجتماعية، إلى أزمات في حياة المشاهير، فقد آثار منحها إلى فنانين ولا عبي كرة الجدل في الفترة الأخيرة ولم يلق قبولا لدى المجتمع أو أن مصدرها جهات مشبوهة غير معتمدة رسميًا.

ما هي الدكتورة الفخرية

والمعروف أن الدكتوراة الفخرية ليس لها أي علاقة بالدرجات الأكاديمية، أو إضافة في المراجع العلمية، كما لا توجد امتيازات أكاديمية أو مهنية مرتبطة بالدرجات الفخرية، ولا يمكن أن يطلق الآخرون على الأفراد الحاصلين على الدكتوراه الفخرية لقب "دكتور"، ولا ينبغي استخدامه في بطاقات التعريف الرسمية، بينما

يمكن للحاصلين على الدكتوراه الفخرية الإشارة إلى هذا التكريم في سيرتهم الذاتية، ولكن تحت عنوان شهادات التقدير وليس الخبرات التعليمية.

ويتم منح الدكتوراة الفخرية في مجالات الآداب، التربية والتعليم، الفنون الجميلة، الآداب الإنسانية، الخدمة العامة، وأخيرًا يتم منحها في العلوم.

البداية مع الفنان محمد رمضان، الذي تم منحه خلال العام الماضي الدكتوراة الفخرية في التمثيل، من قبل المركز الألماني الدولي في لبنان "IGCS" وهو منظمة غير رسمية، وذلك بعدما نشر صورًا عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، موجها الشكر للجهة المانحة له في لبنان.

اقرأ أيضًا| حكاية تاجر القماش الذي منح محمد رمضان دكتوراه من جمعية مديرها «ترزي» في تركيا
وأعقب إعلان محمد رمضان حالة من الجدل على السوشيال ميديا، متسائلين عن السبب وراء منح رمضان هذه الدكتوراه الفخرية واختياره سفيرا للشباب العربي وما مؤهلاته كي يحصل عليها، الأمر الذي تسبب في سحبها منه.

 


وأعلن المركز الثقافي الألماني -الجهة المانحة للدكتوراه الفخرية للفنان محمد رمضان- سحبه تلك الشهادة، وفي الوقت ذاته أصدرت السفارة الألمانية بالقاهرة بيانا نفت فيه علاقة ألمانيا بالجهة المانحة.

اقرأ أيضا

 أزمة «دكتوراه» محمد رمضان تصل لمجلس النواب.. عاصفة في وجه «نمبر وان»

سيد عبد الحفيظ يقع في الفخ

ويوم الثلاثاء الماضي، نشر الموقع الرسمي للنادي الأهلي صورة خبرية يظهر فيها الكابتن سيد عبد الحفيظ، خلال تسلمه شهادة تقدير وجاء في متن الخبر: منحت جامعة ديلفورد الأمريكية الخاصة LLC، الدكتوراه الفخرية للكابتن سيد عبد الحفيظ، مدير الكرة بالنادي الأهلي؛ تقديرًا لجهوده الكبيرة وخدماته في مجال إدارة الشئون الرياضية.. وقام وفد الجامعة بتسليم شهادة الدكتوراه باللغتين العربية والإنجليزية للكابتن سيد عبدالحفيظ، بالإضافة إلى درع الجامعة».

دكتوراة عبد الحفيظ تثير الجدل


ولم يمض سوى ساعات قليلة وضجت السوشيال ميديا بالجدل، حول الشهادة التي تلقاها عبد الحفيظ، بين محتفي بتكريم مدير الكرة بالأهلي، ومشكك في هذه الشهادة والجهة المانحة لها، ليتبين أن الجامعة المذكورة ذكرت في الوصف الخاص بها عبر موقعها الإلكتروني، أنها تأسست بموجب ترخيص من الحكومة الأمريكية والحكومة الكندية عام 2021، مشيرة إلى كونها واحدة من الجامعات الرائدة من خلال تقديمها لعدد من البرامج النوعية على مستوى العالم، ولكن بالتحري عنها ثبت أن مقرها في العاصمة الصومالية مقديشو ومعتمدة من وزارة التربية والتعليم في الصومال، ولكنها لا تمت بأي صلة إلى الولايات المتحدة الأمريكية أو كندا.

اقرأ أيضًا

بسبب الدكتوراه الفخرية.. بلاغ للنائب العام ضد سيد عبد الحفيظ

 

وبعد ساعات تقدم أحد المحامين ببلاغ ضد سيد عبد الحفيظ، لحصوله على ما سماه، شهادة مزيفة، موضحا أن هناك العديد من أصابع الاتهام التي تشير إلى مدير الكرة بالقلعة الحمراء، تدينه بعدة اتهامات أبرزها تضليل الرأي العام ونشر أخبار كاذبة وانتحال صفة دكتور بالمخالفة للقانون، والترويج لجامعة شهاداتها ودرجاتها التي تمنحها غير معتمدة رسميًا من المجلس الأعلى للجامعات.

 

للمزيد من التفاصيل

جامعة ديلفورد الأمريكية الخاصة تمنح عبدالحفيظ الدكتوراه الفخرية


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة