محمد بركات
محمد بركات


محمد بركات يكتب: العالم.. ونصر أكتوبر «٣/٣»

محمد بركات

الخميس، 13 أكتوبر 2022 - 06:21 م

كان انتصار أكتوبر بمثابة المفاجأة المذهلة بالنسبة للعالم، حيث جاء على عكس كل التوقعات والحسابات التى خلصت إليها مراكز البحوث والعلوم العسكرية فى كل الأكاديميات المتخصصة.
كان هناك إجماع لدى الخبراء العسكريين فى العالم، على أن أى محاولة للعبور هى محاولة للانتحار، ولذلك فإن مصر من وجهة نظرهم مجبرة ومضطرة للاستسلام لليأس والقبول باستمرار الاحتلال، نظراً لما هى عليه من ضعف وقلة حيلة، فى إطار الخلل الكبير فى ميزان القوة العسكرية بينها وبين إسرائيل.
لذلك كان ذهول العالم هائلاً وهو يرى ويتابع ما قامت به مصر فى السادس من أكتوبر ١٩٧٣.

لأجل ذلك كان نصر أكتوبر ولا يزال فى نظر العالم معجزة كاملة بكل المقاييس العسكرية، وتجسيداً حقيقياً لقدرة شعب مصر وجيشها البطل على تحدى المستحيل، وكان وبحق تعبيراً صحيحاً على قوة الإرادة التى تملكت المصريين جميعاً لقهر الهزيمة، وتجاوز النكسة وتغيير الواقع المر الذى أحاط بالوطن والدولة بعد هزيمة ١٩٦٧.

كان نصر أكتوبر فى واقعه وجوهره هو الإعلان الحى عن قدرة المصريين على تخطى كل الصعوبات والشدائد، وبذل أقصى الطاقة والجهد لتحقيق الأهداف التى يصبون إليها.
وفى ذلك علينا أن ندرك ونعى أن نصر أكتوبر كان صناعة مصرية خالصة، وأن قادة مصر وضباط وجنود جيشها أبناء هذا الشعب، هم صناع هذا النصر وأبطاله، الذين قاموا بالإعداد والتخطيط الدقيق والأداء الراقى وكفاءة التنفيذ، وهم الذين أداروا المعارك وخاضوها بكل الشجاعة والحكمة والاقتدار والشرف،...، وهم الذين حققوا المعجزة وحرروا الأرض واستردوا الكرامة ونال الكثيرون منهم شرف الشهادة.
لقد كان الإنسان المصرى وبحق هو صانع النصر ومحقق المعجزة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة