جانب من المنتجات داخل المعرض
جانب من المنتجات داخل المعرض


«تراثنا» مسك الختام.. إقبال كبير وإشادة دولية بحرص مصر على تطوير الحرف

محمود سعيد

الخميس، 13 أكتوبر 2022 - 06:34 م

إقبال متزايد من المواطنين على زيارة معرض «تراثنا» للحرف اليدوية والتراثية، فى دورته الرابعة، والذى يقام تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى.

حرص جانب كبير من الجماهير على شراء ما يحتاجونه من التحف اليدوية، التى تتمتع بالذوق الرفيع والجودة العالية، مع تقديم التخفيضات فى الأيام الأخيرة للمعرض ليكون ذلك مسك الختام. 

أشاد ممثلو مؤسسات التمويل الدولية والجهات المانحة، بالاهتمام الذى توليه الدولة المصرية لأصحاب المشروعات الصغيرة خاصة مشروعات الحرف اليدوية والفنون التراثية، وحرص جهاز المشروعات على تقديم مختلف أوجه الدعم لأصحاب المشروعات، ومن بينها تسهيل مشاركتهم فى المعارض ما يعزز من فرص استمرارية تلك الأعمال وقدرتها التنافسية.

وضم الوفد، الذى يزور المعرض، مسئولى برنامج الأمم المتحدة الإنمائى والوكالة الكندية للتنمية الدولية وهيئة التعاون الدولى اليابانية والاتحاد الأوروبى وبنك الاستثمار الأوروبى ووكالة التنمية الفرنسية والوكالة الإيطالية للتنمية الدولية، حيث كان فى استقبالهم نيفين جامع، الرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات.

وأوضح أعضاء الوفد الدولى، أن فكرة إقامة المعرض تعد إحدى الآليات الفعالة التى تدعم استمرار المشروعات وتكفل نجاحها وتوسعها وتجعلها قادرة على المنافسة فى الأسواق العالمية.

من جانبها، أكدت نيفين جامع، ثقة الجهات الشريكة ومؤسسات التمويل الدولية فى الاقتصاد المصري، وترجمة ذلك فى العديد من أوجه التعاون المشتركة بين تلك الجهات للنهوض بقطاع المشروعات وتحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

وأشارت إلى أن زيارة الوفد الدولى لفعاليات معرض «تراثنا» تعبر عن مدى اهتمام تلك الجهات بدعم الحرف اليدوية والتراثية فى مصر بشكل خاص وحرصهم على التنسيق والتعاون مع جهاز تنمية المشروعات لمواصلة تطوير قطاع الحرف اليدوية والتراثية.

وفى ذات السياق، قام وفد من الوكالة الإسبانية للتنمية الدولية، بزيارة جناح مشروع المساهمة فى خلق فرص عمل للمرأة فى صعيد مصر، والذى ينفذه جهاز تنمية المشروعات بتمويل من الوكالة الإسبانية، حيث يتم خلاله تدريب السيدات من 6 محافظات من صعيد مصر والمحافظات الحدودية على الحرف اليدوية المختلفة.

وأكدت ماريا تارانكون، مدير المشروع بالوكالة الإسبانية بمصر، أن التعاون بين الوكالة الإسبانية للتنمية الدولية وجهاز تنمية المشروعات بالرغم من أنه يعتبر الأول من نوعه إلا أنه حقق نجاحاً ملموساً على المستويين الاستراتيجى والتنفيذي، حيث تم خلاله تنفيذ دورات تدريبية متخصصة فى مجال الحرف اليدوية للسيدات فى التكتلات الإنتاجية بالمحافظات المستهدفة.

من جانبه، أوضح د. رأفت عباس، رئيس القطاع المركزى للخدمات غير المالية، بجهاز تنمية المشروعات، أن الدورة الحالية لمعرض تراثنا تشهد مشاركة عشرات السيدات اللاتى تم تدريبهن على تطوير منتجات قائمة على مخلفات النخيل بمحافظات أسوان والوادى الجديد والفيوم والحرف القائمة على أشغال الإبرة والتطريز بشمال وجنوب سيناء ومطروح.

اقرأ أيضا

إشادة دولية بمعرض تراثنا لدعم وتطوير الحرف اليدوية والتراثية

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة