صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


الكركم والزنجبيل الأبرز.. توابل مهمة لصحة القلب

سارة شعبان

الخميس، 13 أكتوبر 2022 - 10:09 م

 

القلب السليم هو مفتاح الحياة السعيدة حيث تشعر بأنك أقل اكتئابًا وتتمتع بضغط دم طبيعي وكوليسترول مع دهون أقل في الجسم.

ومع ذلك لا يمكن تحقيق كل هذا إلا من خلال اتباع نظام غذائي وأسلوب حياة صحيين للقلب. 

ويعلم الجميع أن الخضروات والفواكه تلعب دورًا مهمًا عندما يتعلق الأمر بنظام غذائي صحي، ولكن لا يعرف الكثيرون أن هناك العديد من الأعشاب والتوابل، والتي عند تناولها بانتظام يمكن أن تساعدك على تحقيق صحة القلب، فهي مصادر غير مكلفة لمضادات الأكسدة وغيرها من المركبات النشطة بيولوجيا في النظام الغذائي. 

وتوصف العديد من التوابل والأعشاب بامتلاكها خصائص طبية، مثل كونها مضادة للتخثر ومضادة لتصلب الشرايين ونقص شحميات الدم، ونقص سكر الدم، ومضادة للالتهابات، ومضادة لالتهاب المفاصل 

ووفقا لما ذكره موقع «timesofindia»، فيما يلي قائمة ببعض التوابل الشائعة التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة القلب.

الكركم

الكركم هو نوع من التوابل التي لا مفر منها بالإضافة إلى الطب المستخدم في الأنظمة الطبية التقليدية القديمة مثل السيدها والأيورفيدا ، والتي يعود تاريخها إلى أكثر من 5000 عام.

في الأدوية الهندية والصينية، استخدم الكركم كعامل مضاد للالتهابات لعلاج الغازات والمغص وآلام الأسنان وآلام الصدر وصعوبات الدورة الشهرية. 

كما يساعد في تقليل الكوليسترول الضار LDL وتركيزات الدهون الثلاثية مع زيادة كوليسترول HDL، وأثبت الكركم والكركمين، بسبب نشاطهما المضاد للأكسدة والمضاد للالتهابات، أنهما يقاومان بالعديد من الاضطرابات مثل النوبات القلبية، وأمراض الرئة والالتهابية المزمنة، والتهاب البنكرياس، وأمراض الأمعاء الالتهابية، والأمراض التنكسية العصبية، وتلف الكبد والرئة، وكذلك إصابات العضلات، والتليف الكيسي.

الثوم

يتم استخدامه عالميًا كغذاء وظيفي لتعزيز الصحة الجسدية والعقلية، بالإضافة إلى خصائصه المضادة للالتهابات والبكتيريا والفطريات، يُزعم أيضًا أن الثوم له آثار مفيدة في الوقاية من مختلف جوانب أمراض القلب والأوعية الدموية ، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم وخلل الدهون في الدم. 

وتدعم الأدلة الكبيرة، الدور القيم للثوم في علاج ارتفاع الكوليسترول من خلال تثبيط تخليق الكوليسترول في الكبد وكذلك تثبيط أكسدة البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة.

الزنجبيل

تظهر الأبحاث أن الزنجبيل قد يساعد في الحفاظ على صحة القلب، ويمتلك الزنجبيل خصائص مضادة للالتهابات، مما يقلل من الإجهاد التأكسدي الذي يضر القلب. 

في العديد من الدراسات، ثبت أن الزنجبيل يقلل من مستويات الكوليسترول ويحسن وظائف الكبد ويقلل من ضغط الدم، وكل ذلك له دور في صحة وظائف القلب.

وتعد إضافة الزنجبيل الجاف كتوابل إلى أي وجبات مطبوخة واستخدام الزنجبيل الطازج في تحضير الشاي طرقًا ممتازة لدمج هذه التوابل في نظامك الغذائي لجني الفوائد الصحية للقلب.

الفلفل الاسود

يعد الفلفل الأسود أحد أكثر التوابل استخدامًا لأغراض التوابل، وهو أيضًا مضاد قوي للأكسدة ومضاد للالتهابات وله ارتباطات إيجابية مع تأثيرات خفض الدهون، كما أنه غني بالفاناديوم مما قد يعزز استعادة وظائف القلب بعد الإصابة بنوبة قلبية.

الكزبرة

تتمتع الكزبرة بتاريخ طويل من الطب التقليدي وهي شائعة الاستخدام في العديد من المأكولات الآسيوية والمتوسطية والمكسيكية، وبذور الكزبرة لها تأثير ملحوظ في نقص شحميات الدم. 

ولوحظ أن بذور الكزبرة لها تأثير ملحوظ في خفض الدهون ، مما يؤدي إلى خفض مستويات الكوليسترول الضار LDL ومستويات الدهون الثلاثية وزيادة مستويات HDL.

اقرأ أيضا: «عيد الأضحي» بدون كوليسترول في ٥ خطوات.. أهمهم تناول الزبادي 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة