خالد القاضى
خالد القاضى


الرأى الآخر

الحى وحق الطريق!

خالد القاضي

الجمعة، 14 أكتوبر 2022 - 06:13 م

على حسب علمى أن «فرش» الكراسى وخروج البضائع خارج حدود المحلات والمقاهى مجرم قانوناً إلا فى الشوارع المسموح بها بذلك مثل منطقة الألفى بوسط البلد وأيضا يدفع على استغلال هذه الشوارع مصاريف يقدرها الحى حسب المساحة وعدد الكراسى والنشاط..

ولا أعرف أيضا أن هذا النظام يطبق فى مصر القديمة وشارع المنيل الذى تم فتح محلات جديدة ومقاهٍ لتقديم العصير والمرطبات وعدد من المقاهى كلها خارج حدود المحل والكراسى والطاولات على الرصيف وأسفل الرصيف فى نهر الشارع..

وبدأ يتردد عليها الناس ويجلسون فى الجو الجميل يشربون العصائر والمرطبات هذا بخلاف المقاهى التى احتلت الرصيف والرصيف المجاور ونهر الطريق!!

إذا كان الحى يستفيد من هذه المحلات بتحصيل أموال مقابل الترخيص باستغلال الأرصفة والشوارع كان بها، إما اذا كانت هذه المحلات تخترق القانون ولا يهمها المخالفة لأن أصحابها يعرفون أنهم سيذهبون إلى الحى يدفعون قيمة المخالفة ويستردون كراسيهم وطاولاتهم عادى جدا وأصبحت قيمة المخالفة لا توازى الاستفادة من احتلال الأرصفة والطرق لأن القانون ضعيف ومحتاج إعادة نظر والغرامات ضعيفة ويد الحى غائبة!!

طبعا من حق الناس ان تستمتع بهذه الجلسات لأنها تعتبر خروجة بسيطة ويا دوب حق المشروب لو قارناها بأى محل أو كازينو على النيل..

لكن من حق باقى المواطنين ان يستمتعوا بالسير الآمن على الرصيف وفى نهر الطريق دون القفز بين كراسى المقاهى وطاولات محلات العصير؟!

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة