بوستر الفيلم الوثائقى «100 عام توت عنخ آمون»
بوستر الفيلم الوثائقى «100 عام توت عنخ آمون»


عرض الفيلم الوثائقى «100 عام توت عنخ آمون» ٤ نوفمبر

الأخبار

السبت، 15 أكتوبر 2022 - 08:31 م

تحدد ٤ نوفمبر القادم موعدا لعرض الفيلم الوثائقى «توت عنخ آمون».. الرحلة الأخيرة» الذى يجرى حاليا فريق برنامج صباح الْخَيْر يا مصر» تصويره لعرضه بمناسبة مرور 100 عام على اكتشاف مقبرة الفرعون الذهبى يكشف الفيلم مفاجآت جديدة حول حياة الملك الشاب الذى توفى عن عمر يناهز 19 عامًا.

وأسرار تعرض لأول مرة عن اكتشاف مقبرة الفرعون الذهبى .. تعتبر مقبرة توت عنخ آمون وكنوزها أيقونة لمصر ولا يزال اكتشافها أحد أهم الاكتشافات الأثرية حتى الآن، كما تعد المقبرة ذات شهرة عالمية لأنها المقبرة الملكية الوحيدة بوادى الملوك التى تم اكتشاف محتوياتها سليمة وكاملة نسبيًا.


كان برنامج «صباح الخير يا مصر» قد عرض فيلمًا وثائقيًا من إنتاج القناة الأولى بعنوان «200 سنة إيجيبتولوجي»، وهو مترجم إلى اللغة الإنجليزية، واستعرض الفيلم السؤال الذى شغل بال الكثيرين عن الطريقة التى تمكن بها شامبليون من فك رموز حجر رشيد، التى قادت إلى معرفة تفاصيل الحضارة المصرية القديمة.

والمراحل المختلفة التى مرت حتى تمكن شامبليون من اكتشاف الحضارة المصرية عبر فك رموز أقدم لغة منطوقة ومكتوبة على وجه الأرض بعد اكتشاف الجندى الفرنسى فرانسوا بوشار للحجر الغامض الذى أطلقوا عليه اسم روزيتا ستون فى قلعة قايتباى فى رشيد، وكيف انتقل الحجر الغامض على رأس قوة عسكرية من رشيد إلى المجمع العلمى الفرنسى فى بيت السناري.

ولماذا نجح البريطانيون فى الاحتفاظ به، بينما تمكن الفرنسيون فى فك طلاسمه ..الفيلم إخراج أحمد النبوى وكتابة وتقديم الإعلامى مصطفى كفافى، وبرديوسر باسم عزمى وسارة عصام، ومشرف على المحتوى والإعداد محمد المعتصم إعداد رضوى هاشم وهادى سراج.

اقرأ ايضا | «توت عنخ آمون.. الرحلة الأخيرة» فيلم وثائقي بمناسبة مرور 100 عام


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة