ماركوس ألونسو
ماركوس ألونسو


آخرهم ماركوس ألونسو.. تعرف على خونة الكلاسيكو بين الريال وبرشلونة

محمد أنور

السبت، 15 أكتوبر 2022 - 09:56 م

تتجه أنظار عشاق الساحرة المستديرة، صوب ملعب سانتياجو برنابيو، عصر غد الأحد، لمتابعة موقعة كلاسيكو الأرض بين فريقى ريال مدريد وبرشلونة، ضمن قمة مواجهات الجولة التاسعة من عمر بطولة الدوري الإسباني "الليجا".

ومن المنتظر مشاركة النجم الدولي الإسباني ماركوس ألونسو، الوافد الجديد لبرشلونة، الذي أعلن النادي الكتالوني في سبتمبر الماضي ضمه حتى 30 يونيو 2023، بعدما فسخ عقده مع تشيلسي.

ومنذ أن ولد ماركوس ألونسو في عائلة من لاعبي كرة القدم، كان من السهل عليه أن يسير على خطى جده ووالده، لكنه انضم إلى قطاع الناشئين في ريال مدريد، وشارك في لقاء وحيد مع الفريق الأول.

ووصف ماركوس ألونسو مشاركته الوحيدة رفقة النادي الملكي في 2010، "لن أنسى أول مباراة لعبتها بقميص ريال مدريد في الفريق الأول، حين شاركت بديلًا لجونزالو هيجواين مع بيليجريني ضد ستاندرد.. قدمي لم تكن تتحملني قبل المباراة، وكنت أرتجف رعبًا".

ولعب ماركوس ألونسو لمدة 6 مواسم في فريق تشيلسي الإنجليزي، بعدما نشط في صفوف بولتون وسندرلاند وفيورنتينا.

كما تخلل رحلة ماركوس ألونسو، الحكم عليه بالسجن 21 شهرًا، في فبراير 2016، لكن تم تخفيف العقوبة لاحقًا، حيث طُلب منه تسديد غرامة قدرها 61 ألف يورو، وذلك على خلفية اصطدام سيارته بجدار، في مايو 2011، مما أدى إلى وفاة إمرأة (22 عامًا) في مدريد.

وقد اقتفى ماركوس ألونسو أثر والده، الذي سبق له اللعب للفريق الكتالوني، وقال عن ذلك: "اللعب للفريق الذي نجح فيه والدي، شيء خاص جدا، وهذا كان سببا آخر لتواجدي هنا".

ولعب جد ماركوس ألونسو "إيماز" لريال مدريد، لمدة 8 سنوات، بينما لعب والده "بينا" لعدة أندية إسبانية كبرى، بما في ذلك برشلونة وأتلتيكو مدريد.

وقال ألونسو في تصريحات لموقع تشيلسي الرسمي عام 2019: "والدي كان مشجعًا لأتلتيكو مدريد وبرشلونة، لأنه لعب للفريقين، وعائلة والدتي تشجع الروخي بلانكوس.. وحينما كنت بعمر 11 عامًا تلقيت فرصة للانضمام لريال مدريد، وقبلت".

وتابع: "الأمور في ريال مدريد ليست معقدة مثل برشلونة، لأنّ الأهم هناك أن تكون لاعبًا جيدًا، وتتصرف بطريقة احترافية.. أما في البلوجرانا فطريقة اللعب والفلسفة أمر مهم للغاية.. ورغم ذلك لم يكن الأمر سهلًا، لأني لعبت أحيانًا مع فئات عمرية أكبر".

أبرز خونة الكلاسيكو بين الريال وبرشلونة عبر التاريخ 

وكانت المواجهات بين ريال مدريد وبرشلونة عبر التاريخ، شهدت لعب العديد من النجوم، وهو ما سبب الكثير من الضجة والغضب في معظم الأحيان، كما وصفت الجماهير بعضهم "بالخونة".

ويعتبر الإسباني جوسيب ساميتي أول لاعب يخون أحد قطبي إسبانيا، عندما انتقل إلى ريال مدريد في 1932، واستمر في تشكيلة الفريق لعامين فقط، بعدما لعب في صفوف البلوجرانا من 1919 حتى عام 1932.

ويعد الأسطورة البرتغالي لويس فيجو الأشهر بين "الخونة"، بانتقاله من برشلونة إلى ريال مدريد، في صيف عام 2000.

أما الألماني بيرند شوستر، فكان اللاعب الوحيد في التاريخ، الذي ينتقل من البارسا للميرينجي ثم إلى أتلتيكو مدريد.

كما تألق الإسباني لويس إنريكي في شبابه بقميص الملكي، قبل أن يفاجئ الجميع وينتقل للغريم الكتالوني في 1996، ليتألق مع برشلونة ويصبح من نجوم الفريق، قبل أن يعود مدربًا ليقود البلوجرانا لثلاثية تاريخية في 2015.

في المقابل، يعد الظاهرة البرازيلي رونالدو من "الخونة" الذين يحترمهم جمهور الفريقين، ربما بسبب انتقاله لإنتر ميلان بين فترتيه مع الغريمين.

ومن الأسماء الأخرى التي لعبت للفريقين: الدنماركي مايكل لاودروب والكاميروني صامويل إيتو والروماني جورجي هاجي والأرجنتيني خافيير سافيولا والإسباني جولين لوبيتيجي والكرواتي روبرت بروزنسكي والإسباني ألفونسو بيريز.

ومن المقرر أن ينطلق لقاء كلاسيكو ريال مدريد وبرشلونة، في تمام الساعة 4:15 مساء بتوقيت القاهرة، وسوف يكون اللقاء مذاعًا عبر القنوات التالية :

beIN Sports HD 1
TV2 Sport 1 Norge
Premier Sports 1 HD
Digi Sport 1 HD Romania
beIN Sports 1 FR
Cosmote Sport 4 HD
Ziggo Sport Select HD
SuperSport Maximo 3
LaLiga TV Bar
Nova Sports 3 HD
Eleven Sports 1 Belgium
DAZN 1 Bar Deutsch HD
Eleven Sports 2 HD portugal
Arena Sport 6 HD Croatia
beIN Sports Connect
C More Sport 1 HD fin
S Sport 1 HD
SuperSport LaLiga HD
DAZN LaLiga

وسيتولى حكم لقاء الكلاسيكو، الإسباني خوسي ماريا سانشيز مارتينيز، بينما سيكون هيرنانديز هيرنانديز حكمًا لتقنية الفيديو الفار "VAR".

ويدخل الفريقان المباراة وسط شغف متجدد، حيث يطمحان إلى القبض على صدارة الليجا، رغم أداءهما المتذبذب في الفترة الأخيرة، مما يثير الكثير من الشكوك والمخاوف لدى محبيهم.

ويصل فريق برشلونة، لأول مرة منذ موسم 2019/20، إلى مباراة الكلاسيكو وهو متصدر الترتيب برصيد 22 نقطة، وإن كان متفوقًا بفارق الأهداف فقط عن غريمه التقليدي.

وفاز الفريقان بجميع المباريات باستثناء واحدة في مسابقة الدوري حتى الآن، إذ تعثر فريق تشافي هرنانديز في افتتاحية الموسم وتعادل سلبيًا أمام رايو فاييكانو، بينما تعادلت كتيبة كارلو أنشيلوتي مع أوساسونا بهدف لمثله.

أما بالنسبة لدوري أبطال أوروبا، فقد حجز الملكي تذكرة التأهل إلى دور الـ16 بتعادله الصعب أمام شاختار دونيتسك (1-1)، في حين يقترب برشلونة من مغادرة البطولة القارية للموسم الثاني على التوالي، بعد تعادل محبط مع الإنتر.

وكان التعادل يوم الأربعاء بمثابة ضربة قوية للبلوجرانا، الذي دفع ثمن ضعف خط دفاعه بنتيجة تجعله قريبًا للغاية من الإقصاء، فضلاً عن أن مصيره أصبح متعلقا بنتائج المنافسين.. بالإضافة إلى تحقيقه الفوز بشق الأنفس في مباراة الدوري الأخيرة أمام سيلتا فيجو، وبات واضحًا أنه بدون رونالد أراوخو وجول كوندي فإن الفعالية الدفاعية للفريق تتراجع.

وتقمص ليفاندوفسكي دور المنقذ مجددًا في مواجهة الفريق الإيطالي، كما هو الحال في العديد من مباريات الدوري، ويشكل المهاجم البولندي خطورة كبيرة على دفاعات الريال، الذي يترقب فرص مشاركة أنطونيو روديجر بعد إصابته القوية التي تعرض لها أثناء إحرازه هدف التعادل القاتل لفريقه على يد حارس شاختار.

وعلى الجانب الآخر، هناك هداف الريال كريم بنزيما، الذي لا يبدو في أفضل حالاته، رغم أنه غاب أيضًا عن العديد من المباريات، ولم يسجل منذ ثنائيته في شباك إسبانيول، وفشل في هز الشباك في 4 مباريات، وقد تعتمد نتيجة المباراة على تألق أحدهما، إلا أن لاعبين آخرين، أمثال البرازيليين فينيسيوس جونيور ورافينا، والفرنسي عثمان ديمبيلي، قد يكون لهم كلمة أخرى في المباراة.

وفي آخر زيارة له إلى البرنابيو الموسم الماضي، أنهى البارسا بقيادة المدير الفني الجديد آنذاك، تشافي هرنانديز، سلسلة هزائمه في الكلاسيكو بنتيجة مدوية (0-4)، بهدفين للجابوني بيير أوباميانج، وهدف لكل من أراوخو وفيران توريس.. ومع ذلك، لم تمنع هذه النتيجة الثقيلة من إحراز الريال للقب.

إقرأ أيضًا : قائمة برشلونة لكلاسيكو الأرض أمام ريال مدريد 

إقرأ أيضًا : أنشيلوني يعلن قائمة ريال مدريد لمواجهة برشلونة.. غياب كورتوا وتواجد روديجير

إقرأ أيضًا : كلاسيكو الأرض| ريال مدريد وبرشلونة في تحدي الأقوى هجوميًا بالليجا الإسباني

إقرأ أيضًا : كلاسيكو الأرض| ليفاندوفسكي المُحطم الأول لشباك الريال في المسابقة الأوروبية

إقرأ أيضًا : كلاسيكو الأرض| كريم بنزيما يخوض المواجهة رقم 42 أمام برشلونة

إقرأ أيضًا : ريال مدريد يجدد عقده مع طيران الإمارات حتى 2026

إقرأ أيضًا : برشلونة يخوض كلاسيكو الأرض بشعار «البومة» | صورة

إقرأ أيضًا : موعد مباراة ريال مدريد وبرشلونة في كلاسيكو الأرض بالليجا الإسباني

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة