حملة الدفاع الجوي الألمانية
حملة الدفاع الجوي الألمانية


الحلفاء الأوروبيون ينضمون إلى حملة الدفاع الجوي الألمانية

وائل نبيل

الأحد، 16 أكتوبر 2022 - 08:39 ص

وقع 14 من الحلفاء الأوروبيين، على خطة ألمانية لشراء أنظمة دفاع جوي جديدة معًا، حيث يتطلع حلف الناتو إلى تعزيز قدرته على التعامل مع التهديدات الروسية.

وقالت وزيرة الدفاع الألمانية كريستين لامبرخت، إن مبادرة سكاي شيلد الأوروبية - التي كشف عنها المستشار الألماني أولاف شولتز في الصيف - ستشهد أن تتطلع الدول إلى شراء أنظمة باتريوت وإيريس تي المتطورة.

وأضافت لامبرخت، أن المجموعة - التي تضم المملكة المتحدة ودول البلطيق وفنلندا المدعوة من حلف شمال الأطلسي- تتطلع أيضًا إلى الشراء المحتمل لنظام Arrow 3 الإسرائيلي الأمريكي.

وقالت لامبرخت: "هذه أوقات مليئة بالتهديد والتحديات، ونحن بحاجة إلى سد هذه الثغرات بسرعة"، وذلك في أعقاب التوقيع على "خطاب النوايا" على هامش اجتماع للناتو في بروكسل.

وتأتي الدفعة من أجل إنشاء نظام دفاع جوي أوروبي في الوقت الذي تواصل فيه روسيا قصف أوكرانيا بوابل من الصواريخ الشرسة بعد ما يقرب من ثمانية أشهر من حربها على جارتها الموالية للغرب.

ويتدافع حلفاء الناتو للحصول على المزيد من أنظمة الدفاع الجوي لأوكرانيا ، لكنهم اعترفوا بأن لديهم القليل من الأنظمة المتطورة التي يحتاجون إليها.

وتهدف الوحدات الجديدة التي سيتم شراؤها بموجب الخطة الألمانية إلى المساعدة في حماية الأجواء فوق الناتو، فيما قال مسؤولون، إنه لن يتم تسليمها إلى كييف.

وقال نائب الأمين العام لحلف الناتو ميرسيا جيوانا: "الخطة أكثر أهمية اليوم، حيث نشهد الهجمات الصاروخية القاسية والعشوائية التي شنتها روسيا في أوكرانيا، مما أسفر عن مقتل مدنيين وتدمير البنية التحتية الحيوية".

وأضاف: "الأصول الجديدة، القابلة للتشغيل البيني والمتكاملة بسلاسة في الدفاع الجوي و الصاروخي لحلف الناتو، ستعزز بشكل كبير قدرتنا على الدفاع عن الحلف من جميع التهديدات الجوية والصاروخية".

اقرأ أيضا | «ما جدية بوتين فى استخدام السلاح النووى؟»


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة