صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


التموين: مخزون الأرز يكفي لمدة عام .. ومتوفر بسعر 14.75 جنيها للكيلو

عبير حمدي

الأحد، 16 أكتوبر 2022 - 10:04 ص

 

أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، على توافر مخزون استراتيجي آمن من سلعة الأرز، وشددت على تواجده بالمجمعات الاستهلاكية بسعر 14.75 جنيه للكيلو، وتوافره داخل المنظومة التموينية ضمن سلع المقررات بسعر 10.5 جنيه للكيلو ، وكذلك بالسوق الحر بسعر 12 جنيها للكيلو السائب، و15 جنيها للكيلو المعبأ.

وشددت وزارة التموين والتجارة الداخلية، على أن محصول الأرز يكفي لمدة عام، لافته إلى أن المساحة المنزرعة بأرز الشعير هذا العام تصل إلى 1.5 مليون فدان، و انتاجية الفدان نحو 4 أطنان أرز شعير، بإجمالي انتاجية 6 مليون طن ‏أرز شعير.

اقرا ايضا :التموين: صرف مقررات أكتوبر يتجاوز 70%

وقالت وزارة التموين انها تستهدف شراء 1.5 مليون طن لحساب هيئة السلع ‏التموينية بواقع 25% من اجمالي الانتاج، ومن ثم توريد طن أرز شعير عن كل فدان ‏مزروع، ذلك حتي منتصف ديسمبر القادم.

وفتحت وزارة التموين والتجارة الداخلية، الباب أمام جميع مضارب القطاع الخاص والمرخصة رسميا ، بالاشتراك في عمليات ضرب الأرز الشعير ، وتتقدم المضارب التي ترغب ‏بالاشتراك في عمليات توريد الأرز الشعير بطلب رسمي ‏للوزارة، أو هيئة سلامة الغذاء .

وتواصل وزارة التموين استلام محصول أرز الشعير المحلي من المزارعين، وذلك من خلال نحو 150 موقع استلام، مستهدفة شراء 1.5 مليون طن لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية، ويتم سداد مستحقات المزارعين و الموردين ‏خلال 48 ساعة بحد اقصى من التوريد.

وتتسلم وزارة التموين، محصول الأرز من المزارعين بسعر 6600 جنيها للطن أرز رفيع الحبة، و 6850 جنيهًا لطن أرز عريض الحبة، و يتم التوريد من خلال لجان متخصصة للتأكد من مطابقة المحصول للمواصفات.

و حذرت وزارة التموين و التجارة الداخلية، أنه في حالة الامتناع عن التسليم يعاقب المزارع بعدم السماح له بزراعة الأرز في العام التالي، مع عدم صرف الأسمدة والمبيدات الزراعية المدعمة لمدة عام لكافة أنواع الزراعات.

حيث يعد عدم التسليم النسبة المقررة من المحصول و التي حددتها الدولة طن عن كل فدان، مخالفة تموينية، ويتم حساب قيمة الأرز الشعير غير المسلّم بمبلغ عشرة آلاف جنيه لكل طن، ويلتزم بسدادها كل من يمتنع عن تسليم الكميات المحددة.

يذكر أن الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة ‏الداخلية، قد أصدر القرار رقم 109 لسنة 2022، لتنظيم عملية التداول والتعامل على ‏الارز الشعير المحلي لهذا الموسم، الذي بدأ في 25 اغسطس ويستمرحتى 15 ديسمبر القادم.‏

وأكد وزير التموين والتجارة الداخلية، ‏على اجبارية توريد طن واحد أرز شعير عن كل فدان مزروع، وهو ما يعادل ‏‏25% من انتاجية الفدان، لحساب هيئة السلع التموينية، بأجمالي مستهدف ‏‏1.5 مليون طن ارز شعير خلال موسم التوريد لهذا العام.

و ذلك في إطار دعم ‏استراتيجية وزارة التموين والتجارة الداخلية في تعزيز الأمن الغذائي من السلع الاساسية، اضافة الى ‏تحقيق الاكتفاء الذاتي من سلعة الارز وتأمين احتياجات بطاقات التموين من ‏هذه السلعة الاستراتيجية.‏

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة