مترو الأنفاق
مترو الأنفاق


6 محطات.. ننشر موعد افتتاح مترو إمبابة والقومية والطريق الدائري

نشوة حميدة

الأحد، 16 أكتوبر 2022 - 12:24 م

مع بدء التشغيل التجريبي لـ4 محطات مترو جديدة بالخط الثالث «العتبة- عدلي منصور» هذا الشهر، تسائل عدد من المواطنين عن موعد افتتاح بقية محطات الخط التي تخدم مناطق إمبابة والبوهي والقومية وصولًا إلى الطريق الدائري حتى محور روض الفرج.

اقرأ أيضًا| «ناصر والسادات».. تعرف على المحطات التبادلية بين خطوط مترو الأنفاق

وكشف مصدر مسئول بالهيئة القومية للأنفاق، التابعة لوزارة النقل، أن العمل في الجزء الثاني من المرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو 3B، والذى يمتد بطول 6,6 كم من محطة الكيت كات حتى المحطة النهائية عند محـور روض الفرج، يجرى على قدم وساق لسرعة تنفيذها.

وقال المصدر لـ«بوابة أخبار اليوم»، إن هذا الجزء يشتمل على 6 محطات، محطة نفقية ( السودان) و5 محطات علوية «إمبابة - البوهي- القومية العربية – الطريق الدائري- محور روض الفرج» والتى سيتم ربطها مع مشروع أتوبيسات BRT التى سيتم تسييرها على الطريق الدائرى بعد الانتهاء من تطويره لتحقيق تبادل الخدمة بينهم.

وأوضح أنه من المقرر افتتاح هذه المحطات في شهر أبريل من العام المقبل 2023، لتخدم سكان إمبابة والبوهي والقومية العربية ومحيط الطريق الدائري حتى محور روض الفرج.

وكان وزير النقل المهندس كامل الوزير، قد افتتاح في 5 أكتوبر الجاري، 4 محطات مترو جديدة، هي: «ناصر – ماسبيرو – صفاء حجازى – الكيت كات» مرورًا بالنفق أسفل نهر النيل من محطة ماسبيرو لمحطة صفاء حجازي بالزمالك، وذلك بعد انتهاء فترة التشغيل التجريبي بدون ركاب وإجراء التجارب الخاصة بتسيير القطار والإختبارات الخاصة بالإشارات والتحكم في المسير.

فيما تستمر فترة التشغيل التجريبي بدون ركاب استمرت 3 شهور، وستكون فترة التشغيل التجريبي بالركاب لمدة شهر على أن يكون الافتتاح الرسمي للتشغيل الفعلي بالركاب خلال فعاليات مؤتمر المناخ COP 27 نوفمبر المقبل إلى جانب تدشين عدد من مشروعات الجر الكهربائي الأخرى.

تجدر الإشارة إلى أن الخط الثالث للمترو يعتبر أول شريان عرضي للربط بين شرق وغرب القاهرة الكبرى، حيث يمتد بطول 41.2 كم ويشتمل على 34 محطة، وقد تم الإنتهاء من تنفيذ وتشغيل ثلاث مراحل منه بطول حوالى 24 كم وو19 محطة.

ويجرى تنفيذ باقي الخط الذي يعتبر حلقة الوصل بين جميع مكونات شبكة النقل السككى بالجر الكهربائي (شبكة مترو الأنفاق – خطى المونوريل – القطار الكهربائي الخفيف)، حيث يتبادل خدمة نقل الركاب مع الخط الأول في محطة ناصر ومع الخط الثاني في محطتى العتبة وجامعة القاهرة ومع القطار الكهربائي الخفيف في محطة عدلي منصور المركزية ، ويتكامل مع مونوريل شرق النيل في محطة الاستاد ومع مونوريل غرب النيل في محطة وادى النيل.

كما يشتمل هذا الخط على أكبر ورشة في الشرق الأوسط وإفريقيا على مساحة 65 فدانا ومجهزة لتخزين القطارات بسعة 30 قطار، وينقل الخط الثالث عند اكتماله 1.5 مليون راكب/ يوميًا.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة