ارشيفية
ارشيفية


6 نصائح مهمة لتحسين صحة الجهاز الهضمي

سارة شعبان

الأحد، 16 أكتوبر 2022 - 09:51 م

اكتشف علماء من جامعة إيست أنجليا أن تغيير بكتيريا الأمعاء يمكن أن يحافظ على صحتك في منتصف العمر وما بعده ، مما يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض مثل مرض السكري من النوع 2 والسرطان ومرض الزهايمر .

اقرأ أيضاً| نصائح يومية لمنع زيادة الوزن

المشكلة هي أنه مع تقدمنا ​​في العمر ، فإن تريليونات الميكروبات في بطوننا تتقدم في العمر أيضًا، ويمكن لهذه البكتيريا والفطريات والفيروسات أن تصبح سامة وتسرع من تطور المرض. الآن فقط ، بدأ العلماء في اكتشاف كيف يمكننا الحفاظ على هذه الميكروبات شابة. 

 

ولن يؤدي القيام بذلك إلى تقليل مخاطر الإصابة بأمراض مثل السرطان والخرف في وقت لاحق من الحياة فحسب ، بل قد يؤدي أيضًا إلى التخلص من الأعراض المزعجة مثل آلام البطن والانتفاخ في الوقت الحالي. 

 

 

ربطت الدراسات بين بعض البكتيريا السيئة وانخفاض وظائف المناعة وحالات أخرى مثل الربو والسكري وأمراض القلب والقلق والاكتئاب، وهذا هو السبب في أن صحة القناة الهضمية كانت بمثابة أخبار مهمة. تحسينه يمكن أن يحدث فرقًا حقيقيًا في صحتك العامة ".

ووفقا لما ذكره موقع ذا صن البريطانية، فيما يلي أهم نصائح من أجل أمعاء صحية. 

 

- تناول البروبيوتيك والأطعمة المخمرة 

الأشخاص الذين يتناولون ما لا يقل عن 30 نوعًا من الأطعمة النباتية المختلفة كل أسبوع لديهم بكتيريا أمعاء متنوعة أكثر ، ولكن قد يكون من الصعب تحقيق هذا الهدف، ما عليك سوى محاولة تناول أكبر قدر ممكن من التنوع. 

- الشخصية الاجتماعية

أن تكون اجتماعيًا ورؤية الأصدقاء أمر جيد لأمعائك، حيث كشفت دراسة أجرتها جامعة أكسفورد أن الأشخاص الاجتماعيين لديهم مستويات أعلى من بكتيريا الأمعاء الصحية.

ووجدت نفس الدراسة أيضًا أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع التوتر أو القلق لديهم تنوع أقل في الميكروبيوم. 

 

- لا تنام أبدًا على معدة ممتلئة

 

لا تنام على معدة ممتلئة أو تستلقي بعد الأكل، حيث تحتاج إلى إعطاء جسمك وقتًا للهضم بشكل صحيح.

 

- الابتعاد عن الأطعمة المسببة للالتهابات

 

بشكل عام ، تريد تقليل تناول الأطعمة المسببة للالتهابات مثل الكربوهيدرات المكررة والسكروالقهوة واللحوم الحمراء والمحليات الصناعية.

يمكن أن تؤدي القهوة إلى تفاقم الجهاز الهضمي والتسبب في الانتفاخ، ويمكن أن يؤدي السكر إلى خلل في البكتيريا في الأمعاء. يسمح للبكتيريا الضارة بالنمو ، مع تقليل عدد البكتيريا الجيدة.

 

- التمارين الرياضية

 

أظهرت الدراسات أن الرياضيين لديهم مجموعة أكبر من بكتيريا الأمعاء الجيدة، ويمكن أن يساعد النشاط البدني الجهاز الهضمي بجسمك على التحرك ، وجعل الأمور تشعر بمزيد من الراحة. 

كما تساعد التمارين الرياضية على ضخ الدم ، ويساعد القفز لأعلى ولأسفل في تحريك الأشياء على طول القناة الهضمية أيضًا.

- تناول الحبوب

تحتوي الحبوب الكاملة مثل الشعير والشوفان والكينوا والبرغل على الألياف التي تساعد الأمعاء على تحريك الأشياء من خلالها، أنها تغذي البكتيريا الجيدة ويمكن أن تساعد في زيادة تنوع البكتيريا في أمعائنا.

كما أظهرت الدراسات أن تناول حبوب الإفطار المصنوعة من الحبوب الكاملة وكذلك الأرز البني يزيد من هذا التنوع.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة