صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


أخر الأسبوع ..

رويترز: قادة الاتحاد الأوروبي سيبحثون خيارات تحديد سقف لأسعار الغاز

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 16 أكتوبر 2022 - 10:00 م

سيبحث قادة الاتحاد الأوروبي سيبحثون في لقائهم نهاية الأسبوع خيارات تحديد سقف لأسعار الغاز الوارد لدول التكتل، التي انقسموا بشأنها منذ أسابيع ، وفقًا لمسودة استنتاجات جديدة لقمة 20-21 أكتوبر، بحسب ما أشارت وكالة رويترز.

ارتفعت أسعار الغاز مع خفض روسيا التدفقات إلى أوروبا في أعقاب العملية العسكرية الروسية الخاصة، والعقوبات الغربية المفروضة على موسكو، مما دفع معظم دول الاتحاد الأوروبي إلى المطالبة بسقف لأسعار الغاز، على الرغم من اختلافهم في تصميمه.

ولا تزال بعض الدول ، بما في ذلك ألمانيا ، أكبر سوق للغاز في أوروبا ، معارضة.

وتزداد المخاوف من أن تحديد سقف لأسعار الغاز قد يؤدي إلى ارتفاع الطلب أو ترك البلدان تكافح لجذب الإمدادات من الأسواق العالمية.

ومن المقرر أن تقترح المفوضية الأوروبية، إجراءات الطاقة لمعالجة الأزمة يوم الثلاثاء ، قبل اجتماع القادة.

وقال دبلوماسي من الاتحاد الأوروبي إن العديد من الدول التي تؤيد وضع حد أقصى للغاز قلقة من أن المفوضية لن تطرح خيارات اقترحتها.

وأشار الدبلوماسي إلى"نفاد الصبر يتزايد مع الدول الأعضاء، لذلك قمنا بتغيير الترس ووضعنا كل ما يتم طرحه ... على الطاولة، إنها طريقة للضغط على المفوضية للتوصل إلى أكثر المقترحات الواقعية الممكنة."

وأظهرت مسودة الاستنتاجات الأخيرة أن الزعماء سيوافقون على "استكشاف مخرج أسعار ديناميكي مؤقت" للغاز الطبيعي حتى يتم وضع معيار بديل لسعر الغاز في الاتحاد الأوروبي.

تريد بلجيكا واليونان وإيطاليا وبولندا مخرجا للأسعار لمعاملات البيع بالجملة، مما يعني نطاقًا سعريًا بقيمة مركزية أقل من سعر السوق.

وقالت المسودة إن القادة سوف "يستكشفون أيضًا إطارًا مؤقتًا للاتحاد الأوروبي لوضع حد لسعر الغاز في توليد الكهرباء عند مستوى يساعد على خفض أسعار الكهرباء دون أن يؤدي إلى زيادة استهلاك الغاز بشكل عام."

ويقول دبلوماسيون إنه من المحتمل ظهور إجماع على تحديد سقف لسعر الغاز المستخدم لتوليد الطاقة ، المعروف باسم "النموذج الأيبيري" بعد خطة نفذتها إسبانيا والبرتغال في يونيو، رغم أن البعض يخشى أن يؤدي إلى زيادة طلب الاتحاد الأوروبي على الغاز.
 

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة