صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


تعرف على الفارق بين جائزتي "ذا بيست" و"الكرة الذهبية"

رياض محمد جعيصة

الإثنين، 17 أكتوبر 2022 - 01:33 ص



بدأ العد التنازلي لموعد حفل جائزة الكرة الذهبية لعام 2022، الذي سيقام في العاصمة الفرنسية باريس، بتنظيم مجلة "فرانس فوتبول" التي تقدم الجائزة سنويًا.

وتكشف مجلة فرانس فوتبول، مساء اليوم الاثنين 17 أكتوبر، عن هوية الفائز بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب كرة قدم في العالم لموسم 2021-2022، كما سيتم الإعلان عن الفائزة بالكرة الذهبية للسيدات.

ومن المقرر أن يقام حفل الكرة الذهبية «البالون دور» اليوم الاثنين 17 أكتوبر، على مسرح «شاتيلييه» بالعاصمة الفرنسية باريس.

ويشهد الحفل، تقديم مجموعة من الجوائز، على رأسها الكرة الذهبية التي تُمنح سنويًا لأفضل لاعب في العالم، بالإضافة إلى "كوبا" لأفضل لاعب صاعد و"ياشين" لأفضل حارس مرمى.

كما كشفت مجلة «فرانس فوتبول»، عن استحداث جائزة جديدة تحمل اسم الأسطورة البرازيلي الراحل "سقراط"، وستكون مخصصة للاعبي كرة القدم المشاركين في مشاريع مجتمعية وخيرية، ليرتفع العدد إلى 7 جوائز في حفل 2022، وهي الكرة الذهبية لأفضل لاعب ولاعبة في العالم، وجائزة كوبا لأفضل لاعب شاب، وياشين لأفضل حارس مرمى، وجيرد مولر لأفضل هداف، وجائزة أفضل نادي.


ما هو الفارق بين جائزتي "ذا بيست" و"الكرة الذهبية"؟


ومع اقتراب الإعلان عن الفائز بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في عام 2022، اختلط الأمر بين عشاق كرة القدم في العالم عن جائزة أفضل لاعب في العالم، سواء تلك التي يمنحها الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" وتحمل اسم "ذا بيست" أو "The Best"، أو التي تعلنها مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية وتحمل اسم "الكرة الذهبية" أو "بالون دور".


ويذكر أن جائزتا الفيفا و"فرانس فوتبول" قد دمجتا بين عامي 2010 و2015، قبل أن يعود كل ينفض الاشتراك وتمنح كل جهة جائزتها الخاصة بدءا من عام 2016.

وفي ظل التساؤلات الكثيرة حول الجائزتيين، قدمت شبكة "سكاي نيوز عربية" دليلا لمعرفة الفروق الأساسية بينهما

جائزة الفيفا

تبدأ جائزة الفيفا من لجنة تضم عددا من اللاعبين السابقين من كل قارات العالم، يختارون أفضل 11 لاعبا في الموسم الكروي بعد انتهائه.

بعد إعلان الأسماء الـ11، تبدأ مرحلة التصويت التي يشارك فيها الجماهير (عبر استفتاء إلكتروني) وصحفيون من عدة دول، ومدربو وقادة منتخبات كرة القدم حول العالم، لاختيار قائمة قصيرة مكونة من 3 لاعبين (يكون الأفضل بينهم محسوما بالأصوات) بعد تقييم الأداء مع الأندية والمنتخبات.

وتوزع نسب التصويت بالتساوي بين الجمهور والصحفيين والمدربين واللاعبين (25 بالمئة لكل فئة).

واللاعبون المرشحون لجائزة الفيفا هذا العام هم: الفرنسي كريم بنزيمة، والبلجيكي كيفن دي بروين، والنرويجي إيرلنغ هالاند، والإيطالي جورجينيو، والبرازيلي نيمار، والفرنسي نغولو كانتي، والبولندي روبرت ليفاندوفسكي، والفرنسي كيليان مبابي، والأرجنتيني ليونيل ميسي، والبرتغالي كريستيانو رونالدو، والمصري محمد صلاح.

وستقدم الجائزة لأفضل لاعب في حفل بمدينة زيورخ السويسرية، بتاريخ 17 يناير 2022، كعادتها في الإعلان عنها مطلع العام.

الكرة الذهبية

تأسست الجائزة الأقدم والأعرق عام 1965 على يد مجلة "فرانس فوتبول" المتخصصة في شؤون كرة القدم.

الفارق الأساسي بين جائزتي الفيفا والمجلة حاليا، هي الفترة الزمنية التي تتم على أساسها المقارنة بين اللاعبين، حيث يعتمد الفيفا الموسم الكروي أما "الكرة الذهبية" فتقيم اللاعبين عبر العام الميلادي، ولكن شهدت الجائزة تغييرات جذرية في العام الحالي.

ولكن في جائزة العام الحالي، قررت "فرانس فوتبول" إجراء تغييرات جديدة اعتبارا من بداية الموسم الحالي 2021-2022، ويتمثل أبرزها في أن التصويت سيعتمد على الأداء خلال الموسم الكروي (بدءا من أغسطس إلى يوليو) بدلاً من السنة التقويمية كما كان متبعًا (من يناير إلى ديسمبر).

وبالتالي ستستند جائزة الكرة الذهبية 2022 على ما حققه اللاعبون في الموسم الماضي 2021-2022، على أن تساهم بطولة كأس العالم 2022 في جائزة 2023، حيث ستقام في قطر بعد نحو شهر من اختيار الفائز، وتحديدا خلال الفترة من 21 نوفمبر إلى 18 ديسمبر 2022.

وتصدر الجائزة قائمة قصيرة للمرشحين الـ30 للجائزة، على أن تعلن الفائز يوم الجائزة.

تغيير آخر سيلعب دورا كبيرا في تحديد هوية أفضل لاعب في العالم، وهو النظر إلى المستوى الفردي للاعب كمعيار أول، ثم يتعلق المعيار الثاني بالأداء الجماعي والبطولات التي حققها كل مرشح، على أن يتمثل المعيار الثالث بفئة اللاعب واللعب النظيف وفقا لصحيفة "ليكيب" الفرنسية.

وتم تقليص عدد المصوتين الصحفيين من ممثلي 170 دولة إلى أول 100 دولة في تصنيف "فيفا" فقط، بالنسبة لجائزة الرجال، وأفضل 50 بلدًا في تصنيف الفيفا للسيدات بالنسبة لجائزة السيدات.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة