صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


كل ما تريد أن تعرفه عن جائزة الكرة الذهبية «البالون دور» 2022

رياض محمد جعيصة

الإثنين، 17 أكتوبر 2022 - 01:36 ص


بدأ العد التنازلي لموعد حفل جائزة الكرة الذهبية لعام 2022، الذي سيقام في العاصمة الفرنسية باريس، بتنظيم مجلة "فرانس فوتبول" التي تقدم الجائزة سنويًا.

وتكشف مجلة فرانس فوتبول، مساء اليوم الاثنين 17 أكتوبر، عن هوية الفائز بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب كرة قدم في العالم لموسم 2021-2022، كما سيتم الإعلان عن الفائزة بالكرة الذهبية للسيدات.

ومن المقرر أن يقام حفل الكرة الذهبية «البالون دور» اليوم الاثنين 17 أكتوبر، على مسرح «شاتيلييه» بالعاصمة الفرنسية باريس.

ويشهد الحفل، تقديم مجموعة من الجوائز، على رأسها الكرة الذهبية التي تُمنح سنويًا لأفضل لاعب في العالم، بالإضافة إلى "كوبا" لأفضل لاعب صاعد و"ياشين" لأفضل حارس مرمى.

كما كشفت مجلة «فرانس فوتبول»، عن استحداث جائزة جديدة تحمل اسم الأسطورة البرازيلي الراحل "سقراط"، وستكون مخصصة للاعبي كرة القدم المشاركين في مشاريع مجتمعية وخيرية، ليرتفع العدد إلى 7 جوائز في حفل 2022، وهي الكرة الذهبية لأفضل لاعب ولاعبة في العالم، وجائزة كوبا لأفضل لاعب شاب، وياشين لأفضل حارس مرمى، وجيرد مولر لأفضل هداف، وجائزة أفضل نادي.

يذكر أن مجلة "فرانس فوتبول"، أعلنت اختيار 30 لاعبا للمنافسة على جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم لسنة 2022.

وأعلنت مجلة "فرانس فوتبول" عن موعد الكشف عن ترتيب الأسماء النهائية لهوية الفائز بالجائزة في تمام الساعة 4.30 مساءً، على أن يبدأ الحفل الرسمي في تمام الساعة 8.30 مساءً.

ومن المقرر أن يقام حفل الكرة الذهبية في مسرح شاتيلييه بالعاصمة الفرنسية باريس، وسوف ينقل على قنوات "بي إن سبورتس المفتوحة " و"بي إن سبورتس الإخبارية"، كما أعلنت قنوات "أون تايم سبورتس" المصرية نقلها للحفل، كما ينقل على قناة صحيفة "ليكيب" الفرنسية.

ويتواجد النجم المصري محمد صلاح في قائمة المرشحين للفوز بالكرة الذهبية، بجانب الفرنسي كريم بنزيما، المرشح الأبرز للتتويج بالجائزة، بالإضافة إلى السنغالي ساديو ماني، والبرتغالي كريستيانو رونالدو، المتوج بالكرة الذهبية خمس مرات.

ومن أبرز المرشحين لنيل الجائزة، نجم المنتخب الفرنسي وفريق ريال مدريد، كريم بنزيما، الذي حصد جائزة أفضل لاعب في أوروبا في أغسطس الماضي، حيث سجل 44 هدفًا في 46 مباراة في جميع المسابقات الموسم الماضي مع النادي الملكي، بينها 15 في دوري أبطال أوروبا، كما قاد الريال للتتويج بالدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا.


كما يعد المصري محمد صلاح، نجم ليفربول، من أبرز المرشحين بعد أن توج بلقب هداف الدوري الإنجليزي بجانب قيادته ليفربول لتحقيق لقبي كأس الاتحاد الإنجليزي، وكأس رابطة المحترفين الإنجليزية، وقاده للوصول إلى نهائي دوري أبطال أوروبا للموسم الماضي قبل الخسارة أمام ريال مدريد، ومع المنتخب المصري وصل إلى نهائي كأس الأمم الأفريقية 2021 بالكاميرون، وخسر أمام السنغال بفارق ركلات الترجيح.

السنغالي ساديو ماني مرشح آخر على الكرة الذهبية، بعد حصوله على لقبي كأس الاتحاد الإنجليزي وكأس رابطة المحترفين مع ليفربول قبل رحيله الصيف الحالي، إلى بايرن ميونيخ الألماني، بالإضافة إلى قيادة منتخب بلاده للتتويج بلقب كأس الأمم الأفريقية 2021 والتأهل إلى نهائيات كأس العالم 2022 في قطر.

وتوج الأرجنتيني ليونيل ميسي في العام الماضي بالكرة الذهبية للمرة السابعة، معززا رقمه القياسي، ولكنه غير مرشح هذا العام بعد موسم أول مخيب مع باريس سان جيرمان، كما يغيب البرازيلي نيمار، عن قائمة المرشحين.

يذكر أن "فرانس فوتبول" قررت إجراء تغييرات جديدة اعتبارا من بداية الموسم الحالي 2021-2022، ويتمثل أبرزها في أن التصويت سيعتمد على الأداء خلال الموسم الكروي (بدءا من أغسطس إلى يوليو) بدلاً من السنة التقويمية كما كان متبعًا (من يناير إلى ديسمبر).

وبالتالي ستستند جائزة الكرة الذهبية 2022 على ما حققه اللاعبون في الموسم الماضي 2021-2022، على أن تساهم بطولة كأس العالم 2022 في جائزة 2023، حيث ستقام في قطر بعد نحو شهر من اختيار الفائز، وتحديدا خلال الفترة من 21 نوفمبر إلى 18 ديسمبر 2022.

تغيير آخر سيلعب دورا كبيرا في تحديد هوية أفضل لاعب في العالم، وهو النظر إلى المستوى الفردي للاعب كمعيار أول، ثم يتعلق المعيار الثاني بالأداء الجماعي والبطولات التي حققها كل مرشح، على أن يتمثل المعيار الثالث بفئة اللاعب واللعب النظيف وفقا لصحيفة "ليكيب" الفرنسية.

وتم تقليص عدد المصوتين الصحفيين من ممثلي 170 دولة إلى أول 100 دولة في تصنيف "فيفا" فقط، بالنسبة لجائزة الرجال، وأفضل 50 بلدًا في تصنيف الفيفا للسيدات بالنسبة لجائزة السيدات.


وفيما يلي بعض أبرز المرشحين لجائزة الكرة الذهبية، وهم كالتالي:

1- البلجيكي تيبو كورتوا (ريال مدريد).

2- البرتغالي رافائيل لياو (ميلان).

3- الألماني جوشوا كيميتش (بايرن ميونيخ).

4- الفرنسي كريستوف نكوكو (لايبزيغ).

5- المصري محمد صلاح (ليفربول).

6- الإنجليزي ألكسندر أرلوند (ليفربول).

7- البرازيلي فينسيوس جونيور (ريال مدريد).

8- البرتغالي برناندو سيلفا (مانشستر سيتي).

9- الكولومبي لويس دياز (ليفربول).

10- البولندي روبرت ليفاندوفسكي (بايرن ميونخ/برشلونة).

11- الجزائري رياض محرز (مانشستر سيتي).

12- البرازيلي كاسيميرو (ريال مدريد\مانشستر يونايتد).

13- الكوري الجنوبي هيونغ مين سون (توتنهام).

14- البرازيلي فابينيو (ليفربول).

15- الفرنسي كريم بنزيما (ريال مدريد).

16-الفرنسي مايك مينان (ميلان).

17- الإنجليزي هاري كين (توتنهام).

18- الأوروغوياني داروين نونيز (بنفيكا/ ليفربول).

19- الإنجليزي فيل فودين (مانشستر سيتي).

20- السنغالي ساديو ماني ( ليفربول/ بايرن ميونيخ).

21- الإيفواري سبيستيان هالير ( أياكس/ بروسيا دورتموند).

22- الكرواتي لوكا مودريتش (ريال مدريد).

23- الألماني أنطونيو روديغر (تشيلسي/ ريال مدريد).

24- البرتغالي كريستيانو رونالدو (مانشستر يونايتد).

25- البلجيكي كيفن دي بروين (مانشستر سيتي).

26- الصربي دوشان فلاهوفيتش (فيورنتينا/ يوفنتوس).

27- الهولندي فيرجيل فان دايك (ليفربول).

28- البرتغالي جواو كانسيلو (مانشستر سيتي).

29- النرويجي إيرلينغ هالاند (بروسيا دورتموند/ مانشستر سيتي).

30- الفرنسي كيليان مبابي (باريس سان جيرمان).
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة