الدكتور عبدالعزيز السيد
الدكتور عبدالعزيز السيد


شعبة الدواجن: لابد من إيجاد حلول غير تقليدية للعبور من الأزمة

محرم الجهيني

الإثنين، 17 أكتوبر 2022 - 04:14 م

قال الدكتور عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية أننا نتمنى التوصل إلى حل سريع وعاجل لمشكلة الأعلاف قبل إنهيار صناعة الدواجن فى مصر بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي فيها وتصديرها للخارج.

وأوضح رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية أن هذا الموضوع يحتاج إلى حلول غير تقليدية والتفكير خارج الصندوق فمثلا من الممكن أن تتغلب على أزمة الدولار لو قمنا بكرا ده لو السلع المصرية مع الدول التى نستورد منها مكونات الاعلاف لافتاً إلى أنه يمكن تخفيف ولو حتى جزء من هذه الأزمة .

اقرأ أيضا :شعبة الدواجن عن أزمة إعدام الكتاكيت: نحن في كارثة أكبر من أنفلونزا الطيور

وأضاف الدكتور عبدالعزيز السيد أن المربين تعرضوا إلى خسائر كبيرة مما دفع البعض منهم الى الأحجام عن إدخال دورات تربية جديدة والبعض الآخر حاول التخلص من قطعان الأمهات لديه بعد إرتفاع اسعار الاعلاف عن معدلاتها الطبيعية بسبب الحرب الروسية الأوكرانية وارتفاع تكاليف الشحن والنقل عالمياً خاصة وأنه يتم استيراد حوالي 70% من المواد الخام التى تستخدم فى صناعة الاعلاف فى حين أن ما يتم إنتاجه محليا لا يتجاوز ال 30% من مستلزمات الإنتاج.

جدير بالذكر أن مصر حقّقت طفرة كبيرة في صناعة الدواجن ونجحت في تحقيق الاكتفاء الذاتي من بيض المائدة بنسبة اكتفاء ذاتي 100% والذي يصل لحوالي 14 مليار بيضة سنوياً بإجمالي إستثمارات في صناعة الدواجن حوالي 100 مليار جنيه بعدد ما بين 50 إلى 60 ألف منشأة ويعمل بها حوالي 3 ملايين عامل .

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة