الشيخ رمضان عبد المعز
الشيخ رمضان عبد المعز


رمضان عبدالمعز: لهذه الأسباب لا يستجيب الله للدعاء

حامد عبدالحليم

الإثنين، 17 أكتوبر 2022 - 07:36 م

قال الشيخ رمضان عبد المعز، الداعية الإسلامي، إن البعض يشتكي من أنه على قدر من الإيمان، لكنه يعاني في حياته من أمور كثيرة:"الناس بتسال ليه مش بنلاقوا صدى لإيمانهم وعبادتهم، فالمؤمن من الله عليه بصلاح البال، لكن لم ينل البعض هذه المنحة الآن.


وأكد عبد المعز، خلال حلقة برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع عبر فضائية "dmc"، اليوم الاثنين، أن الشيطان دائمًا ما يوسوس في عقول المؤمنين ليجعلهم يتراجعون عن عبادتهم وإيمانهم، مضيفًا:"الشيطان ديماً بيلعب بعقول الناس عن طريق إن ليه نعبد ربنا طالما مافيش استجابة للدعاء".


وأضاف عبدالمعز، أن الله سبحانه وتعالى لا يضيع عمل المؤمن من ذكر أو أنثى، الله سبحانه وتعالى يسمع للمؤمن ذو القلب الحي الذي به حياة، لافتًا إلى أن كثرة الكلام دون ذكر الله يقسي قلب المؤمن، ولهذا لا يستطيع من يمتلك قلب قاسي الشعور بلذة الطاعة والعبادة، فالإيمان مايوجد بالقلب.

 

قال الشيخ رمضان عبدالمعز، الداعية الإسلامي، أن القلب يصدأ كما يصدا الحديد، لافتا إلى أن القلب يصدأ بالغفلة والذنب، ربنا بيقول لنا: "ولا تكن من الغافلين".


وتابع عبدالمعز، خلال حلقة برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على فضائية "dmc"، اليوم الاثنين: "الغافلين عن ذكر الله، والذنوب، كل ما يعمل الانسان ذنب يوضع نقطة سوداء فى قلبه، لو استغفر تتشال، لو لم يستغفر وعمل ذنب تانى تطلع جنبها نقطة سوداء حتى يصدأ القلب كله، وبعدها والعياذ بالله يحصل له ران وده اللى ذكره ربنا فى القرآن الكريم"، مستشهدا بقول الله سبحانه وتعالى: "كَلَّا ۖ بَلْ ۜ رَانَ عَلَىٰ قُلُوبِهِم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ". 


 استكمل عبدالمعز: "اللى صدأ وعليه ران ابعد الناس عن ربنا ومحجوب عن ربنا، والحل لجلاء القلب عليك بالاستغفار والذكر، وابعد عن الذنوب لأنها تسود القلب". 

إقرأ أيضا|«انت اللي زيك خلصوا من زمان»..داعية: الغرور يبدأ بوسوسة الشيطان| فيديو


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة