■ الدولة اتخذت خطوات كبيرة لتطوير التعليم الفنى
■ الدولة اتخذت خطوات كبيرة لتطوير التعليم الفنى


بعد تصديق الرئيس السيسى على إنشائها

«إتقان».. نقلة نوعية لجودة التعليم الفنى

الأخبار

الإثنين، 17 أكتوبر 2022 - 07:54 م

خطوة كبيرة فى طريق تطوير التعليم الفنى، جاءت بعد تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسي، على قانون إنشاء الهيئة المصرية لضمان الجودة والاعتماد فى التعليم الفنى والتقنى والتدريب المهني، وتحمل اسم «اتقان»، ونشر القرار بالجريدة الرسمية.


وأكد د. محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن تصديق الرئيس على تأسيس هيئة «إتقان»، خطوة كبيرة لتطبيق جودة التعليم الفنى، ومنح الثقة الدولية فى الاجراءات والخطوات الجادة التى تتخذها الدولة المصرية لتحسين مخرجات التعليم الفنى.


وأوضح، أن هيئة «اتقان»، هيئة مستقلة وليست تابعة لوزارة التربية والتعليم، ولكنها تابعة لرئيس الوزراء، والخطوة القادمة هى صياغة اللائحة التنفيذية للهيئة وتقديمها إلى مجلس الوزراء، ثم يقوم رئيس الوزراء بتشكيل مجلس إدارة الهيئة ، والتى تهدف، إلى الارتقاء بجودة منظومة التعليم والتدريب التقنى والفنى والمهنى من مؤسسات وبرامج، بما يتلاءم مع النموذج الدولى للاعتماد ومتطلبات سوق العمل، ويخدم خطط التنمية المستدامة للدولة.


وأوضح أن إنشاء هيئة مستقلة لضمان جودة التعليم الفنى يوفر مرجعية ، لجودة التعليم الفنى ، وتقف على الحياد بين كل الجهات المقدمة لخدمات التعليم والتدريب الفنى والمهنى والتقنى .


أشار إلى أن الهيئة سوف تضع معايير موحدة ومعلنة تنفذ على جميع مقدمى خدمات التعليم الفنى بما يحقق توفير فرص متساوية لجميع مقدمى الخدمة للتقدم للحصول على الاعتماد، وتطوير برامجها بصفة مستمرة لتصبح مبنية على منهجية الجدارات ومتمحورة حول الطالب، وتوفير شروط معلنة وشفافة تتوافق مع المواصفات الدولية مما يسهل الحصول على الاعتراف الدولى لنظام الاعتماد المصري، وبالتالى زيادة الثقة والمصداقية فى مخرجات منظومة التعليم الفنى المصري، وتحسين النظرة المجتمعية.


ونبه مجاهد إلى اهتمامات الدولة بتطوير التعليم الفنى من أجل تلبية احتياجات سوق العمل ورفع كفاءة العمالة الفنية بما يسهم فى تعزيز قدرات الاقتصاد القومي، مستعرضًا أبرز محاور استراتيجية تطوير التعليم الفنى قائلًا: إن استراتيجية تطوير التعليم الفنى تقوم على خمسة محاور رئيسية، وهي: تحسين الجودة، من خلال إنشاء هيئة مستقلة؛ لضمان الجودة والاعتماد فى مجالات التعليم الفنى (إتقان)، وتبنى مناهج دراسية قائمة على منهجية الجدارات، وتحسين مهارات المعلمين، من خلال إنشاء أكاديمية لتدريب معلمى التعليم الفني، ومشاركة أصحاب الأعمال فى تطوير التعليم الفني، بالإضافة إلى تغيير الصورة النمطية عن التعليم الفني، موضحًا أن هذه الاستراتيجية تعتمد على الشراكة الناجحة والفعالة بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والقطاع الخاص، وقطاع الأعمال العام.


أضافت الوزارة أن إنشاء هيئة إتقان لجودة التعليم الفنى،  نقلة كبيرة فى تطوير التعليم الفني، مما يوفر العنصر البشرى المدرب لخدمة المشروعات القومية، وخطط وسياسات التنمية المستدامة للدولة المصرية التى تعمل على تحقيق إصلاح اقتصادى شامل فى كل القطاعات، خاصة أن التعليم الفنى والمهنى هو أحد أهم عناصر الإصلاح الاقتصادى، مما يستلزم وجود هيئة تضمن جودة التعليم الفنى وأن تأسيس هيئة «إتقان»، تتم بالتعاون مع الجانب الألمانى لتدريب مدربين معتمدين لقياس مهارات الطلاب وضمان تدريب الطلاب على المهارات المطلوبة، والاعتماد على أسلوب الجدارات وهى تضم تعليما وسلوكا ومهارة.


وأضافت أن طلاب التعليم الفنى سوف يتخرج الطلاب ومعهم شهادة معتمدة من هذه الجهة المستقلة، وسيكون مدونا بها قائمة المهارات التى اكتسبها الطالب وتختص بإرسال لجان متخصصة للمدارس الفنية وتتأكد من اكتساب الطلاب للمهارات المطلوبة لسوق العمل.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة