فاطمة ناصر
فاطمة ناصر


«جلال الدين» ينافس على جوائز مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

محمد طه

الثلاثاء، 18 أكتوبر 2022 - 06:05 م

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ44 عن اختبار الفيلم المغربي "جلال الدين" للمخرج الكبير حسن بنجلون للمشاركة في قسم آفاق السينما العربية ليتنافس على جوائزها بالإضافة لجائزة أفضل فيلم عربي.

الفيلم تأليف وإخراج حسن بنجلون وَبطولة النجوم ياسين أحجام و التونسية فاطمة ناصر والمغربية فاطمة الزهراء بلادي.

وتدور أحداثه حول جلال الدين الذى  يرفض تقبل وفاة زوجته، ويقرر عزل نفسه حتى  يعثر على النور بداخله، وبعد عشرين عاما يصبح جلال الدين معلما صوفيا يعيش مع أتباعه.

وعن هذه المشاركة يؤكد "بنجلون" أنه اعتاد المشاركة في فعاليات المهرجان منذ عام 1990 وهو سعيد جدًا بها ويحب المهرجان بصفة شخصية وتمنى حسن أن تنال معالجته الجديدة لتناول الصوفية إعجاب الجميع وهو العرض العالمي الأول للفيلم.

ويعد حسن بنجلون من أبرز المخرجين في تاريخ المغرب مولود عام 1950 وكانت بدايته مع الأفلام الروائي الطويلة  عام 1990 وفيلمه عرس الآخرين. وقدم ما يقرب من 14 فيلمًا طويلًا كان آخرها عام 2019 من أجل القضية. 

وساهم مع خمسة مخرجين آخرين  في تأسيس التجمع التطواني الذى ساهم في إنتاج الكثير من المغربية منذ تأسيسه. 

أما بطل العمل ياسين فيؤكد انه فخور بالعمل مع المخرج الكبير حسن بنجلون والذي يعتبر من أهم المخرجين المغاربة والعرب ويعتبر دور جلال الدين إضافة لمسيرته الفنية التي بدأت منذ 20 عاما. 

أما النجمة التونسية فاطمة ناصر، أكدت أنها سعيدة بالمشاركة في الدورة الحالية من مهرجان القاهرة والتي تعود للمشاركة فيه بأول أفلامها المغربية والذي تلعب فيه دور هبة زوجة جلال الدين التي تؤثر عليه جدا وتتسبب في تغيير حياته بالكامل وهي تهتم بالمشاركات العربية العربية وقدمت من قبل تجارب سورية لكنها اول تجربة مغاربية لها خارج بلدها تونس.

قدمت "فاطمة" بطولة الكثير من الأعمال التونسية والمصرية.

أما النجمة المغربية  فاطمة الزهراء بلادي قالت: "يشرفني أن أشارك بمهرجان القاهرة السنمائي الدولي، بفيلم جلال الدين من اخراج حسن بنجلون".

وتابعت: "الفيلم يسافر بنا من الحياة اليومية العادية إلى الحياة الصوفية، التي تعتمد بكل أسسها على الحب، التسامح، التقبل، والبحث عن الحقيقة".

وقالت عن دورها في الفيلم "ربيعة" إنها فتاة متمردة غير متقبلة لقدرها، تحاول أن تبحث عن العدل، فترحل لحياة مختلفة تماما عما كانت تعيش سابقا، لكن الأسرار التي تحملها معها قد يكون لها وقع اخر مختلف من شأنه أن يقلب موازين كل المحيطين بها.

وأكدت أن الفيلم مزيج من الأحداث الحاملة معها العديد من الأحاسيس الدفينة، وأتمنى أن يجعل المشاهد يسافر معنا بين الماضي والحاضر.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة