صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


المضادات الحيوية الأبرز.. أدوية لا يجب تناولها مع الطعام

سارة شعبان

الثلاثاء، 18 أكتوبر 2022 - 08:13 م

من الشائع التفكير في تناول الأدوية والمكملات الغذائية مع الطعام، وهذا هو الحال بالتأكيد مع الكثيرين. على سبيل المثال، يُنصح بتناول فيتامين د مع وجبة دهنية لامتصاص أفضل.


تقول نانسي سلمان، صيدلانية: "من الأفضل تناول مكملات المغنيسيوم مع الوجبة لتقليل اضطراب المعدة والإسهال. ومع ذلك ، هناك عدد قليل من الأدوية التي يجب أن تتناولها على معدة فارغة ، وفقًا للخبراء"، وذلك حسب ما ذكره موقع «Eat This، Not That».


وبحسب دائرة الصحة الوطنية ، "يجب تناول بعض الأدوية قبل الأكل أو على معدة فارغة، وذلك لأن الطعام وبعض المشروبات يمكن أن تؤثر على طريقة عمل هذه الأدوية. على سبيل المثال، تناول بعض الأدوية في نفس الوقت الذي قد يمنع فيه تناول الطعام من امتصاص المعدة والأمعاء للدواء، مما يجعله أقل فعالية. بدلاً من ذلك ، يمكن لبعض الأطعمة أن تتفاعل مع دوائك ، إما عن طريق زيادة أو تقليل كمية الدواء في الدم إلى مستويات يحتمل أن تكون خطرة ، أو مستويات خطيرة أيضًا منخفضة لتكون فعالة ".


مضادات حيوية 

يقول الدكتور نجو هاميلتون أخصائي التغذية: "إن تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم ، مثل منتجات الألبان ، يمكن أن يمنع الجسم من امتصاص بعض المضادات الحيوية".


الحديد
وفقًا لمايو كلينك ، "من الأفضل امتصاص الحديد عند تناوله على معدة فارغة ، مع الماء أو عصير الفاكهة (للبالغين: كوب ممتلئ أو 8 أونصات ؛ الأطفال: نصف كوب أو 4 أونصات) ، حوالي ساعة قبل أو ساعتين بعد الوجبات ومع ذلك ، لتقليل احتمالية اضطراب المعدة ، يمكن تناول الحديد مع الطعام أو بعد الوجبات مباشرة ".


الستينات

يقول الدكتور نجو هاميلتون: "يمكن أن تسبب بعض الأطعمة مشاكل من خلال السماح بدخول المزيد من الدواء إلى مجرى الدم وتعريضك لخطر الإصابة بمستويات عالية بشكل خطير من الدواء".

ومن الأمثلة على ذلك عصير الجريب فروت ، والذي يمكن أن يؤدي إلى زيادة امتصاص الأدوية مثل بعض العقاقير المخفضة للكوليسترول المستخدمة لخفض الكوليسترول (زوكور ، ليبيتور) ، وبعض الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم (بروكارديا ، أدالات سي سي) واضطراب نظم القلب (باسيرون ، كوردارون).

أدوية استبدال الغدة الدرقية 

وفقًا للدكتور نجو هاميلتون، "يجب تناول الأدوية مثل ليفوثيروكسين (سينثرويد) والأدوية المستخدمة لعلاج هشاشة العظام، مثل أليندرونات (فوساماكس) وإيباندرونات (بونيفا) بدون طعام، ويمكن أن يقلل الطعام من امتصاص بعض الأدوية، مما يجعل الدواء أقل فعالية".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة