صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


5 علامات تنذر بخطر الإصابة بالنوبة القلبية.. أبرزها ألم الصدر

سارة شعبان

الثلاثاء، 18 أكتوبر 2022 - 08:20 م

يمكن أن تكون النوبة القلبية مخيفة للغاية، ولكن معرفة العلامات يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا، وتعتبر النوبة القلبية هي حدث مخيف، وربما لا تريد أن تفكر في الأمر. ولكن إذا تعلمت علامات النوبة القلبية والخطوات التي يجب اتخاذها يمكنك إنقاذ حياتك.

ووفقا لما ذكره موقع «Eat This ،Not That»، فيما يلي أكثر أعراض النوبة القلبية شيوعًا:

ألم الصدر 

يقول يوري ديتشاك طبيب أمراض القلب، "إن ألم الصدر هو علامة شائعة على النوبة القلبية ، ويمكن أن ينتج ألم الصدر عن انسداد أو انخفاض تدفق الدم إلى القلب - وهو ما يُعرف باسم النوبة القلبية".

ويمكن أن يكون أيضًا علامة تحذير من احتمال حدوث نوبة قلبية، وقد يبدأ ألم النوبة القلبية بضغط الصدر الذي يأتي ويذهب ، وأحيانًا مع بذل مجهود.

الشعور بالتعب 

قد يكون الشعور بالتعب غير المعتاد علامة أخرى على النوبة القلبية ، خاصة عند حدوث ألم في الصدر. 

يقول سيدارز سيناي طبيب أمراض القلب: "يعاني حوالي 2 من كل 3 أشخاص مصابين بنوبات قلبية من ألم في الصدر وضيق في التنفس أو الشعور بالتعب قبل أيام أو أسابيع قليلة من النوبة، وقد يجد الشخص الذي يعاني من الذبحة الصدرية (ألم مؤقت في الصدر) أنها تحدث في كثير من الأحيان بعد نشاط بدني أقل، ويجب أخذ التغيير في نمط الذبحة الصدرية على محمل الجد".

ضيق التنفس 

يقول الخبراء إن ضيق التنفس قد يكون علامة على الإصابة بنوبة قلبية، حيث يقول الدكتور ديتشاك: "يأتي ضيق التنفس مصحوبًا بعدم الراحة في الصدر، ولكن يمكن أن يحدث أيضًا قبل الشعور بعدم الراحة في الصدر".

ألم الجسد 

وأضاف سيناي: "أثناء النوبة القلبية ، قد يشعر الشخص بألم في منتصف الصدر يمكن أن ينتشر إلى الظهر أو الفك أو الذراعين، ويمكن الشعور بالألم أيضًا في جميع هذه الأماكن وليس الصدر، وفي بعض الأحيان يكون الألم في منطقة المعدة ، حيث يمكن تناوله لعسر الهضم، ويكون الألم مثل الذبحة الصدرية ولكنه عادة ما يكون أكثر حدة ويستمر لفترة أطول، لا تتحسن بالراحة أو تناول حبوب النتروجليسرين ".

الغثيان 

يقول الخبراء إنه لا ينبغي أبدًا تجاهل الغثيان والقيء غير المبرر، والاستيقاظ في عرق بارد والشعور بالغثيان والقيء قد تكون أعراضًا للأنفلونزا ، ولكنها قد تكون أيضًا علامات على نوبة قلبية صامتة، وقد تعرف كيف تبدو الأنفلونزا لأنك أصبت بها من قبل ، ولكن عندما تخبرك أمعائك أن هذه الأعراض الشبيهة بالأنفلونزا هي شيء أكثر خطورة ، لا تعيد هذه الأعراض إلى الأنفلونزا ، والتوتر ، أو مجرد الشعور بالطقس - فقد يكونون أكثر خطورة من ذلك بكثير ".

اقرأ أيضا:النوم لفترات طويلة يسرع الإصابة بـ«ألزهايمر»

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة