بنيامين نتياهو
بنيامين نتياهو


استطلاعات رأى تتوقع فشل تشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة

الأخبار

الأربعاء، 19 أكتوبر 2022 - 06:53 م

القدس المحتلة - وكالات الأنباء

توقع استطلاعان للرأى العام الإسرائيلي، أمس، بأن تتراوح قوة المعسكر الذى يقوده رئيس المعارضة، بنيامين نتنياهو، بين 59 و60 عضواً فى الكنيست، فى حين يحصل المعسكر المنافس على 56 أو 57 مقعداً من أصل 120.

وأظهر استطلاع، أجرته القناة 11 الإسرائيلية، أن حزب (الليكود) برئاسة نتنياهو سيحصل على 31 مقعداً فى الكنيست، فيما يحصل (ييش عتيد) برئاسة رئيس الوزراء الحالي، يائير لابيد، على 25 مقعداً.

فى حين تحصل قائمة (الجبهة / العربية للتغيير) بقيادة أيمن عودة، على 4 مقاعد، ومثلها لـ (القائمة الموحدة) بقيادة منصور عباس، وتفشل قائمة (البيت اليهودي) بقيادة أياليت شاكيد، فى تجاوز نسبة الحسم وتحصل على 1.9 بالمئة من أصوات الناخبين.

فى المقابل، أظهر استطلاع القناة 12 الإسرائيلية، أن «حزب (الليكود) سيحصل فى الانتخابات على 30 مقعداً، فى حين يحصل (ييش عتيد) على 25 مقعداً كما أظهر الاستطلاع حصول (قائمة الجبهة/ العربية للتغيير) على 4 مقاعد، ومثلها لـ (القائمة الموحدة) وتفشل قائمة (البيت اليهودي) فى تجاوز نسبة الحسم وتحصل على 1.7 بالمئة من أصوات الناخبين. وانطلقت أمس الأول، حملة انتخابات الكنيست التى ستجرى فى الأول من نوفمبر المقبل.

وبدأت الأحزاب بنشر دعايات انتخابية بشكل مكثف، من خلال اللافتات والأشرطة المصورة، بالإضافة إلى انتشار ناشطى الأحزاب فى الشوارع، وسيكون الهدف الأساسى لهذه الأنشطة دفع الناخبين إلى التوجه إلى صناديق الاقتراع فى خامس جولة انتخابية خلال ثلاث سنوات ونصف السنة وبحسب الاستطلاعات، يسعى كل من المعسكرين فى الانتخابات القريبة، إلى الحصول على 61 مقعداً.

لكن ليس مؤكداً حصول ذلك. وحتى لو تحقق هذا وحصل أحد المعسكرين على 61 أو 62 مقعداً، فإن هذا لا يضمن تشكيل حكومة مستقرة تكمل ولاية من أربع سنوات، وذلك بسبب الخلافات بين الأحزاب، حتى داخل المعسكرات، ولاعتبارات مختلفة ومتنوعة.

إقرأ أيضاً|نتنياهو : الحكومة الإسرائيلية الحالية فقدت ثقة الرأي العام وانهيارها مسألة وقت

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة