أمطار رعدية على محافظة أسيوط
أمطار رعدية على محافظة أسيوط


الشتاء يعلن عن قدومه.. أمطار رعدية على محافظة أسيوط| فيديو

محمود مالك

الخميس، 20 أكتوبر 2022 - 08:09 ص

شهدت محافظة أسيوط هطول أمطار رعدية خفيفة، عقب غيوم كثيف في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس، ثم تبعها برق ورعد مع أمطار متقطعه، وفي غضون 15 دقيقة غسلت الأمطار شوارع المدينة بالكامل. 

اقرأ أيضا| رئيس مدينة أشمون يتابع أعمال الرصف بطريق «21 سمادون الإقليمي»

وكان محافظ أسيوط اللواء عصام سعد أعلن أمس الأول الثلاثاء عن استمرار أعمال تطهير مخرات السيول والترع والمصارف وصيانة سدود الحماية بقرى ومراكز المحافظة بصفة مستمرة للتأكد من جاهزيتها لإستقبال أية أمطار أو سيول متوقعة خلال فصل الشتاء الحالي. 

وأشار إلى أهمية اتخاذ الإجراءات الاستباقية اللازمة وتنفيذ كافة التدابير والأعمال الواجب تنفيذها في هذا الشأن والتأكد من جاهزية مصارف التخفيف وكافة المعدات الخاصة بمواجهة الأزمات حفاظًا على الأرواح والممتلكات .

وأوضح المحافظ إلى أنه تم التأكيد على أهمية تنفيذ خطة المحافظة لاستقبال موسم الأمطار في فصل الشتاء للتأكد من سلامة سدود الحماية وتطهير مخرات السيول والترع والمصارف تنفيذًا لتكليفات رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي واللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية بضرورة الاستعداد بشكل كامل لموسم الشتاء واتخاذ ما يلزم من والتأكد من جاهزية الإجراءات والمعدات المخصصة لمواجهة الأزمة.

وأكد المحافظ تشكيل لجان للمرور على مخرات السيول بمراكز المحافظة للتأكد من جاهزيتها والوقوف على مدى صلاحيتها لتصريف المياه في حالة حدوث سيول أو أمطار استعداداً لأية تقلبات جوية خلال الفترة القادمة. 

وأشار محافظ أسيوط إلى مراجعة جميع الأماكن التي من المتوقع أن تتعرض لسيول وتطهيرها وإزالة الحشائش والعوائق منها أمام الحجوزات والسحارات ومصارف التخفيف وقدرة البوابات للفتح والقفل فضلًا عن متابعة أعمال التبطين والتأهيل وموازنات المياه الجاري تنفيذها بعدد من الترع بقرى ومراكز المحافظة.

وأضاف المهندس سيد جابر مدير إدارة التوسع الأفقي بمحافظة أسيوط إنه تم استعراض خطة قطاع التوسع الأفقي بمديرية الري لمواجهة السيول والأمطار وأعمال التبطين للترع وصيانة السدود وتطهير مخرات السيول بصفة مستمرة لاستقبال فصل الشتاء ومجابهة أية تقلبات جوية أو أمطار أو سيول محتملة خلال الفترة القادمة. 

وأشار إلى إنه تم الانتهاء من تنفيذ 23 عملية حماية من أخطار السيول بمختلف قرى المحافظة وجارى تنفيذ 3 عمليات وهي حماية الوادي الابراهيمي من أخطار السيول وعملية حماية عزبة الشيخ سعيد مركز أبنوب وعملية حماية دير الأمير تادرس مركز منفلوط. 

وأوضح أنه تم المرور على كافة مخرات السيول بنطاق المحافظة بالتنسيق مع مسئولي إدارة الري بالمحافظة ورؤساء المراكز والأحياء والتأكد من جاهزيتها والعمل على تطهير مجراها وإزالة أية عوائق موجودة بها لضمان سريان المياه من بدايتها وبمسارها حتى مكان الصرف النهائي فضلا عن تطهير الترع والمصارف وكافة المجاري المائية وإزالة التعديات عليها ومراجعة المناسيب أولًا بأول واستعدادها لأي تصرفات مائية زائدة. 

كان محافظ أسيوط قد عقد عدة اجتماعات مع كافة الجهات التنفيذية ورؤساء المراكز والأحياء ومديري المديريات وممثلي الهيئات والجهات المعنية لمناقشة ومراجعة التدابير والاستعدادات التي جرى اتخاذها استعدادًا لفصل الشتاء وتحسبا لحدوث أى سيول أو أمطار والتأكد من جاهزية مخرات السيول وتطهير المصارف وكيفية التعامل مع الأزمة في حالة حدوثها والإمكانات المتاحة لكل جهة للتعامل معها في أسرع وقت. 

وشهد المحافظ اصطفاف معدات شركة مياه الشرب والصرف الصحي واصطفاف معدات وحدة الانقاذ السريع التابعة للمحافظة للتأكد من جاهزية المعدات لاستقبال فصل الشتاء ومواجهة الأزمات. 
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة