الدكتور عبد العال عطية نائب رئيس هيئة الثروة المعدنية الأسبق
الدكتور عبد العال عطية نائب رئيس هيئة الثروة المعدنية الأسبق


نائب رئيس الثروة المعدنية الأسبق: مصر تمتلك ثروة كبيرة من الرمال السوداء

رضا خليل

الخميس، 20 أكتوبر 2022 - 10:34 ص

كشف د. عبد العال عطية، نائب رئيس هيئة الثروة المعدنية الأسبق، أن مصر تمتلك ثروة كبيرة من الرمال السوداء في عدد من المحافظات أبرزها دمياط والبحيرة وكفر الشيخ وشمال سيناء.

وأشار إلى أن محافظة البحيرة تضم  600 مليون طن من الرمال السوداء، وتضم دمياط 300 مليون طن، بينما تضم شرم الشيخ 600 مليون طن، وشمال سيناء تضم 300 مليون طن.

اقرأ أيضا|محافظ الإسكندرية الأسبق: الإرادة السياسية القوية وراء ظهور مشروع الرمال السوداء

وأضاف عطية ، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي رامي رضوان ، ببرنامج "مساء DMC" ، أن مصر لديها خامات نادرة يمكن استغلالها في العديد من المشروعات، وأن افتتاح مشروع الرمال السوداء اليوم بكفر الشيخ  له أهمية استراتيجية كبري.

وأوضح "نائب رئيس هيئة الثروة المعدنية الأسبق" أن اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بالحفاظ على البعد البيئي للعاملين بمشروع الرمال السوداء ذات أهمية كبيرة، وأن مشروعات الرمال السوداء ستوفر جزء كبير من فاتورة الاستيراد وتوفر فرص عمل كثيرة.

وأشار عطية، إلى أنه لم يثبت وجود أي مشروع مثيل للرمال السوداء بهذه الكمية في أي من دول العالم، وأن نهر النيل له مواصفات خاصة لا تتواجد في غيره من الأنهار، فاعتباره أطول نهر في العالم يمر على العديد من الصخور المتنوعة، فضلا عن أنه يتضمن عدد كبير من المعادن التي تترسب بعد ذلك في الرمال السوداء عند التقاء نهر النيل بالبحر المتوسط.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة