صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


كسوف شبه ظلي.. ظاهرة فلكية «خفية» في سماء مصر الثلاثاء

حنان عز الدين

الخميس، 20 أكتوبر 2022 - 12:51 م

كشف خبراء الأرصاد الجوية أن سماء مصر والوطن العربي على موعد مع ظاهرة فلكية مميزة يوم الثلاثاء المقبل  25 أكتوبر.

وذكر الخبراء أن العالم يشهد كسوفًا جزئيًا للشمس، يبدأ في العاشرة و58 دقيقة و10 ثوان تقريبًا ككسوف شبه ظلي لا يمكن رؤيته بالعين المجردة وحتى نهايته ككسوف شبه ظلي في الساعة الثالثة ودقيقتين و8 ثوان.


وعن موعد رؤية كسوف الشمس 2022 في مصر، فمن المتوقع أن يرى سكان القاهرة مرحلة الكسوف الجزئي في الساعة 12 ظهرًا تقريبًا، لتكون الساعة 01:09 دقائق ظهرًا تقريبًا ذروة الكسوف الجزئي في القاهرة، إذ يظهر قرص القمر يغطي حوالي 37.3% من قرص الشمس، وبذلك يستغرق الكسوف الجزئي على القاهرة منذ بدايته وحتى نهايته حوالي ساعتين وست عشرة دقيقة تقريبًا، وذلك بحسب المعهد القومي للبحوث الفلكية.


وقدم الدكتور أشرف تادروس، رئيس قسم الفلك في معهد البحوث الفلكية، بعض النصائح للمواطنين قبل مشاهدة كسوف الشمس 2022 في السماء والتي تتمثل في الآتي:

- تجنب النظر مباشرة إلى قرص الشمس أثناء عملية الكسوف الجزئي، حيث أنّ النظر إلى الشمس بالعين المجردة عمومًا يضر العين كثيرًا.

- يفضل استخدام الفلاتر الشمسية المعتمدة في حال أردت الاستمتاع بظاهرة كسوف الشمس.. «متبصش بعينيك».

-  الابتعاد عن استخدام الوسائل التقليدية في مشاهدة ظاهرة كسوف الشمس مثل الزجاج المدخن أو النظارات الشمسية العادية أو أفلام أشعة إكس الطبية أو أقراص الحاسب الآلي الممغنطة القديمة وغيرها، لأنّها تعمل فقط على حجب جزء من الأشعة الضارة وليس كل الأشعة وهو ما يتسبب في احتراق شبكية العين إذا جرى استخدامها لفترة تزيد عن 30 ثانية.

- استخدام الأدوات التقليدية يزيد الأمر خطورة، نظرًا لأنّ شبكية العين لا تستشعر الألم، وقد لا يشعر الشخص بحدوث ذلك، كما أن التأثيرات قد لا تظهر على العين إلا بعد مرور عدة ساعات.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة